توقيت القاهرة المحلي 14:26:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضح وزير البترول جدوى تغيير مواد قانون الثروة المعدنية

الحكومة المصرية تسعى إلى تعديلات تشريعية تستطيع جذب الاستثمارات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحكومة المصرية تسعى إلى تعديلات تشريعية تستطيع جذب الاستثمارات

وزير البترول المصري طارق الملا
القاهرة - أحمد عبدالله

كشف وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، خلال مناقشة تعديل بعض مواد قانون الثروة المعدنية بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أنّ أهداف وفلسفة التعديل تستهدف جعل قطاع الثروة المعدنية اكثر جذبا للاستثمارات المحلية والأجنبية في مجال البحث والاستكشاف عن الثروات التعدينية، ما يعد خطوة أساسية لتفعيل توجهات الدولة لتعظيم القيمة المضافة من ثرواتها الطبيعية في إطار رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، ومواكبة التطورات التي شهدتها الممارسات الدولية في مجال الاستثمار التعديني بما يضمن المساهمة في جذب أفضل الشركات التعدينية إلى مصر.

وأضاف الملا أنّ مواد القانون المعدلة تسهم في توفير عوامل أساسية لجذب الاستثمار، تشمل إتاحة القدرة على التنبؤ للمستثمر من خلال وجود مواد قوية وراسخة تدعم الاستقرار مع مرور الزمن، وإتاحة الحد الأدنى لقرارات التفاوض عبر رؤية متطورة لقطاع التعدين، إلى جانب تحقيق الشفافية من خلال قواعد وشروط واضحة امام المستثمر، وتحقيق التوازن من خلال إقرار شروط مناسبة لطبيعة النشاط التعديني والتوازن بين الدولة والمستثمر.

وأوضح وزير البترول أنّ تعديلات القانون تركزت بشكل أساسي على تطوير النظام المالي وآلية منح تراخيص العمل التعديني وتنظيم الاختصاصات، ويشمل ذلك تيسير الإجراءات وفصل تراخيص البحث عن الثروات المعدنية عن تراخيص استغلالها، لإعطاء مزيد من المرونة في جذب استثمارات للبحث والاستكشاف، مشيرا إلى وضع حد أقصى للإتاوة التي تحصلها الدولة بنسبة 20% وبحد أدنى 5% وزيادة نسبة حصيلة المحافظات من الإتاوة من 1% إلى 6% للمساهمة في التنمية المجتمعية.

اقرأ أيضًا:

مصر تُعلن تسجيل أعلى إنتاج نفطي في تاريخها والاكتفاء الذاتي من الغاز

وأكد الملا أنّ التعديلات تم وضعها بمشاركة الجهات المعنية والمستثمرين والغرف التجارية مع اللجنة الوزارية المختصة، التي شكلها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لدراسة المقترح الذي تقدمت به وزارة البترول والثروة المعدنية لتعديل القانون.

وأوضح وزير البترول بشأن استراتيجية تطوير وتحديث قطاع التعدين، أنّ الإصلاح التشريعي وتعديل قانون التعدين يأتي في مقدمة الأولويات المحددة لتنفيذ هذه الاستراتيجية، إذ يمثل حجر الزاوية في تطوير قطاع التعدين.

وأضاف الملا أنّ الوزارة بادرت بإعداد استراتيجية طموح لتطوير وتحديث القطاع بالتعاون مع بيت خبرة عالمي متخصص لرفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي، في ظل ضآلة مساهمته حاليا والتي لا تتعدى 0.5% رغم الإمكانيات التعدينية الكبيرة، لافتا إلى أنّ الاستراتيجية تستهدف نتائج ملموسة على المدى القصير، وتحقيق نقلة نوعية كبيرة في أداء قطاع التعدين بحلول عام 2030 تتضمن وصول إسهامات القطاع في الناتج القومي إلى 7 مليارات دولار، وتوفير 110 ألف فرصة عمل جديدة، وجذب استثمارات بقيمة 700 مليون دولار.

ولفت وزير البترول إلى وضع خارطة طريق لتنفيذ الاستراتيجية تتألف من 7 محاور أساسية، تشمل الإصلاح التشريعي وتعديل القانون الحالي، وتحديث النظام المالي لجذب المستثمرين مع حفظ حقوق الدولة، وتعديل نظام التراخيص وتيسير الإجراءات، وإعادة تنظيم الاختصاصات بهيئة الثروة المعدنية، ووضع استراتيجيات تفصيلية لاستغلال الخامات المختلفة تراعى تعظيم القيمة المضافة، ورفع كفاءة الكوادر البشرية من خلال برنامج تدريبي متطور للعناصر الشابة، وتنفيذ استراتيجية للترويج للفرص الاستثمارية.

وأشار الملا إلى المزايا التنافسية التي يتمتع بها قطاع التعدين في مصر كتوافر الخامات المختلفة والبنية الأساسية القوية وشبكات الطرق التي تتوسع فيها الدولة، إضافة إلى انخفاض مصروفات التشغيل وتوافر العمالة الماهرة.

وأكد وزير البترول أنّ تعديل قانون الثروة المعدنية يأتي متماشيا مع نص المادة "32" من الدستور، التي تلزم الدولة بالحفاظ على مواردها الطبيعية وحسن استغلالها، وكذا الاتجاه نحو تعظيم القيمة المضافة لتلك الموارد الطبيعية بما يدعم الاقتصاد القومي ويسهم بفاعلية في خطط التنمية الاقتصادية للدولة.

قد يهمك أيضًا:

الرئيس السيسي يلتقي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي

الرئيس السيسي يصل اليابان للمشاركة في قمة "مجموعة العشرين"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المصرية تسعى إلى تعديلات تشريعية تستطيع جذب الاستثمارات الحكومة المصرية تسعى إلى تعديلات تشريعية تستطيع جذب الاستثمارات



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:00 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة
  مصر اليوم - الكشف عن موعد إطلاق سيارة كروس روسية جديدة

GMT 09:02 2017 السبت ,07 تشرين الأول / أكتوبر

إنفوغراف 2

GMT 15:01 2021 الإثنين ,26 تموز / يوليو

أحمد مجدي يشارك كواليس مسلسل "الآنسة فرح "

GMT 11:30 2021 الأحد ,18 إبريل / نيسان

تعرف على مدة غياب هاري كين عن صفوف توتنهام

GMT 12:55 2021 الثلاثاء ,13 إبريل / نيسان

المؤشر نيكي يرتفع 0.23% في بداية التعامل في طوكيو

GMT 21:24 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

علامات مراهقة المرأة في فترة الأربعين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon