توقيت القاهرة المحلي 15:56:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بحث تعزيز تنمية الموارد المائية وحجم المشروعات التي نُفذّت بين البلدين

وزير الري المصري يسلّم سلفاكير رسالة من السيسي للتأكيد على دعم جوبا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري المصري يسلّم سلفاكير رسالة من السيسي للتأكيد على دعم جوبا

وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي ورئيس دولة جنوب السودان سليفا كير
القاهرة – أكرم علي


سلّم وزير الموارد المائية والري المصري محمد عبد العاطي، رسالة شفهية من الرئيس عبد الفتاح السيسي لرئيس دولة جنوب السودان سليفا كير، أكد فيها دعم مصر الكامل لدولة الجنوب في كافة المجالات على المستويين الإقليمي والدولي. وقال وزير الري في تصريحات صحافية، السبت، إنه عرض على الرئيس سليفا كير أوجه التعاون المشتركة بين البلدين في مجال تنمية الموارد المائية وحجم المشروعات التي نفذت بين البلدين.

وأشار وزير الري إلى أن زيارته لجنوب السودان والتي استغرقت 48 ساعة عقد خلالها سلسلة من اللقاءات مع نائب رئيس الجمهورية، ووزيري الموارد المائية والشباب والرياضة والثقافة، لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، لافتا إلى رئاسته لاجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين المسؤولة عن متابعة تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية ضمن المنحة المصرية لدولة الجنوب.

وأكد الوزير أن مصر ستستمر في تقديم خبراتها لدعم الأشقاء في جنوب السودان، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مجال الموارد المائية، وذلك ضمن حرص القاهرة على تعزيز أواصر التعاون في مجال المياه مع كافة دول حوض النيل بما فيها دوله جنوب السودان.

 وأشار إلى أن المشروعات التي تقوم بها مصر في جنوب السودان، والتي تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لجنوب السودان، جاءت تنفيذا لمذكرة التفاهم بين البلدين منذ أغسطس/آب 2006، وكذلك التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في مارس/آذار 2011،  واتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بالقاهرة بحضور رؤساء الدولتين.

وأوضح الوزير أنه قام بجولة نهرية من مدينة جوبا وحتى مدينة منجلا بطول 65 كم للتعرف على إمكانية تنفيذ مشروع المجرى الملاحي من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط "الإسكندرية" المقدم من مصر لمبادرة النبياد التابعة للاتحاد الأفريقي، ويشارك فيه دول حوض النيل، مشيرا إلى أنه تم افتتاح مقر بعثه الري الجديد بدولة الجنوب، كما تم دعم فريق كرة القدم في مدينة منجلا بأدوات التدريب اللازمة خلال المؤتمر الشعبي الذي عقده محافظ الإقليم بحضور وزيرة الموارد المائية وأعضاء بعثة الري بجوبا والقيادات الشعبية والتنفيذية في الإقليم .

 

وحول نوعية المشروعات وموقفها الحالي، أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب، تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا، وشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للمواطنين، بالتزامن مع ترتيب إجراءات طرح إنشاء 6 محطات مياه شرب أخرى على المياه الجوفية.

وكشف وزير الري المصري، عن الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع "سد واو المتعدد الأغراض" في مدينة واو، كما تم الانتهاء من إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بهدف الحد من مخاطر التلوث والحفاظ على صحة المواطنين بجنوب السودان، كما يجري العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بهدف تأهيل المحطات الرئيسية لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار في جنوب السودان، وتوفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية التي تخص الموارد المائية في جنوب السودان.

وكشف الوزير المصري أن المنحة المقدمة من بلاده تضمنت أيضا الانتهاء من تأهيل 4 محطات في ملكال وجوبا وواو ومنجلا، ويتم حالياً قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل يومي منتظم، وجارى تنفيذ محطتين أخيرتين في مدينة نيمولى وبور على بحر الجبل، علاوة على الانتهاء من تنفيذ محطة مياه بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية والأهالي، بالإضافة إلى مشروع إنشاء 4 سدود لحصاد مياه الأمطار، بهدف الاستفادة من مياه الأمطار فى توفير مياه الشرب والاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يسلّم سلفاكير رسالة من السيسي للتأكيد على دعم جوبا وزير الري المصري يسلّم سلفاكير رسالة من السيسي للتأكيد على دعم جوبا



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 15:19 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

عادل إمام يعود إلى السينما
  مصر اليوم - عادل إمام يعود إلى السينما

GMT 17:22 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

اتحاد الكرة يرفض دفع مستحقات فتح الله المتأخرة

GMT 06:38 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

انجي المقدم تكشف أحداث دورها في مسلسل "سقوط حر"

GMT 09:27 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

تونس تسترد قطعا أثرية نقدية من النرويج

GMT 01:00 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

441 مليون دولار صادرات بترولية مصرية مطلع 2021

GMT 04:02 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر

GMT 22:11 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل الرواني باحترافية

GMT 19:43 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس الإيطالي يقترب من أولى صفقاته الشتوية

GMT 08:56 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

أوزيل يقترب من الانضمام لـ دي سي يونايتد الأمريكي

GMT 15:47 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

حقيقة ظهور حالات إنفلونزا الطيور في محافظات مصر

GMT 06:57 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تشير الأوضاع الفلكية الى انشغالات عديدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon