توقيت القاهرة المحلي 22:56:07 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وسط مطالب بتشريع خاص بحماية اللغة العربية واستخدامها بالشكل الصحيح

انتشار الإعلانات بالانجليزية في الشارع المصري يثير الجدل ويضيع استخدام العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - انتشار الإعلانات بالانجليزية في الشارع المصري يثير الجدل ويضيع استخدام العربية

انتشار الإعلانات بالإنجليزية في الشارع المصري
القاهرة – أكرم علي وأحمد عبد الله

انتشرت في الآونة الأخيرة إعلانات باللغة الإنجليزية في شوارع القاهرة رغم انخفاض نسبة من يتحدثون الإنجليزية في المجتمع المصري، وعلى طرق السفر السريعة في مصر، فيما تفشت ظاهرة المحال ذات الأسماء المكتوبة باللغة ذاتها. وهو أمر مستغرب في بلد تبلغ نسبة الأمية فيه 25.8 في المئة، وفقًا لإحصاءات عام 2017.

وكشف تقرير صادر عن منظمة «التعليم أولًا» المتخصصة في التدريب اللغوي والتبادل الثقافي، مستوىً متدنيًا للدول العربية في إتقان الإنجليزية، وجاءت مصر في المركز الرابع والخمسين بين سبعين دولة حول العالم في هذا الصدد. ورغم أن الاحتلال الإنجليزي لمصر استمر نحو سبعين عامًا، إلا أنه لم يترك بصمته على علاقة الشعب المصري باللغة، على عكس الاحتلال الفرنسي في بلدان عربية أخرى.

ووفق صحيفة "الحياة" جاءت غالبية الإعلانات إما عن مجمعات سكنية فاخرة أو منتجعات باهظة الثمن أو سيارات فارهة، أو ماركات ملابس شهيرة أو حفلات لنجوم الغناء والموسيقى والرياضة تباع تذاكرها بآلاف الجنيهات. هذه الإعلانات تستهدف «الطبقة الثرية» التي يحظى أبناؤها بالتعليم في المدارس الأجنبية، وصارت مخاطبة الأهالي أطفالهم بالإنجليزية أو الفرنسية، مدعاة للتباهي. وانتشر «الفرانكوآراب» بين الشباب المصري، فهم يستخدمون الحروف اللاتينية في كتابتهم العربية، ما يشي بمجتمع يشعر بالدونية.

وقال أستاذ التسويق والإعلام في جامعة القاهرة، سامي عبدالعزيز، إن «هذه الظاهرة ترتبط بنوع المشاريع المعلن عنها والتي تقع في المناطق الجديدة، اعتقادًا من أصحابها والوكالات الإعلانية أن الشريحة المستهدفة هي كلاس إي، وأن هذه اللغة هي التي تناسبها». ورأى أن الإفراط فيها يحمل نتائج سلبية، فأكثرية المجتمع المصري اعتادت استخدام اللغة العربية، ما يخلق حالاً من الاغتراب لدى المواطن العادي، بل قد يُحدث نوعًا من الحساسية بين فئات الشعب، كما لو كنا نخاطب شريحة ليست مصرية، ما يرسخ الطبقية في المجتمع. ولفت إلى أنه يمكن قبول تلك الإعلانات إذا عُرضت وُسوّقت عبر القنوات التلفزيونية المشفرة التي يشاهدها عادة أصحاب القدرة الشرائية العالية. واعتبر أن هذه الظاهرة لن تنحسر بل ستتفاقم، وهي بمثابة «موضة» "صيحة" في مصر، بسبب تزايد الجامعات الخاصة الدولية والمدارس الأجنبية.

واعتبر عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، الناقد صلاح فضل، أن الشركات المعلِنة، سواء الوطنية أو الأجنبية، التي تريد مخاطبة شريحة معينة من المصريين، بدأت تتشكل في الحياة العامة وتُمسك بيدها زمام المال والأعمال بعدما تعلمت في المدارس الأجنبية. وقال «القضية ليست قاصرة على الإعلانات، فهي ترتبط بالمستويات الاجتماعية والطبقية، وتفاقم ظاهرة التعليم الأجنبي كبديل للتعليم المدني الوطني، كما أنها مرتبطة بتغوّل المؤسسات الاقتصادية وإعلانها الصارخ بأنها تفضل هذه الفئة الاجتماعية وتَقصر خطابها عليها.

ومن جانبها، قالت البرلمانية سولاف درويش، عن حزب حماة الوطن أنها تقدمت إلى مجلس النواب بتشريع خاص بحماية اللغة العربية، وأن فلسفته تحافظ على إعمال واستخدام اللغة بشكل صحيح وصد غزو اللغات الأخرى بشكل مبالغ فيه، موضحة: أن الدستور يلزم بشكل صريح أن تكون العربية هي لغة البلاد المستخدمة والمستعملة في المعاملات الرسمية، ورغم ذلك نجد في كثير من المواضع والتصريحات للمسؤولين استخدام مصطلحات غير لغتنا الرسمية.

وتابعت درويش: أن استخدام الإعلانات باللغة الإنجليزية، حلقة ضمن سلسلة طويلة من توظيف وغرس لغات أخرى في حياة المصريين اليومية، وأنه على العكس من ذلك فالدول الغربية لاتسمح بتغلغل لغات أخرى في مجتمعاتها إلى هذا الحد، وأنها من أجل ذلك تقدمت بمشروع قانون تنتظر أن ياخذ مساره من النقاش والإقرار تحت القبة.

أما النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم أوضح أن ذعر مبالغ فيه يسود عند الحديث عن اللغة الإنجليزية، مؤكدًا أن الدولة تعتز بلغتها الأصلية ومؤخرًا رسخت أدخلت تعديلات على نظامها التعليمي يدمج مدارس اللغات في الحكومية لتقوية العربية، وبالتالي فلا مجال للحديث عن طغيان لهجات ولغات أخرى على العربية.

وأضاف بركات أن الإعلانات المنتشرة في الشوارع تشمل مختلف الأشكال واللغات، وليست مقتصره على الرسائل الأجنبية، وإنما مئات من لافتات الترويج الإعلانية مكتوبة بالعربية، وتحمل تطويرًا وأفكارًا إبداعية خلاقة، وأنه في النهاية لن تؤثر إعلانات أو واجهات محلات على ذهنية المتلقي ولو كان طفلًا، قدر ماتؤثر عناصر أخرى ضمن منظومة أوسع، في الأسرة والمدرسة، والنوادي، والإعلام، وعلى جميع ما سبق أن يعلي من قدر لغته الأصلية ويعتز بها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتشار الإعلانات بالانجليزية في الشارع المصري يثير الجدل ويضيع استخدام العربية انتشار الإعلانات بالانجليزية في الشارع المصري يثير الجدل ويضيع استخدام العربية



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

سمير صبري يُطمئن الجمهور بعد تعرضه لحادث

GMT 16:11 2018 السبت ,20 كانون الثاني / يناير

آيس كريم الفانيلا

GMT 09:05 2017 الثلاثاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على طقس الثلاثاء في مدن ومحافظات مصر

GMT 16:42 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

اليونايتد يرفض طلب مانشيتر سيتي قبل الديربي

GMT 03:55 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خنازير البحر أبرز الأنواع المعرّضة إلى خطر الانقراض

GMT 22:56 2013 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

رجل مقنّع يثير الرعب بين نساء مدينة بريطانية

GMT 16:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

بعثة المنتخب تصل القاهرة بعد أداء مناسك العمرة الأربعاء

GMT 22:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ندوة "لا تغضب" عن الإعجاز العلمي في صيدلة الفيوم

GMT 04:18 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

المصمم اللبناني إيلي صعب يطرح مجموعته لربيع وصيف 2017
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon