توقيت القاهرة المحلي 06:09:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيسي يستقبل وفداً إماراتياً برئاسة طحنون بن زايد ويؤكد أن إيران تدعم أمن دول الخليج

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيسي يستقبل وفداً إماراتياً برئاسة طحنون بن زايد ويؤكد أن إيران تدعم أمن دول الخليج

الرئيس الإيرانى إبراهیم رئیسى
طهران ـ مهدي موسوي

استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران، الاثنين، وفدا إماراتيا برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني.وبحث الجانبان خلال اللقاء، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.ونقل الشيخ طحنون بن زايد خلال اللقاء إلى الرئيس الإيراني، تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، و"تمنياتهما لإيران وشعبها الصديق دوام التقدم والازدهار".وفي المقابل، حمل رئيسي الشيخ طحنون، تحياته إلى الشيخ خليفة بن زايد والشيخ محمد بن زايد، وتمنياته لدولة الإمارات وشعبها مزيدا من التطور والرخاء.وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأشار رئيسي إلى أن "إيران تدعم أمن دول الخليج"، مرحبا بتعزيز العلاقات مع الإمارات".وقال رئيسي: "العلاقات الجيدة مع دول المنطقة تعتبر من أولويات سياستنا الخارجية، ويجب ألا تكون هناك عقبات امام العلاقات بين البلدين المسلمين، إيران والإمارات، ونرفض أن تتأثر هذه العلاقات بالإملاءات الخارجية"، لافتا إلى أن "سياسة أعداء دول المنطقة تنص على إثارة الهواجس بين الجيران، لكن هذه المؤامرة يمكن احباطها من خلال التمسك بالحكمة  التفاهم المشترك بين الدول الإقليمية".وأضاف: "سياسة إيران القطعية تنص على حماية الشعوب الإسلامية..الصهاينة في المنطقة يسعون وراء أهدافهم المشؤومة، وأينما وجدوا موطئ قدم، فإنهم يحولونها إلى أداة للتوسع واثارة الفتن، وهذا يدعوا لحذر دول المنطقة"، معتبرا أن "أمن كل دولة في المنطقة مرتبط بأمن الدول الأخرى"، مشددا على أن "إيران تدعم أمن الدول المطلة على الخليج".

ورأى أن "تطور العلاقات الاقتصادية بين البلدين يوفر الأرضية لازدهار العلاقات في مجالات أخرى".من جانبه، اعتبر الشيخ طحنون بن زايد أن "هذا اللقاء سيكون نقطة تحول في العلاقات بين البلدين".وقال طحنون: "نأمل أن يبدأ فصل جديد في العلاقات بين البلدين، مع زيارة آية الله رئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة"، وفق ما ذكر موقع الرئاسة الإيرانية.
كما التقى الوفد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي شمخاني، الذي شدد،  على أن الأمن والاستقرار المستديمين لن يتوفرا إلا عبر التعاون في المنطقة، مضيفاً  أن زيارة الوفد الإماراتي لبلاده "صفحة جديدة" في العلاقات الثنائية، وتمهد لتعزيزها وتنميتها.واعتبر أن "العلاقات مع الجوار وتبادل الطاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمار أولوية في سياسة بلاده الخارجية". وتابع "يجب أن يحل الحوار والتفاهم محل المقاربات العسكرية لإزالة الخلافات"، وفق تعبيره.وشدد المسؤول الإماراتي على أن تنمية العلاقات مع دول الجوار أولوية للإمارات واصفا إيران بأنها تتمتع بأهمية جيوسياسية وتعد الممر الرابط بين شرق العالم وغربه".

وقال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، الأحد، إن زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، إلى إيران تأتي ضمن جولات إلى عواصم إقليمية "تؤسس لمرحلة سياسية جديدة في تاريخ المنطقة".وكتب عبدالله، في حسابه عبر تويتر، الأحد: "إيران منهكة من الداخل وتعيش أوقاتًا صعبة ونصف شعبها في فقر، وهي بحاجة للإمارات أكثر من حاجة الإمارات لإيران".وعن زيارة الشيخ طحنون بن زايد، يوم غدٍ الاثنين، قال عبدالله إن "البلدوزر الإماراتي سيصل طهران كما وصل أنقرة دمشق الدوحة بغداد تل أبيب وعواصم عدة وبيده أوراق تفاوضية قوية لخدمة مصالحه الوطنية ولكي يؤسس لمرحلة سياسية جديدة في تاريخ المنطقة".ومضى الأكاديمي الإماراتي، قائلا "إن تم التوصل لاتفاق أو نصف اتفاق نووي في فيينا، فإن ذلك لن يغير شيئا من كون إيران محتلة لجزر الإمارات وتهدد أمن الخليج العربي واستقرار المنطقة وأصبحت وجع رأس للقريب والبعيد، بسبب مشروعها المذهبي وبرنامجها النووي والصاروخي والدروني. رغم ذلك هذا وقت الحوار الشجاع والمباشر مع طهران".

 قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رئيسي يؤكد أن المحادثات النووية يجب أن تكون مرتبطة بالنتائج وأميركا تدعو لتحديد إطار لها

الرئيس الايراني إبراهيم رئيسي لن يحضر قمة المناخ بعد طلب إسكتلندا إعتقاله

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيسي يستقبل وفداً إماراتياً برئاسة طحنون بن زايد ويؤكد أن إيران تدعم أمن دول الخليج رئيسي يستقبل وفداً إماراتياً برئاسة طحنون بن زايد ويؤكد أن إيران تدعم أمن دول الخليج



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon