توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بسبب صلاته وعلاقاته بالمتطرفيين الفلسطينين

جيرمي كوربين يتعرض إلى انتقادات جديدة لمعاداته السامية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جيرمي كوربين يتعرض إلى انتقادات جديدة لمعاداته السامية

زعيم حزب العمل البريطاني جيريمي كوربين
لندن ـ سليم كرم

واجه زعيم حزب العمل البريطاني، جيريمي كوربين، ضغوطًا جديدة بسبب صلاته بالمتطرفين الفلسطينيين، حيث ظهر أنه تفاخر "بوجبة عشاء طويلة جاهزة" مع رئيس حركة حماس، وتحدث زعيم حزب العمل عن لقاءه مع خالد مشعل، في مقال نشرته صحيفة "مورنينغ ستار" الشيوعية في عام 2010.

كوربين حضر مؤتمر معاد للسامية في 2014

وظهرت هذه التصريحات في وقت أظهر فيه استطلاع للرأي أن أكثر من ربع الناخبين يعتقدون أن كوربين معادي للسامية، ويعتقد نصفهم تقريبًا أن الحزب لديه مشكلة خطيرة مع هذه القضية، لقد انخرطت القيادة في معركة مريرة مع الجاليات اليهودية بعد رفضها تبني التعريف الدولي لمعاداة السامية بالكامل في مدونة السلوك الجديدة للحزب.

وكان كوربين اليساري المخضرم يخضع إلى تدقيق شديد منذ أن كشفت صحيفة "ديلي ميل" أنه حضر وضع إكليل من الزهور في تونس عام 2014 للمدربين وراء الهجوم المتطرف الأولمبي في ميونيخ على الرياضيين الإسرائيليين، و تعرض كوربين سابقًا إلى انتقادات بسبب إشادته بحماس، ووصفها بأصدقائه، ولكن في مقال صحيفة مورنينغ ستار، الذي نُشر أيضًا على موقع حزب العمل، كتب  كوربين عن رحلته إلى غزة مع مجموعة من السياسيين الأوروبيين , وقال "لقد تناولنا وجبة عشاء جاهزة على الطاولات في غرفة المناقشة المدمرة خلال اجتماعنا الطويل مع رئيس وزراء حماس، خالد مشعل".

 كوربين يدين وعد بلفور

وكان مشعل يرأس المكتب السياسي لحماس حتى العام الماضي، وهو  قائمة القيود على تمويل التطرف التي أصدرتها حكومة المملكة المتحدة في فبراير / شباط , وكذلك كان كوربين، وهو مؤيد متواضع في ذلك الوقت، يخاطر بالجدال من خلال إدانة وعد بلفور الذي مهد الطريق أمام قيام دولة إسرائيل،وكتب يقول "بريطانيا لعبت دورًا طويلًا وغير مشوق في المنطقة، سلمت وعد بلفور الذي أقام إسرائيل بعد الوعد بالاستقلال إلى الشعوب العربية خلال الحرب العالمية الأولى، ومن المفهوم أنه ينظر إليها بشك من قبل فلسطينيين، والذين سرقت أرضهم وقتل أطفالهم".

وقال متحدث باسم  كوربين "جيريمي لديه سجل طويل ومبدئي من التضامن مع الشعب الفلسطيني والتعاطي مع الجهات الفاعلة في الصراع لدعم السلام والعدالة في الشرق الأوسط، هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله"، وأضافت المصادر أن كوربين لم يكن لديه "ما يعتذر عنه" عندما كان يجتمع مع زعيم فلسطيني مهم في محاولة لإيجاد حل سلمي في الشرق الأوسط.

وقال النائب ميخائيل فانتورانت  "المزيد من قبح كوربين"، وفي غضون ذلك، وجد استطلاع OnePoll لصحيفة The Sun أن 27% من الجمهور يعتقد أن كوربين معادي للسامية، وهو أمر ينكره بشدة , وقال أكثر من واحد من كل ثلاثة إنه غير مؤهل لأن يكون رئيس الوزراء بسبب الخلاف، ووافق 47% على أن حزب العمل لديه مشكلة خطيرة مع معاداة السامية.

موجة جديدة من الجدل

وأثارت قيادة حزب العمل موجة جديدة من الجدل في الشهر الماضي برفضها تبني التعريف الكامل لمعاداة السامية الذي وضعه التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، ومن المقرر أنيتراجع  كوربين عن هذا الموضوع، ويطرح دعوات إلى اعتماده بشكل كامل لتجنب هزيمة محرجة من قبل نوابه في الشهر المقبل، لكنه يخاطر بإثارة خلاف جديد مع جماعات الجالية اليهودية، لأنه يدرس بنودًا إضافية للتعريف ليوضح أن الانتقاد لإسرائيل مسموح به.

واعترف كوربين بأنه حضر حفل تأبين في تونس عام 2014، حيث تم تكريم أعضاء مجموعة أيلول الأسود، وكانت المنظمة وراء المذبحة في أولمبياد ميونيخ في عام 1972، عندما خُطف 11 رياضيًا إسرائيليًا وقتلوا فيما بعد، لكن  كوربين يقول إنه كان هناك لتكريم كل الذين قتلوا في هجوم عام 1985 على مقر منظمة التحرير الفلسطينية، وليس الرجال المرتبطين بالمجزرة.

وقاد زعيم حزب العمل، الذي كان آنذاك نائبًا، إلى جانب ماهر الطاهر، الزعيم المنفي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، في الاحتفال في عام 2014، وبعد شهر، أعلنت جماعة طاهر مسؤوليتها عن الهجوم المتطرف الذي ذبح فيه أربعة حاخامات خلال صلاتهم الصباحية.

وقال كوربين "لم أكن على علم بأي من خلفياته"، لكن في كتابه "نجمة الصباح" في عام 2014  قال كوربين كيف سمع خطابات ألقاها أعضاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مؤتمر تونس، وكتب "رحب الرئيس التونسي الدكتور منصف المرزوقي في المؤتمر واستمع إلى خطابات افتتاحية من جماعات فلسطينية منها فتح وحماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكذلك التضامن من البرلمان التركي والدعم الدولي".

وحدث حفل التأبين لعام 2014 خلال مؤتمر عقد في تونس العاصمة، حيث كانت هناك شخصيات من حماس حاضرة وأدان إسرائيل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جيرمي كوربين يتعرض إلى انتقادات جديدة لمعاداته السامية جيرمي كوربين يتعرض إلى انتقادات جديدة لمعاداته السامية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon