توقيت القاهرة المحلي 12:38:16 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بيَّن المُتحدِّث باسم الهيئة أنّ سبب اتخاذ هذا القرار تحقيق العدالة الاجتماعية

نشوب خلافات حادّة بين المواطنين والموظفين في محطات المترو بعد زيادة الأسعار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نشوب خلافات حادّة بين المواطنين والموظفين في محطات المترو بعد زيادة الأسعار

محطات المترو
القاهرة- أكرم علي


رصد "مصر اليوم" خلافات حادة بين المواطنين والموظفين في محطات المترو وذلك في أوّل يوم بعد رفع أسعار تذاكر المترو والتي وصل الحد الأقصى إلى 7 جنيهات والحد الأدنى 3 جنيهات.

وعبّر عدد مِن المواطنين عن غضبهم أمام شباك التذاكر حين وصلت أسعارها ما بين 3 جنيهات و7 جنيهات لكلّ المحطات، وذلك بعد أن كانت سعر التذكرة 2 جنيه خلال الأيام الماضية بعد زيادتها من جنيه قبل عدة أشهر.

وقال محمد عبدالحفيظ لـ"مصر اليوم"، إنه يأتي من منطقة حلوان إلى وسط المدينة وتتكلف الرحلة الآن 7 جنيهات أي 14 جنيها مِن وإلى محل عمله، وهو ما يتكلّف نصف ميزانية راتبه شهريا.

وطالبت سهام حسين بضرورة النظر إلى ذوي الدخل المحدود وتتم مراعاة ذلك، وإن ارتفاع أسعار التذاكر بهذا الشكل يعد أزمة كبيرة ويزيد الأعباء على المواطنين، موضحة أن أسعار الاشتراكات تعدّ الملاذ الأخير للمواطنين الذين يستخدمون المترو بشكل يومي.

وقال أحمد عبدالهادي، المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، إن كل خطوط المترو تعمل بانتظام منذ الساعات الأولى من صباح الجمعة، مؤكدًا أن المواطنين متقبلون أمر زيادة أسعار التذاكر ولا توجد أي مشاكل.

وقرّر الدكتور هشام عرفات وزير النقل، زيادة أسعار تذاكر المترو الجمعة، المنطقة الأولى تشمل من محطة إلى 9 محطات وسعر تذكرتها 3 جنيهات للتذكرة الكاملة وجنيهين لنصف تذكرة، والمنطقة الثانية تشمل من 9 محطات إلى 16 محطة وسعر تذكرتها 5 جنيهات للتذكرة الكاملة و4 جنيهات للأنصاف، المنطقة الثالثة استقلال أكثر من 16 محطة وسعر تذكرتها 7 جنيهات للتذكرة الكاملة، و6 جنيهات للأنصاف.

وأوضح عبدالهادي في تصريحات متلفزة أن وزير النقل مهد لزيادة الأسعار منذ 7 أشهر مضت من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، والحفاظ على المترو من الانهيار، لافتًا إلى أن التعريفة التي كانت موجودة لا تكفي الصيانة أو التطوير، وأضاف "لو استمر السعر ولم تتم زيادته كانت الأعطال ستزيد".

وأشار المتحدث باسم مترو الأنفاق إلى أن مديونية الشركة وصلت إلى نحو 350 مليون جنيه، والحل الوحيد هو زيادة سعر تذكرة المترو، متابعًا: "نحن نعتمد على سعر التذكرة وليس تأجير الأكشاك أو الدعاية والإعلانات".

وبلغت سعر تذكرة المترو في عام 1987، والممتد من ميدان باب اللوق "عابدين" حتى حلوان، وبين خط حديدي آخر ممتد من ميدان رمسيس حتى المرج، 10 قروش.

ومع افتتاح المرحلة الثانية منه تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى وكانت من محطة إلى 9 محطات بمبلغ 10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرشا للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرشا للتذكرة، ليكون سعر التذكرة للمحطات كاملة بـ50 قرشا للتذكرة.

ومع اكتمال الخط الثاني للمترو شبرا-الجيزة عام 2002 تم رفع قيمة التذكرة، إذ أصبحت المرحلة الأولى بـ25 قرشا والثانية بـ50 قرشا والثالثة بـ75 قرشا عندما كان يتولى المهندس سليمان متولي مسؤولية وزارة النقل، ثم تمّ إلغاء نظام المراحل في سعر التذكرة في عام 2006، وتم تحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد.

كانت هناك العديد من المناقشات من وزارة النقل لرفع سعر التذكرة، حتى استقرت في النهاية إلى أن وافق مجلس الوزراء رسميا على قرار الدكتور هشام عرفات وزير النقل في مارس/ آذار 2017، برفع تذكرة مترو الأنفاق، وذلك بجنيهين للتذكرة الكاملة لجميع خطوط المترو.​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشوب خلافات حادّة بين المواطنين والموظفين في محطات المترو بعد زيادة الأسعار نشوب خلافات حادّة بين المواطنين والموظفين في محطات المترو بعد زيادة الأسعار



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:22 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

اتحاد الكرة يرفض دفع مستحقات فتح الله المتأخرة

GMT 06:38 2016 الجمعة ,26 شباط / فبراير

انجي المقدم تكشف أحداث دورها في مسلسل "سقوط حر"

GMT 09:27 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

تونس تسترد قطعا أثرية نقدية من النرويج

GMT 01:00 2021 السبت ,10 إبريل / نيسان

441 مليون دولار صادرات بترولية مصرية مطلع 2021

GMT 04:02 2021 الإثنين ,22 شباط / فبراير

أبرز إطلالات شتوية رائعة من وحي هايلي بيبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon