توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خبراء يوضحون تأثيراتها الإيجابية لدعم الاقتصاد ويتوقّعون المزيد من الاكتشافات

شركات عالمية تعلن عن خططها لضخ استثمارات جديدة في مجال البترول في مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شركات عالمية تعلن عن خططها لضخ استثمارات جديدة في مجال البترول في مصر

شركة "بي بي" للاستثمار
القاهره - سهام أبو زينة

كشفت شركة "بي بي" عن مساعيها الاستثمار في مصر بمبلغ 1.8 مليار دولار، خلال عام 2019، كما أعلنت شركة "مبادلة" للاستثمار التابعة لحكومة أبو ظبي، أنها توصلت لاتفاق مع شركة "إيني" الإيطالية تشتري بموجبه حصة 20% في امتياز حقل "نور" البحري للغاز.

 وفي استطلاع لـ "مصر اليوم"، رأى عدد من الخبراء والمتخصصين، أن ضخ المزيد من الاستثمارات في مجال البترول، خطوة إيجابية لتشجيع باقي الشركات الكبرى العاملة بقطاع البترول على الاستثمار في مصر.

بداية قال المهندس طارق الحديدي، رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول السابق، إن استحواذ شركة "مبادلة" الإماراتية على 20% من امتياز حقل "نور" البحري، رسالة إيجابية لجذب استثمارات أجنبية ضخمة خلال السنوات المقبلة لقطاع البترول، عبر طرح المزايدات على الشركات الأجنبية العالمية.

وأضاف الحديدي، أن اكتشافات مصر في مجال البترول، بحاجة إلى استثمارات ضخمة من جانب الشركاء الأجانب، كما أن بعض الحقول غير المكتشفة حتى الآن، ستزيد من إنتاجنا المحلي الذي يضمن إمكانية سداد مديونيات الشركاء الأجانب نهائيًا قبل نهاية عام 2019، لافتًا إلى أن منطقة البحر الأحمر مليئة بالبترول والغاز الطبيعي وتضم ثروات تعدينية، ولكن تكلفة حفر أي بئر استكشافية جديدة في المياه العميقة سواء في منطقتي البحر المتوسط أو البحر الأحمر لا تقل عن 10 مليارات دولار، موضحا أن استخراج أي كميات جديدة من البترول والغاز الطبيعي من الحقول التي تمتلكها مصر، سيساهم في اقتراب تحول مصر لمركز إقليمي لتداول الطاقة بالمنطقة، ودعم الاقتصاد القومي.

وبدوره أكد رمضان أبو العلا، الخبير البترولي، أن هذه الاستثمارات ستقود إلى اكتشافات ضخمة لحقول الغاز الطبيعي في مصر، موضحًا أن مثل هذه الخطوات ستساهم في تشجيع بقية الشركات الكبرى العاملة في مجال البترول على الاتجاه إلى مصر، مما يحقق مزيد من الاكتشافات التي تسرع بتحقيق الأهداف المصرية، وزيادة المخزون الاستراتيجي مع توفير العملة الصعبة.

وأوضح أبو العلا، أن تخصيص مثل هذه الاستثمارات للتوسع في مصر، كافيًا لتنمية الحقول المكتشفة بالفعل وضمان استمراريتها، مع اكتشاف حقوق أخرى وزيادة الإنتاج، مما يعود إيجابًا على مركز مصر بين الدول، لافتًا إلى أن قرار شركة "بي بي" بالاستثمار في مصر، جاء بعد عدة نجاحات أبرزها الاستقرار السياسي، وسداد الحكومة جزء كبير من الديون المتأخرة عليها لشركات البترول الأجنبية، مما أعطاهم دفعة ثقة في الأوضاع المصرية، فضلا عن الاكتشافات الضخمة التي تم الإعلان عنها في الفترة الأخيرة التي تمثل عامل جذب للعديد من الأطراف للاستثمار في مصر.

يذكر أن بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة "بي بي" أكد على أن شركته تخطط لاستثمار 1.8 مليار دولار في مصر خلال العام المقبل، في إطار خطة أكبر لتوسعة عملياتها بالشرق الأوسط، مضيفًا في مقابلة مع صحيفة "ذا ناشيونال" الإماراتية أن الشركة البريطانية أنفقت ما يصل إلى 6.8 مليار دولار في مصر في العامين الماضيين.

وقال رئيس شركة "بي بي" إن شركته تنمو بشكل سريع للغاية في سلطنة عمان من خلال التوسع في تطوير حقل "خزان" للغاز وتحديث المصفاة مع شركة البترول الكويتية، وكذلك في مصر أيضًا، وتخطط الشركة لاستثمار نحو مليار دولار أخرى في أبو ظبي في إطار خططها التوسعية بمنطقة الشرق الأوسط العام المقبل.

ومن ناحية أخرى، قالت شركة "مبادلة" للاستثمار التابعة لحكومة أبو ظبي، في بيان لها نقلته "آرابيان بيزنيس"، إن شركتها التابعة "مبادلة" للبترول توصلت إلى اتفاق مع شركة إيني الإيطالية تشتري بموجبه حصة 20% في امتياز "نور" البحري للغاز الطبيعي بشمال سيناء، ولم يفصح البيان عن قيمة الصفقة التي يخضع إتمامها إلى مجموعة من الشروط، والتي تشمل الحصول على الموافقات التنظيمية من الهيئات الحكومية المعنية في مصر.

وفي أغسطس/آب الماضي، وقّعت "إيني" اتفاقًا لبدء حفر بئرين بمنطقة نور في البحر المتوسط باستثمارات قيمتها 105 ملايين دولار، وتعد شركة "إيني" المشغل لمنطقة امتياز "نور" وذلك من خلال شركة "أيوك" التابعة لها، وتمتلك "إيني" في هذا الامتياز الذي تشارك فيه الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية حصة نسبتها 85% بالشراكة مع شركة "ثروة للبترول" التي تمتلك حصة نسبتها 15%.

وتعد هذه هي الصفقة الثانية من نوعها لـ "مبادلة" في مصر، بعد أن استحوذت في يونيو/حزيران الماضي على حصة تبلغ 10% من امتياز "شروق" الذي يضم حقل ظهر العملاق للغاز الطبيعي من شركة إيني الإيطالية في صفقة بلغت قيمتها 934 مليون دولار.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركات عالمية تعلن عن خططها لضخ استثمارات جديدة في مجال البترول في مصر شركات عالمية تعلن عن خططها لضخ استثمارات جديدة في مجال البترول في مصر



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon