توقيت القاهرة المحلي 11:50:31 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ليكون بوابة للعبور نحو المستقبل ودعم مسيرة التنمية

الحكومة المصرية تُعلن هبوط أول رحلة في مطار العاصمة الإدارية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تُعلن هبوط أول رحلة في مطار العاصمة الإدارية

مطار العاصمة الإدارية
القاهرة-أحمد عبدالله

أعرب الفريق يونس المصري وزير الطيران المدني، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، عن شديد احتفائهم صباح اليوم بالتشغيل التجريبي لمطار العاصمة الإدارية الجديدة، معلنين بهبوط أول رحلة طيران داخلية لشركة مصر للطيران للخطوط الداخلية والإقليمية "إكسبرس"، إلى مطار العاصمة.

وأطلق الوزراء النصريين تصريحات أكدوا فيها أن المطار سياساهم في دعم مسيرة تنمية المشروع بشكل كبير، ليكون بوابة للعبور نحو المستقبل، وذلك تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتماشياً مع الأهداف الإستراتجية لرؤية مصر2030 التي تهدف إلى تحقيق خطة الدولة في التنمية الاقتصادية المستدامة على كافة الأصعدة، ومن بينها قطاع الطيران المدني.

وأعرب الفريق يونس المصري عن شكره للقوات المسلحة المصرية على دورها الفعال في بناء وتطوير المطارات الجديدة بالتنسيق مع وزارة الطيران المدني، وهي مطارات: سفنكس والعاصمة الإدارية وبرنيس جنوب البحر الأحمر والبردويل التي أهدتهم القيادة السياسية للشعب المصري في ضوء خطط البناء والتطوير الشاملة لكافة المجالات، وأضاف وزير الطيران المدني أن استراتيجية الوزارة تضع على قمة أولوياتها تطوير المطارات المصرية وافتتاح المشروعات التوسعية والاستثمارية، بالإضافة إلى تحسين وتطوير كافة الخدمات المقدمة للمسافرين بجميع المطارات، بالتوازي مع خطة تحديث أسطول الناقل الوطني مصرللطيران، وتكاملها مع شركات الطيران الخاصة، وتطوير الأجهزة الملاحية والرادارية.

إقرأ أيضًا:

الحكومة المصرية تقرر تسعير للوقود كل 3 أشهر "باستثناء منتجين"

وقال المصري، "إن مطارالعاصمة الإدارية سيساهم في تحقيق نقلة تنموية شاملة في المنطقة، خاصة أنه متصل بمشروع محور تنمية قناة السويس ومنطقة العين السخنة الصناعية التي تضم الموانئ البحرية الهامة، والتي تعد ملتقى للتجارة العالمية، وقلعة للصناعة والاستثمار ومقصداً سياحياً هاما في الفترة القادمة، مضيفاً أنه من المقرر أن يستقبل المطار قريباً عدداً من الرحلات الجوية، وهناك اتجاة لتخفيف الضغط الحالي على مطار القاهرة الدولي عبر مطار العاصمة الجديدة نظراً لقربه من شمال وشرق القاهرة، وخدمته المحافظات المختلفة، ومدن شرق القاهرة".

وأعد المطار جيدًا بكافة الوسائل الحديثة والمتطورة ليستقبل جميع أحجام الطائرات في الفترة المقبلة، فالتشغيل التجريبي للمطار يسمح باختبار المرافق الحيوية بطريقة آمنة ومدروسة حيث يتم التركيز على اختبار كافة الأنظمة التشغيلية، وتحديد المشكلات الفنية ومعالجتها قبل التشغيل الكامل للمطار.

وأشادت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، بخطوة تشغيل مطار العاصمة الإدارية لموقعه المتميز الذي سيساهم في تنشيط الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بمنطقة العين السخنة ومشروع هضبة الجلالة السياحي العالمي، وأضافت أن هذه المطارات الجديدة وبخاصة مطاري سفنكس والعاصمة يساهما في تنشيط حركة السياحة الثقافية وزيارة الأماكن الأثرية وربطها بسياحة الشواطئ، ومن المتوقع تسيير العديد من الرحلات الدولية والداخلية خاصة مع افتتاح المتحف الكبير.

ويُذكر أن مطار العاصمة يبعد نحو 30 كيلومتر من شرق مطار القاهرة الدولي، ويربط مطار العاصمة بين طريق "القاهرة - السويس" عن طريق تقاطع حر، ليحقق الدخول والخروج للمطار بتقاطعات حرة آمنة والحد من الزحام المروري أثناء الدخول أوالخروج من المطار.

يتسع لـ300 راكب ويضم 8 مواقف وبرج مراقبة

وتبلغ مساحة المطار 16 كيلومتر مربع، ويحتوى على مبنى رئيسي أقيم على مساحة 5 آلاف متر مربع، يضم مبنى للركاب يتكون من صالة للوصول وصالة مغادرة وصالة لكبار الزوار، ويسع 300 راكب في الساعة ومنطقة الجوازات والجمارك ومنطقة المطاعم والأسواق الحرة، ويحتوى على 8 مواقف تسع 400 سيارة و20 أتوبيسا، ويضم 45 مبنى خدمي وإداري ومحطات تنقية وتحلية المياه ومحطة معالجة الصرف الصحي باستخدام المياه في الزراعة.

ويضم المطار برج مراقبة جوي بطول 50 مترا، وممر بطول 3650 متر، وعرض 60 مترا مجهز بمنظومة إنارة ممرات للاستخدام الليلي وأنظمة الهبوط (ILS)، بالإضافة إلى أكتاف الممر التي تصل إلى 15 مترا من الجانبين، ويسع لاستقبال الطائرات من الطراز الكبير.

وصمم المطار وفقًا لأعلى المواصفات العالمية، ومجهز بأحدث الأنظمة الحديثة لتأمين وإدارة المطارات، ويوجد به أحدث أنظمة مراقبة بالكاميرات ترصد أدق التفاصيل بالإضافة إلى كاميرات المراقبة الحرارية وأنظمة كشف الحقائب بـ"إكس راي"، وأنظمة الإنذار الآلي ضد الحريق ومنظومة للتعامل مع السيول.

وتم تصميم المطار وفقاً لمنظومة تسمح بتطويره وتوسعته في المستقبل، وذلك لتوافر المساحة وفقاً لزيادة حركة الركاب المتوقعة بتلك المنطقة الواعدة، كما تم مراعاة إضافة تطوير الممرات في المستقبل لتتماشى مع الزيادة في الحركة الجوية.

وحضر التشغيل التجريبي الطيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني، والطيار أحمد جنينة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، والطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، والطيار وائل النشار رئيس الشركة المصرية للمطارات، ورؤساء شركات الطيران المصرية الخاصة، وعدد من قيادات الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية، ووزارتي الطيران المدني والسياحة، ومحرري الطيران المدني.

قد يهمك أيضًا:

لجنة الطاقة في "النواب" المصري توافق على تدشين صندوق حماية الموارد الإحيائية

الحكومة المصرية ترصد تجاوزات السائقين المُخالفين للتعريفة الجديدة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تُعلن هبوط أول رحلة في مطار العاصمة الإدارية الحكومة المصرية تُعلن هبوط أول رحلة في مطار العاصمة الإدارية



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته

GMT 20:14 2019 الجمعة ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة 4 وإصابة 6 في انقلاب سيارة واشتعالها على طريق السويس

GMT 01:10 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

بلجيكا أول المتأهلين إلى نهائيات كأس أمم أوروبا

GMT 20:17 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

8 لاعبين في "أشرس صراع" على الكرة الذهبية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon