توقيت القاهرة المحلي 00:45:24 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الرئيس السيسي ومدبولي يُدليان بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الرئيس السيسي ومدبولي يُدليان بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي ومدبولي يُدليان بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - أحمد عبدالله

بدأت وقائع استفتاء دستوري في مصر اليوم، والتي تمتد لثلاثة أيام، وقد دخلت البلاد على إثرها في حالة استنفار أمني ملحوظ، مع ترقب لمشاهد المسؤولين البارزين المشاركين في الاستفتاء اليوم، حيث أظهرت لقطات من التليفزيون المصري الرئيس عبدالفتاح السيسي وهو يدلي بصوته في منطقة مصر الجديدة.

وانطلق تصويت المصريين في الخارج على التعديلات، أمس الجمعة، ويستمر 3 أيام أيضا، وخلال مواكبته للحدث أطلق رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات لاشين إبراهيم، تصريحات صباحية أكد فيها أن العمل يسير بشكل منتظم داخل كافة لجان الاقتراع في الاستفتاء.

وأضاف رئيس الهيئة، أن عمل اللجان انتظم بدءًا من التاسعة صباحا، يوم السبت، وفقًا لتوقيت كل دولة، وأشار إلى أن 140 بعثة دولية في 124 دولة يجرى بها منذ الجمعة عملية الاقتراع على الاستفتاء، ليشدد على أن الهيئة لم تتلق أية شكاوى تتعلق بسير عملية الاستفتاء في المحافظات .

وأكد رئيس اللجنة التشريعية والدستورية في البرلمان المستشار بهاء الدين أبوشقة، أن المظهر الذي بدت عليه وقائع الاستفتاء اليوم، جاء حضاريا ويليق باسم مصر، موضحا أنه وحزب الوفد الذي يرأسه قد نظم العديد من الفعاليات للوصول إلى نسب المشاركة التي ظهرت اليوم.

وأضاف لـ"مصر اليوم" أنه يتوقع أن يستمر المصريون في التوافد على لجان التصويت، وأن يدلوا بدلوهم الذي يصل بمصر إلى بر أمان واستقرار، ليوجه التحية على المجهود الذي بذله ما يزيد على 500 نائب برلماني للصياغة والموافقة على التعديلات بعد شهرين من النقاش التفصيلي بشأنها.

وأكد الفقيه الدستوري ومستشار رئيس الحكومة للشؤون الدستورية صلاح فوزي، أنه خلال متابعته الحثيثة لوقائع الاستفتاء اليوم، لم يرصد أي شكوى أو مخالفة بإمكانها أن تؤثر على سير العملية التصويتية في البلاد، مثمنا الإجراءات السليمة التي انتهجها البرلمان والهيئة الوطنية والأجهزة التنفيذية في طرح التعديلات والوصول بها إلى محطة الاستفتاء.

وتابع: الشعب استوعب رسالة هامة، وهو أن كل فرد عليه مسؤولية تاريخية ولا تقل عن ذلك، ليشدد على أنه بالنظر إلى التعديلات وجوهرها، فإنها إيجابية للغاية وتناسب الظروف الحالية وتتخلص من تخوفات الظروف الصعبة التي تم فيها صياغة دستور 2014.

ورصد "مصر اليوم" مشاهد لافتة، أبرزها تصويت رئيس البلاد عبدالفتاح السيسي في لجنة انتخابية بمصر الجديدة، ثم رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، وكامل التشكيل الوزاري بالحكومة المصرية وضمنهم وزير النقل كامل الوزير الذي يدلي بصوته للمرة الأولى.

وخارج البلاد، جاء أبرز المشاهد التصويتية، هو توافد أعضاء الجالية المصرية في السودان للإدلاء بأصواتهم على التعديلات الدستورية، في ثاني أيام التصويت بالخارج، حيث قال سفير مصر لدى الخرطوم حسام عيسى، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط  في الخرطوم، إن هناك إقبالا متزايدا من الجالية المصرية بالسودان على المشاركة في الاستفتاء

وأوضح أن العملية الاستفتائية تمر منذ انطلاقها بسلاسة ودون معوقات، وهناك حرص شديد من الجالية المصرية في السودان باختلاف أطيافهم رجال وسيدات، شباب وشيوخ، على الإدلاء بأصواتهم بكل حماس للمشاركة في صنع مستقبل بلادهم.

وتستمر عملية التصويت في الخارج لغدا الأحد فقط، في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البعثات المصرية، وقد وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، بأغلبية الأعضاء على التعديلات الدستورية، وذلك يوم 16 أبريل الجاري، وصوَّت على التعديلات الدستورية 554 عضوًا، ووافق عليها 531 نائبا، ورفضها 22 نائبًا، فيما امتنع عضو عن التصويت.

وقال المستشار محمود الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إنه جرى طبع بطاقات التصويت بعدد مساوٍ لأعداد الناخبين المقيدين بقاعدة البيانات، وهو 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.

وأوضح نائب رئيس الهيئة أن عدد القضاة المشرفين على الاستفتاء 15 ألفًا و234 باللجان العامة والفرعية، مشيرا إلى أن هناك 4015 قاضيا احتياطيا سيتم الدفع بهم في حالة الطوارئ، ويقدر عدد اللجان العامة بـ 368 لجنة، والفرعية بـ13 ألفا و919 لجنة.

قـــــــــــــد يهمــــــــــــك ايضــــــــــــــا 

عصام بن سعيد يُسلّم رسالة نصية إلى الرئيس السيسي من الملك سلمان

استفتاء دستوري السبت في زيمبابوي في أول مرحلة انتخابية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي ومدبولي يُدليان بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية الرئيس السيسي ومدبولي يُدليان بصوتيهما في الاستفتاء على التعديلات الدستورية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon