توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يتم استخدمها في إنشاء متنزهات للمواطنين وتطوير الوجهات النيلية من أسوان حتى القاهرة

وزير الري المصري يكشف عن مخطط للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على نهر النيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري المصري يكشف عن مخطط للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على نهر النيل

وزير الري والموارد المائية الدكتور محمد عبد العاطي
القاهرة- أكرم علي

كشف وزير الري المصري محمد عبد العاطي، عن إعداد مخطط متكامل للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على مجرى النيل الرئيسي وفرعيه، واستخدامها في إنشاء متنزهات للمواطنين، وتطوير الوجهات النيلية على امتداد نهر النيل من أسوان وحتى القاهرة، وامتداد فرعي دمياط ورشيد، للسيطرة على انفلات التعديات، ومنع وصول مخلفات البناء والقمامة والمخلفات الصلبة إلى النيل والمجاري المائية لحمايته من التلوث.

تطهير المجرى النهري:

وقال عبد العاطي في تصريحات صحافية له، إن مشروعات تطوير الوجهات النيلية تهدف إلى تطهير المجرى النهري، والحد من ظاهرة انتشار الحشائش والأطماء، وتوسعة وتهذيب المجرى الملاحي لنهر النيل للحفاظ على استيعابه لكميات المياه، وتحسين تدفق سريان المياه في فترة أقصى الاحتياجات لضمان وصولها إلى مستخدميها، علاوة على مواجهة ومنع التعديات والعشوائيات والارتقاء حضاريا بها، بهدف الحفاظ على النيل من التعديات، وإنشاء ممشى سياحي وترفيهي ومنتزه للمواطنين.

وشدد وزير الري على أن النيل ليس ملكا لأحد، بل هو ملك لجميع المصريين باعتبار أن أراضي النهر وجوانبه تمتلكها الدولة، ولن يسمح بالعودة إلى فوضى التعديات مرة أخرى، حيث يتم حاليا مناقشة قانون الموارد المائية الجديد بمجلس النواب، الذي يسمح بتشديد العقوبات، التي قد تصل إلى السجن فى حالة تكرار التعديات.

حماية النهر من التلوث:

وحول حماية النهر من التلوث، أكد الوزير أن تكاتف جميع الوزارات مثل الإسكان والبيئة والسياحة والداخلية، كفيل بحماية النيل من التلوث والتعديات، مشيرًا إلى أنه لكل وزارة دور محدد ولا ننسى الدور الأهم للمواطن في الحفاظ على نهر النيل وحمايته وللتلوث مصادر كثيرة ،وقد تم القضاء على الكثير منها مثل الأقفاص السمكية والصرف الصناعي وورد النيل وصرف العائمات السياحية.

وفيما يخص مشروع حماية جوانب نهر النيل، قال الوزير "بدأنا في 1 يونيو/حزيران 2013 المرحلة الأولى لحماية جوانب نهر النيل والتي تم تنفيذها في مناطق متفرقة بـ 13 محافظة يطل عليها نهر النيل، بتمويل من جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الصندوق الاجتماعي سابقاً، والتي انتهت في 30 ابريل/نيسان 2016، بقيمة إجمالية 42 مليون جنيه وبطول حوالي 21 كيلومترا، والمرحلة الثانية للمشروع في يونيو/حزيران الماضي بأطوال بلغت 62 كيلومترا فى 10 محافظات، بتكلفة 146 مليون جنيه، ليصبح إجمالي الأطوال في المرحلتين 83 كيلومترا بتكلفة 188 مليون جنيه".

إنشاء مناطق مخصصة لممشى المواطنين:

وأكد الوزير أنه يتم حاليا إجراء دراسة شاملة بتكليف من الوزارة لإعداد مخططات لإنشاء مناطق ممشى أهل مصر في جميع المحافظات المطلة على نهر النيل من خلال معهد بحوث النيل التابع للمركز القومي لبحوث المياه، وأن فكرة المشروع هي إتاحة متنفس ومتنزة طبيعي لجموع المواطنين للاستمتاع بنهر النيل، وفي نفس الوقت منع التعديات وتقليل الفاقد في المياه ومواجهة ظاهرت الإطماء، والنحر التي يتعرض لها المجرى الرئيسي ببعض المناطق نتيجة الأنشطة الإنسانية والتنموية.

وأشار الوزير إلى أنه يتم حاليا استكمال أعمال ممشى أهل مصر من كوبري 15 مايو وحتى كوبري إمبابة، بالتعاون مع البنك الأهلي من أجل استثمار ضفاف النهر كواجهة جمالية وسياحية ومتنزه للمواطنين، وإنشاء مراسى تتيح التنزه عبر النهر، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الممشى، بالجانب الشرقي للنيل من كوبري قصر النيل وحتى كوبري 15 مايو بالاشتراك مع محافظة القاهرة.

مشروع ممشى أهل مصر:

وأوضح عبدالعاطي أن مشروع ممشى أهل مصر من المشروعات الطموحة التي تخطط الوزارة لامتداده من حلوان حتى القناطر الخيرية بطول 40 كيلومترا، وقد تم تنفيذ كيلو و600 متر بالبر الشرقي لنهر النيل من كوبري قصر النيل حتى 15 مايو مرورا بكوبري 6 أكتوبر.

وأوضح الوزير أن هذه الأعمال لها مردود اقتصادي، لأنها تحافظ على جوانب نهر النيل من الانهيارات، وبالتالي الحفاظ على مساحة الرقعة الزراعية من التآكل، وأيضا التجمعات السكنية القديمة الموجودة والمنشآت السياحية وتمنع تماما التعديات على نهر النيل ولها مردود حضاري وبيئي، لأنه يتم تطوير وجهات القرى، كما أن لها مردودا اجتماعيا أيضا، لأن المشروع أتاح في مرحلتيه الأولى والثانية مليونا و500 ألف يومية عمل، وأن 80% من هذه الأعمال نفذت في محافظات الصعيد والجديد أن الوزارة تجري التنسيقات اللازمة مع الجهة الممولة لتمويل مرحلة ثالثة وطموحة في 16 محافظة على النيل بقيمة 400 مليون جنيه، وسيتم التركيز على المحافظات الأكثر احتياجات الموجودة في الصعيد بنسبة 80% طبقاً لشروط الجهة الممولة وهو ما سينعكس على جوانب نهر النيل وإظهاره بالمظهر الحضاري الذى يليق به وبالمصريين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يكشف عن مخطط للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على نهر النيل وزير الري المصري يكشف عن مخطط للاستفادة من عمليات إزالة التعديات على نهر النيل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon