توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التقى بشخصيات اقتصادية وسياسية خلال مشاركته في الدورة الـ 73 للأمم المتحدة

السيسي يؤكّد أن الشراكة المصرية الأميركية إحدى ركائز الأمن في الشرق الأوسط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يؤكّد أن الشراكة المصرية الأميركية إحدى ركائز الأمن في الشرق الأوسط

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة-أحمد عبدالله

كثّف الرئيس عبد الفتاح السيسي , نشاطه خلال تواجده للمشاركة في الدورة الثالثه والسبعين للأمم المتحدة، حيث التقى الرئيس مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، في مقر إقامته في نيويورك، الإثنين.

وأشادت لاغارد، أثناء اللقاء بالقرارات الشجاعة التي اتخذتها مصر لمعالجة الاختلالات الهيكلية في الاقتصاد، كما ثمنّت مديرة صندوق النقد الدولي بالخطوات الجدية التي تتخذها الحكومة وبالتقدم في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكدة حرص الصندوق على مواصلة التعاون مع مصر، وتوفير الدعم اللازم لإنجاح برنامج.

و حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي، عشاء العمل الذى نظمته غرفة التجارة الأميركية، ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وشارك فيه عدد من رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأميركية العاملة فى مختلف القطاعات.

وصرح السفير بسام راضي مساء الأحد، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن جون كريستمان، رئيس شركة "أباتشي" الأميركية ورئيس مجلس الأعمال المصري الأميركي، رحّب في بداية اللقاء بزيارة الرئيس إلى نيويورك، مشيدًا بالتحسّن المضطرد الذي يشهده الاقتصاد المصري ونجاح الإجراءات التي تتخذها مصر لتحسين الوضع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار، ومؤكدًا عزم مجلس الأعمال المصري الأميركي على مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين فى المجالات المختلفة.

و أكّد مايرون بريليانت، نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية، ترحيب غرفة التجارة بزيارة الرئيس لنيويورك واللقاء السنوي مع الغرفة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون المشترك بين مصر والولايات المتحدة الأميركية، مستعرضًا الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الغرفة من أجل تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحّب في مستهل حديثه خلال اللقاء بهذه المجموعة المتميزة من مجتمع الأعمال الأميركي، مشددًا حرص مصر على تطوير الشراكة الاقتصادية القائمة بين البلدين ودفعها نحو آفاق جديدة لخدمة مصالح البلدين.

وأشار أن الشراكة المصرية الأميركية كانت وما تزال إحدى ركائز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، بخاصة وأن مصر تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول المستقبلة للاستثمارات الأميركية في أفريقيا، والثانية في الشرق الأوسط، كما تظل الولايات المتحدة أحد أكبر وأهم الدول المستثمرة في السوق المصري.

واستعرض الرئيس تطورات الأوضاع في مصر، مشيرًا أن مصر حققت إنجازات كبيرة على صعيد تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو تثبيت دعائم أركان الدولة والحفاظ على استقرارها واستتباب أمنها، وإنجاز خطوات ملموسة على صعيد تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي متكامل يعزز الاستقرار المنشود في مؤشرات الاقتصاد الكلى، ويضع حلولًا جذرية لمشكلات اقتصادية هيكلية ظل يئن تحت وطأتها الاقتصاد الوطني لعقود طويلة، موضحًا أن مصر تمكنت من إجراء إصلاحات هيكلية ضرورية في مجالات الصناعة وبيئة الاستثمار والتصدير، ونجحت في تنفيذ برامج اجتماعية فعالة لحماية الطبقات الأكثر احتياجًا.

ونوّه الرئيس أن مصر اتخذت عددًا من قرارات الإصلاح الاقتصادي الجريئة، وغير المسبوقة، استكمالًا لبرنامج الإصلاح الذي تم وضعه بالشراكة مع صندوق النقد الدولي، وبموجب الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة "رؤية مصر ٢٠٣٠"، موجهًا التحية ,إلى إصرار وعزيمة الشعب المصري على معالجة الاختلالات المزمنة والمتراكمة التي عانى منها الاقتصاد الوطني واستعداده لتحمّل أعباء ذلك بصبر، باعتبار أن هذا هو السبيل الوحيد لتحسين مستوى معيشة المواطنين وجودة حياتهم، وهو الهدف الذي تسعى إليه الدولة بكل قوة.

وأكّد الرئيس أن الدولة تواصل بكل عزم تنفيذ سلسلة المشروعات القومية الكبرى التي أطلقتها منذ العام ٢٠١٤، بالإضافة إلى إحراز تقدم كبير على صعيد تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق القومية في مختلف أنحاء الدولة المصرية، من خلال مشاريع عملاقة بمجال الطرق والكباري ومحاور النيل، سيكون لها تداعيات إيجابية على حركة الاستثمار والتجارة بمصر والمنطقة.

وأوضح  أن مصر تتحوّل إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول على نحو يساهم في تأمين احتياجات السوق المحلي من إمدادات الطاقة، ويدعم التنمية الاقتصادية ويتيح المزيد من الفرص لضخ المزيد من الاستثمارات في هذه الصناعة.

وكشف الرئيس عزم مصر مضاعفة جهودها لدفع جهود الإصلاح والتطوير لتحسين مستوي معيشة المواطن المصري، وبحيث تصبح عنصرًا مُحفزًا للنمو في المنطقة بأسرها، موجهًا الدعوة للشركات الأميركية لتعزيز التعاون في تعزيز الاستثمار في المجالات الواعدة في مصر وبما يحقق مصالح الأطراف كافة.

وأوضح السفير بسام راضي أن اللقاء شهد حوارًا مفتوحًا مع رؤساء وقيادات كبري الشركات الأميركية الحاضرين، الذين أشادوا بالأداء الاقتصادي المتميز والنتائج التي يحققها برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، معربين عن اهتمامهم بتعزيز استثماراتهم في السوق المصري، والتوسع في مشاريعهم القائمة.

وأوضح الرئيس أن العلاقة مع الولايات المتحدة استراتيجية وقوية، مشيرًا أن هذه العلاقات تكتسب أهمية خاصة في ضوء تطورات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية وانتشار التطرف في المنطقة

وأشار الرئيس أن الاستقرار في مصر ليس قائمًا على الجهود الأمنية فقط وإنما على قناعة الشعب المصري بحتمية الحفاظ على الاستقرار وعلى مقدراتهم ومصالحهم العليا وعدم الرضوخ للتطرف، مشيرًا أن استقرار مصر له تداعيات كبيرة على المنطقة والعالم، ويسهم في استعادة الأمن والاستقرار ودفع جهود التنمية في المنطقة.

و أوضح الرئيس أن الدولة تهدف لتعزيز المواطنة الحقيقية والمساواة الكاملة بين كافة المصريين دون تمييز، مؤكدًا أن الوحدة الوطنية فى مصر ثابتة على مدار الزمن، وأن مصر لا تنظر لأبنائها وفقًا لأى منظور سوى المنظور الوطنى الذى يعلى قيم المواطنة وعدم التمييز والتسامح والشراكة الكاملة فى الوطن.

و تم خلال اللقاء، استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاعات المختلفة فى مصر، ومنها البنية التحتية، واللوجيستيات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة، والصناعات الدوائية، وصناعة السيارات.

وأكّد الرئيس فى ختام اللقاء، حرص مصر على التواصل المستمر مع المستثمرين الأميركيين، للتعرف على المشاكل والمعوقات التي قد تواجههم، والعمل على حلها، وتذليل العقبات أمامهم.

و أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن اعتزازه بالعلاقات المتميزة والشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين مصر والإمارات، مشيداً بتميز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومؤكدًا حرص مصر على مواصلة العمل على تطويرها في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال الرئيس السيسي، الشيخ عبد الله بن زايد، وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، الأحد، في مقر إقامته بنيويورك، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس أشار إلى أن ما تشهده الدول العربية والمنطقة بشكل عام من أحداث وتطورات غير مسبوقة يدفع بضرورة تضافر الجهود لتعزيز العمل العربي المشترك، ومواجهة محاولات التدخل في شؤون الدول العربية وزعزعة استقرارها.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الشيخ عبد الله بن زايد أشاد خلال اللقاء بالعلاقات القوية التي تربط بلاده مع مصر، وما يجمعهما من مصير واحد وأواصر أخوة ومودة، مؤكدًا أهمية مواصلة العمل على تعزيز أطر التعاون بين البلدين بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين.

و أعرب وزير خارجية الإمارات، عن حرص بلاده على استمرار مستوى التنسيق والتشاور المكثف القائم مع مصر للتصدي للتحديات والمخاطر التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها التطرف، مشيرًا إلى أهمية التكاتف العربي والوقوف صفًا واحدًا في وجه محاولات تهديد أمن واستقرار الشعوب العربية.

وذكر راضي، أن اللقاء تطرق إلى بحث القضايا والملفات العربية والإقليمية والمواضيع المطروحة أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ بخاصة ما يتعلق بالأزمات القائمة في المنطقة.    

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكّد أن الشراكة المصرية الأميركية إحدى ركائز الأمن في الشرق الأوسط السيسي يؤكّد أن الشراكة المصرية الأميركية إحدى ركائز الأمن في الشرق الأوسط



GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon