توقيت القاهرة المحلي 19:08:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رفع العقوبات عن السودان ودعم البرلمانات العربية أبرز محاور مناقشات الدورة

اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تنطلق في روسيا وسط تواجد قطري وسوري

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تنطلق  في روسيا وسط تواجد قطري وسوري

الإجتماع الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي
القاهرة _ أحمد عبدالله

"تتصدر مسألة رفع العقوبات الأميركية عن السودان ودعم البرلمانات العربية،  جدول مناقشات وفود المجموعة البرلمانية العربية داخل الإتحاد البرلماني الدولي الذي بدأ أعماله اليوم السبت في مدينة سان بطرسبرج الروسية. وعقدت المجموعة اجتماعها التنسيقي، للتشاور حول القضايا المدرجة على جدول أعمال الإتحاد البرلماني الدولي، واستعرض رئيس البرلمان المصري علي عبدالعال تقريراً عرض خلاله الموضوعات محل الإهتمام، وعقد لقاء مع نائب رئيس مجلس النواب اليمني.

وشهد صباح السبت إنطلاق أولى فعاليات الإجتماع الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، في مدينة سان بطرسبرج في روسيا، والذي يستمر من 14 - 18 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، وذلك بمشاركة وفود برلمانية عربية من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ولبنان والعراق وسورية، بالإضافة إلى مشاركة وفد من مجلس الشيوخ القطري.

واقترحت الأمانة العامة للإتحاد البرلماني العربي أن يناقش االجتماع التنسيقي للوفود البرلمانية، الإتفاق على دعم أحد المرشحين لرئاسة االتحاد البرلماني الدولي، والإتفاق على مرشحي المجموعة العربية للمراكز الشاغرة، في اللجان الدائمة والفرعية للإتحاد في حال وجود أي شواغر أو بدائل.

بعدها تجري مناقشة تكثيف جهود الإتحاد البرلماني العربي لرفع الحصار الإقتصادي المفروض على السودان من قبل الولايات المتحدة الأميركية، وهو الطلب المقدم من مجلس الأمة في الكويت، بالإضافة إلى دعم البرلمانات العربية من أجل إطلاق موقع الإتحاد البرلماني الدولي باللغة العربية وهو الطلب المقدم من المجلس الوطني الإتحادي في بالإمارات.

وترأس علي عبد العال رئيس مجلس النواب المصري، الاجتماع التنسيقي للمجموعة العربية باللجنة التنفيذية "المجلس الحاكم" للاتحاد البرلماني الدولي في مدينة سان بطرسبورج الروسية. وقدم عبد العال تقريراً عرض خلاله الموضوعات التي تمت دراستها في إطار اللجنة التنفيذية، خلال الفترة ما بعد الاجتماعات السابقة للجنة في بنغلادش (مارس/آذار و إبريل/نيسان 2017) إلى ما قبل اجتماعات روسيا، وكذلك ما تم خلال الاجتماعات الأربعة التي عقدتها اللجنة يومي 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وعرض رئيس البرلمان، محاور تقريره التي تضمنت الوضع المالي للاتحاد، وما وصلت إليه مجموعة العمل المعنية بالمسألة السورية واليمنية، مؤكداً أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي يومي 12 و13 أكتوبر 2017، قد أقرت موازنة عام 2018، كما تم تدارس كافة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال اجتماع اللجنة، وسيتم تضمين كل ما توصلت إليه اللجنة في الاجتماع الذي سيعرض على المجلس الحاكم.

ووجه رئيس البرلمان كلمة فى نهاية تقريره: "نحن حريصون كل الحرص على أن تتحقق الشرعية الدولية في كل أقطار الوطن العربي كافة، وسأعمل بكل ما أوتيت من صلاحيات لتحقيق ذلك، ولكن تعلمون أن اللجنة التنفيذية تضم كافة المجموعات الجيوسياسية في العالم، وهناك وجهات نظر مختلفة لكل مجموعة". وتابع فى رسالته : " لن أتوانى عن تقديم القضايا العربية العادلة للجنة التنفيذية، والعمل الحثيث على إعطائها الأهمية التي تستحقها، أملاً فى دعمكم ومؤازرتكم وتفهمكم لخصوصية الاتحاد البرلماني الدولى وطبيعة عمله".

وعلى هامش الفعاليات التقى رئيس البرلمان على عبد العال بمدينة سان بطرس بورج الروسية، نائب رئيس مجلس النواب اليمني محمد علي الشدادي. وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع الإنسانية المأساوية في اليمن الناجمة عن تعنت مليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية وإصرارها على إستمرار الحرب والإنقلاب على ما إتفق عليه أبناء الشعب اليمني، وكافة القوى السياسية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل.

من جانبه أشار نائب رئيس مجلس النواب اليمني الى رفض المليشيا الإنقلابية للقرارات الدولية والمبادرة الخليجية التي تنص على الإنتقال السلمى للسلطة في إطار الشرعية ، وبناء مؤسسات الدولة للخروج الى بر الأمان، لافتاً الى أن رفضهم الدائم أدى الى تفاقم الوضع الإنساني وخلق معاناة للمواطن. ودعا المسؤول اليمني المجتمع الدولي الى الضغط على المليشيات الإنقلابية من أجل إحلال السلام الدائم والشامل واستعادة مؤسسات الدولة الشرعية وتطبيع الحياة وإعادة الإعمار وإنقاذ اليمنيين من الأوضاع المأساوية التي يعيشونها.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تنطلق  في روسيا وسط تواجد قطري وسوري اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي تنطلق  في روسيا وسط تواجد قطري وسوري



GMT 04:22 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

تسريحة الشعر المبلل في المنزل في 5 خطوات فقط

GMT 23:38 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

اختطاف مدرعة وضابط أمن مركزي في قنا

GMT 15:51 2015 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

حلاوة المولد .. طريقة عمل البندقية

GMT 02:18 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

غاريث ساوثغيت يؤكد إصابة نجم "توتنهام" هاري كين

GMT 00:41 2020 الإثنين ,06 كانون الثاني / يناير

تعليق محمود كهربا بعد مشاركته الأولى مع الأهلي المصري

GMT 10:33 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

دنيا سمير غانم تحتفل بعيد ميلاد زوجها رامي رضوان

GMT 21:35 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على ابتكارات يوسف الجسمي التي أطلقها بفاشن فورورد

GMT 02:05 2021 الإثنين ,24 أيار / مايو

أحذية رياضية لصيف 2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon