توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أوضحوا أنّها خطوة لمطالبة الدول الصناعية بدعمها وإلحاقها بركب التقدم

دبلوماسيون يؤكّدون أنّ جولة السيسي الخارجية فرصة لنقل تحدّيات القارة الأفريقية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دبلوماسيون يؤكّدون أنّ جولة السيسي الخارجية فرصة لنقل تحدّيات القارة الأفريقية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - مصر اليوم

أكد دبلوماسيون ان جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي باعتباره رئيس الاتحاد الأفريقي لفرنسا واليابان، اتاحت له فرصة عظيمة للتعبير عن مشاكل القارة وطموحاتها وهمومها، ومطالبة الدول الصناعية بدعمهما في التنمية لالحاقها بركب التقدم.

الدول السبع

وأوضح السفير محمد حجازي مساعد وزير الخارجية السابق، أن جولة الرئيس عبدالفتاح السيسي لكل من فرنسا واليابان، للمشاركة في قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، ومنتدى طوكيو للتنمية، وكذلك زيارته المقررة للكويت لها أهمية خاصة مرتبطة بالظروف الاقليمية والدولية التي تحتاج دائما للتشاور والتنسيق مع قادة دول العالم المختلفة، فكان لقاء الرئيس السيسي بالرئيس الأميركي ترامب والمستشارة الألمانية ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون على هامش قمة الدول السبع،لتمثيل القارة الأفريقية وكذلك لطرح القضايا والتحديات التي تواجهها مصر، سعيا من اجل دعم أواصر العلاقات سياسيا واقتصاديا وتنمويا، وبالفعل مصر ان خاضت برنامجًا للاصلاح الاقتصادي تقدم نفسها على المستوى الدولي كفرصة استثمارية واعدة.

بالاضافة الى ان المشاورات السياسية التى اجراها الرئيس اتاحت له الفرصة للتباحث حول الأوضاع فى المنطقة، والسعى من خلال لقاءاته لدول العالم الكبرى التأكيد على اهمية تحقيق الامن والاستقرار، ودعم التنمية كأداة من ادوات مواجهة الارهاب والتطرف فى المنطقة فى العالم .

طموحات أفريقية

أضاف السفير حجازى ان القمة الاولى اتاحت الفرصة للرئيس للتعبير عن أفريقيا وطموحاتها وهمومها، وركز بصفة خاصة على التحول الرقمى الذى يشهده العالم، كما يجب تكسير الفجوة بين الدول المتقدمة والدول النامية، فأفريقيا دون ان تحصل على نصيبها فى التنمية ويضاف الى رصيدها جزء رئيسى مرتبط بالتحولات الرقمية، ستبقى الاقتصاديات الأفريقية فى مكانها وبعيدا عن الالتحاق بركب التقدم . واشار الى ان دعوة الرئيس للدول الصناعية الكبرى أن يتحملوا مسئولياتهم تجاه أفريقيا، هو الاساس الذى يجب تتركز عليه جهود العالم كى تبقى على أفريقيا قارة ناهضة،قارة الفرص، ويستفيد الجميع.

وأضاف أن اليابان تبرهن دائما على انها شريك يعتد به لدول القارة الأفريقية وان المنهج المتبع فى قمة التيكاد يسمح بعرض تحديات القارة ويبحث فرص حلها وادواتها، ويضع مؤسسات التمويل والمانحين معها مع دول القارة لتطرح ما تأمل فى الحصول عليه، وتقدم هذه المؤسسات اما التمويل او الحلول وكذلك رجال الاعمال المشاركين .

وأشارت السفيرة جيلان علام مساعد وزير الخارجية السابق،ان جولة الرئيس الخارجية التى ضمت فرنسا واليابان وتنتهى بالكويت جولة عالية المستوى، وتمثل خطوات نوعية كبيرة جدًا متميزة فى تداول السياسة الخارجية المصرية،لعدة اعتبارات فى مقدمتها، أنها جولة دبوماسية على المستوى الرئاسى وبالتالى لها معناها ومكانتها الخاصة، ثانيا أنها تأتى نظرًا للمكانة المصرية، حيث كانت مشاركة مصر فى قمة دول مجموعة السبع الصناعية باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقى تمثل أفريقيا، بينما زيارة اليابان والمشاركة فى قمة التيكاد 7، فكانت مصر مشاركة باعتبارها دولة أفريقية، وكذلك باعتبارها رئيس الاتحاد الأفريقي، أما زيارة الرئيس للكويت فتأتى تجسيدا لعمق العلاقات التاريخية الراسخة والمتنامية بين البلدين الشقيقين فى مختلف المجالات الحيوية، لاسيما أن الكويت تمثل مجموعة الدول العربية فى مجلس الأمن الدولى هذا العام.

تحديات أفريقية

 فى سياق متصل، أكد السفير رخا أحمد حسن مساعد وزير الخارجية السابق أن جولة الرئيس السيسى فى قمة مجموعة السبع الصناعية وقمة التيكاد 7، جاءت باعتبار مصر رئيس الاتحاد الأفريقى، وكانت ناجحة على كل المستويات، سواء على المستوى القارى، عن طريق نقل مشاكل القارة الأفريقية والتحديات التى تواجهها والبحث على حلول لها، واضاف ان زيارة الرئيس لفرنسا على سبيل المثال اتاحت له فرصة لعقد قمم ثنائية على هامش قمة G7  مع عدد من قادة العالم،  وهى بالتأكيد تكون مفيدة جدا، حيث انها تدخل مباشرة فى مناقشة الموضوعات والقضايا سواء المعلقة أو الموضوعات المقترحة، او شكاوى المستثمرين الراغبين فى مصر .

قد يهمك ايضا

“الخارجية” تؤكّد أنّ سد ”روفيجي‫” نقل العلاقات المصرية التنزانية إلى آفاق جديدة

السيسي يلتقي رئيس وزراء اليابان على هامش “قمة التيكاد” لبحث العلاقات الثنائية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبلوماسيون يؤكّدون أنّ جولة السيسي الخارجية فرصة لنقل تحدّيات القارة الأفريقية دبلوماسيون يؤكّدون أنّ جولة السيسي الخارجية فرصة لنقل تحدّيات القارة الأفريقية



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon