توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تؤكد امتلاك إرادة سياسية صلبة وعزيمة صادقة على الارتقاء بحقوق الإنسان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تؤكد امتلاك إرادة سياسية صلبة وعزيمة صادقة على الارتقاء بحقوق الإنسان

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أكدت مصر، أمام الدورة ٧١ للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، المنعقدة عبر الفيديو كونفرانس خلال الفترة من ٢١ أبريل إلى ١٣ مايو ٢٠٢٢، أن لديها «إرادة سياسية صلبة وعزيمة صادقة على الارتقاء بحقوق الإنسان، كأساس للتنمية البشرية وتعزيز كرامة المواطن المصري». جاء ذلك في بيان مصر الذي ألقاه السفير وائل نصر الدين عطية، نائب مساعد وزير الخارجية لحقوق الإنسان، حيث استعرض جهود الحكومة لمواجهة تبعات الجائحة، بالتوازي مع جهودها بالاشتراك مع المجتمع المدني لتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والتي تم إطلاقها في سبتمبر ٢٠٢١، تحت رعاية وبحضور رئيس الجمهورية.

وأبرز السفير المراجعة الجارية لعدد من التشريعات المشمولة في الاستراتيجية، والتطورات الأخيرة ذات الصلة بتعزيز المشاركة في الحياة السياسية والشأن العام، وكذا افتتاح وزارة الداخلية مؤخراً مركزين جديدين للتأهيل والإصلاح، وفقاً لأعلى المعايير العالمية، فضلاً عن مركزين آخرين جارى الانتهاء منهما، مما يتيح إغلاق السجون القديمة لدى إتمام نقل المسجونين إليها.

وعلى ضوء اختيار «تعزيز الصمود الخاص بالتغذية والأمن الغذائي بالقارة الأفريقية: تعزيز النظم الزراعية والغذائية، ونظم الصحة والحماية الاجتماعية للإسراع من تنمية رأس المال البشري والاجتماعي والاقتصادي» عنواناً للقمة الأفريقية، أوضح البيان أن  توسعت في تقديم الحوافز الاستثمارية في مجال الأغذية الزراعية، بهدف زيادة الإنتاج بنسبة ٣٠% بحلول عام ٢٠٢٤، وذلك لخلق مزيد من فرص العمل وتنمية الريف، وعلى أمل تحقيق أعلى درجة ممكنة من الاكتفاء الذاتي في توفير السلع الغذائية الأساسية.

وأكد نصر الدين أن بناء القدرات والتوعية، يمثل أهم محاور الإستراتيجية الوطنية، بهدف نشر ثقافة حقوق الإنسان، جنباً إلى جنب التطوير التشريعي والمؤسسي، منوهاً بأنه يتم إدماج مفاهيم حقوق الإنسان، في مناهج مختلف مراحل التعليم دون الجامي، وتدريس مادة حقوق الإنسان كمادة إلزامية في الجامعات دون إمكانية التخرج دون اجتيازها.

كما تناول المبادرات العديدة التي أطلقتها الحكومة للارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصري، وعلى رأسها مبادرة «حياة كريمة» التي تغطى أكثر من ٤٥٠٠ قرية، يقطنها زهاء ٥٨% من السكان، بتكلفة تصل إلى نحو ٤٥ مليار دولار، إلى جانب تطوير منظومتي التعليم والتأمين الصحي، ومشروعات الإسكان الاجتماعي، للقضاء على العشوائيات وتوفير السكن اللائق. كذلك، أبرز البيان الأولوية التي توليها مصر لتمكين المرأة، وهو ما جسده إطلاق برنامج جديد لضمان المساواة بين الجنسين في مكان العمل الشهر الماضي، فضلاً عن الجهود الجارية لتحقيق الشمول المالي للمرأة ومكافحة العنف والتمييز ضدها، سواء من خلال إدخال التعديلات التشريعية ذات الصلة أو حملات التوعية المجتمعية.

ونوه البيان بأن جائحة كورونا مازالت تلقي بأعباء اقتصادية واجتماعية جمة على كاهل الدول الأفريقية بصفة خاصة، فضلاً عن كشفها النقاب عن أوجه القصور في استعداد حكومات دول العالم للتعامل مع التحديات المشتركة التي فرضتها، بما في ذلك تأثيرها على سلاسل إمداد الغذاء، الأمر الذي يزيد من تفاقم التفاوت بين الدول والمناطق الجغرافية. وأضاف أن الآثار السلبية للتوتر الراهن في أوروبا على نظم الغذاء في أفريقيا، تفاقم أيضاً التحديات ذات الصلة بالأمن الغذائي، مشددًا على ضرورة أن تستفيد أفريقيا من الدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، والتي تستضيفها وتترأسها مصر بنهاية العام، وذلك لإيجاد حلول مبتكرة طويلة الأجل من شأنها بناء مرونة التغذية بالقارة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

السيسي يكلف الحكومة المصرية في استمرار معارض توفير السلع الأساسية للمواطنين

الحكومة المصرية تُلغي الاعتكاف في المساجد رغم الاعتراضات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تؤكد امتلاك إرادة سياسية صلبة وعزيمة صادقة على الارتقاء بحقوق الإنسان مصر تؤكد امتلاك إرادة سياسية صلبة وعزيمة صادقة على الارتقاء بحقوق الإنسان



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon