توقيت القاهرة المحلي 22:46:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد على أنّ ترامب اعتدى على القدس حينما أعلنها عاصمةً للاحتلال

مُفتي القدس يرفض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية واحتلالها بالقوّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مُفتي القدس يرفض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية واحتلالها بالقوّة

المسجد الأقصى المبارك
القاهرة – أكرم علي

استنكر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، وخطيب المسجد الأقصى المبارك، الاعتداءات المتكررة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي على دور العبادة، والمحاولات المتكررة لطمس التاريخ الإسلامي وصبغ المنطقة بالطابع اليهودي.

وقال مفتي القدس في حوار مع "الأهرام"، إن المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس عربية الهوية إسلامية الملامح، رافضا ما تقوم به سلطات الاحتلال الإسرائيلي من فرض السيادة الإسرائيلية على القدس التي هي احتلال قائم بالقوة، ومحاولات شرعنته بكل الوسائل ولا أساس له في القوانين الدولية كافة.

وأوضح أن التقارب وتحقيق المصالحة واجب على كل أفراد الشعب الفلسطيني، وأن الاحتلال لم يقم بإجراءات مباشرة لإغلاق الكنيسة لكنه قام بفرض ضرائب على أملاك الكنيسة، وبالتالي هو أمر مرهق لأتباعها لأن أماكن العبادة سواء الكنيسة أو أوقافها لا تخضع للضرائب وفقا للعرف القائم، وبالتالي الإغلاق جاء من أتباع الكنيسة احتجاجا على هذا الإجراء التعسفي والممارسة غير المقبولة من قبل سلطات الاحتلال، وأطالب المجتمع الدولي بزيادة الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي حتى تتوقف عن هذه الممارسات العدوانية، والتي كان آخرها قيام بلدية سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس بحجز الحسابات البنكية الخاصة بالأديرة والكنائس في القدس، بحجة جباية ضريبة الأملاك على مباني الأمم المتحدة والكنائس وما تملكه من أراضٍ وقفية.

وبشأن قرار ترامب أكد مفتي القدس أن ترامب اعتدى على القدس في 6 ديسمبر/ كانون الأوَّل 2017 حينما أعلنها عاصمة لإسرائيل، وبطبيعة الحال ستبدأ الإدارة الأميركية في تنفيذ هذا القرار بنقلها في 15 مايو/ أيَّار 2018 المقبل، وهي ذكرى النكبة الفلسطينية، كأنه يقدّم لها هدية أخرى بنقل سفارته إلى القدس، إمعانا في الظلم والعدوان، وإمعانا في العدوان على القرارات والشرائع الدولية.

وعن موقف الجامعة العربية، قال المفتي إن الجامعة أعلنت على لسان أمينها العام أحمد أبوالغيط رفضها واستنكارها لنقل السفارة، واعتبرت ذلك استفزازا وأمرا غير مقبول وهو أمر لن يفيد ولن ينشئ التزاما، كما أنه خرق للقانون الدولي، ولكننا نريد مواقف عربية متقدمة، فليتذكر كل القادة العرب قراراتهم في القمم العربية السابقة أعوام 1980 و1991 وغيرها، وأعتبر هذا الإجراء عدوانا جديدا على الشعب الفلسطيني في القدس بمسيحييه ومسلميه، ويأتي بالتزامن مع دعوات متطرفة أخرى لاستباحة المسجد الأقصى، بالتزامن مع الاستهداف المتواصل للمسجد المبارك.

وقال إن موقف منظمة التعاون الإسلامي كموقف الجامعة العربية، هي ترفض ذلك لكن يجب على الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي التحرك أكثر خصوصا في هذا الاتجاه الذي يتعلق بالقدس، وذلك لأهمية القدس الدينية والتاريخية والحضارية بالنسبة إلى الأمة العربية والإسلامية والمسيحيين ولكل العالم الحر.
وعن التقارب بين الفصائل الفلسطينية قال "دعني أقل إن "التقارب" واجب على كل أفراد الشعب الفلسطيني، فيجب أن يتحدوا، ويجب أن تسير المصالحة بخطى سريعة لأن حجر الزاوية في كل ما يمكن أن يتعلق بالقضية الفلسطينية مبني على الشعب الفلسطيني".​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُفتي القدس يرفض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية واحتلالها بالقوّة مُفتي القدس يرفض السيادة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية واحتلالها بالقوّة



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 12:05 2024 الأحد ,12 أيار / مايو

عدسات لاصقة "ذكية" لكشف أمراض العيون
  مصر اليوم - عدسات لاصقة  ذكية  لكشف أمراض العيون

GMT 12:11 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الكتب الأكثر إقبالاً في معرض الرياض الدولي للكتاب

GMT 11:26 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

طبيب يكشف عن ساعات النوم المثالية للتمتع بصحة جيدة

GMT 18:28 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

المنتخب السنغالي في اختبار حقيقي أمام كينيا

GMT 20:46 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير طبيخ الكفتة واللوبيا مع البطاطا

GMT 15:03 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

ميمي عبد الرزاق المدير الفني للمصري يصدر بيانًا رسميًا

GMT 05:59 2018 الثلاثاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

الشعب الأيرلندي يكشف عن ما يزعجه في الإنكليز
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon