توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السبب الحقيقي لعدم إنهاء الأزمة هو تفضيلها الجمود على أي اتفاق لايحقق أهدافها

حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية

النزاع الفلسطيني الإسرائيلي
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

تنتشر على الأرض بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط، مخلفات خطط السلام الفاشلة، وبقايا القمم الدولية، والمفاوضات السرية، وقرارات الأمم المتحدة، وبرامج بناء الدولة التي صُممت معظمها لتقسيم هذه المنطقة المتنازع عليها منذ فترة طويلة إلى دولتين مستقلتين، "فلسطين وإسرائيل". وانهيار هذه المبادرات كان يمكن التنبؤ به مثل الثقة التي أطلقها الرؤساء الأميركيون الجدد، والإدارة الحالية ليست استثناء.

حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية

في الربع الأخير من القرن الماضي منذ بدء الفلسطينيين والإسرائيليين لأول مرة التفاوض تحت رعاية الولايات المتحدة في عام 1991، لم يكن هناك نقص في التفسيرات لماذا فشلت كل جولات المحادثات. ومن بين أكثر الامتيازات شيوعا السماح للمتطرفين بوضع جدول الأعمال، وإهمال التنمية الاقتصادية من القاعدة إلى القمة وبناء الدولة. ثم هناك الذين يشيرون إلى الرسائل السلبية والشكوك التي لا يُمكن التغلب عليها أو عدم وجود الكيمياء الشخصية (وهو تفسير خيالي بشكل خاص لأي شخص شهد الألفة الدافئة للمفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين عند لم شملهم في الفنادق الفاخرة، والذكريات عن النكات القديمة والسابقين، وإذا كان أي من الأعمال المذكورة أعلاه، هناك دائما أسوأ مبتذلة من جانب كل منهم – وهي عدم الثقة.

حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية

وعلى هذا النحو، كان من الممكن أن تستمر المفاوضات المباشرة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في عام 2010 أكثر من 13 يومًا إذا وافقت إسرائيل فقط على وقف بناء بعض المستوطنات غير القانونية مؤقتا مقابل حزمة إضافية قيمتها 3 مليارات دولار من الولايات المتحدة. وكان من الممكن أن تستمر لعدة سنوات من المفاوضات السرية بين مبعوثي نتانياهو وعباس.

حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية

وقد بدأت كل جولة من هذه الجولات الدبلوماسية بعهود للنجاح حيث فشل أسلافها. وشملت كل من التأكيدات على إلحاح السلام أو التحذيرات من النافذة الختامية، وربما حتى الفرصة الأخيرة، من أجل حل الدولتين. وانتهى كل منها بقائمة من الأخطاء التكتيكية والتطورات غير المتوقعة التي أدت إلى الفشل. وبكل تأكيد، كل واحد منهما مهمل لتقديم التفسير الأكثر منطقية وشاذة للفشل: فلم يتم التوصل إلى اتفاق لأن أحد الطرفين على الأقل فضل الحفاظ على المأزق.

ولم يختر الفلسطينيون أي اتفاق على اتفاق لم يلبِ الحد الأدنى الذي يدعمه القانون الدولي ومعظم دول العالم. وطوال سنوات، أيد هذا التوافق في الآراء إنشاء دولة فلسطينية على خطوط ما قبل عام 1967 مع مبادلات طفيفة أو ما يعادلها من الأراضي تسمح لإسرائيل بضم بعض المستوطنات. وستكون العاصمة الفلسطينية في القدس الشرقية مع السيادة على الموقع المقدس المعروف لليهود باسم الحرم الشريف والمسلمين على أنه الحرم القدسي أو المسجد الأقصى، والتواصل البري مع بقية الدولة الفلسطينية. وستسحب إسرائيل قواتها من الضفة الغربية وتطلق سراح السجناء الفلسطينيين. وسيعرض على اللاجئين الفلسطينيين التعويض، وحق العودة ليس إلى ديارهم، بل إلى وطنهم في دولة فلسطين، والاعتراف بمسؤولية إسرائيل الجزئية عن مشكلة اللاجئين.

وعلى الرغم من أن سنوات من العنف والقمع دفعت الفلسطينيين إلى تقديم بعض التنازلات الصغيرة التي تخلت عن هذا الحل التوفيقي، فإنها لم تتخلَّ عنها بشكل أساسي. ولا يزالون يأملون في أن يؤدي تأييد أغلبية دول العالم لخطة على هذا النحو إلى اتفاق في نهاية المطاف. وفي الوقت نفسه، أصبح الوضع الراهن أكثر قابلية للتحمل بفضل مهندسي عملية السلام، الذين أنفقوا المليارات لدعم الحكومة الفلسطينية، وخلق ظروف الرخاء لصانعي القرار في رام الله، وثني السكان عن مواجهة القوة المحتلة.

واختارت إسرائيل، من جانبها، استمرار الجمود بدلا من نوع الاتفاق المبين أعلاه. والسبب واضح: تكلفة الصفقة هي أعلى بكثير من تكلفة عدم التوصل إلى اتفاق. إن الأضرار التي قد تتعرض لها إسرائيل من خلال هذا الاتفاق ضخمة. وهي تشمل ربما أعظم الاضطرابات السياسية في تاريخ البلد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية حلُّ النزاع الفلسطيني الإسرائيلي  مؤجلاً بانتظار انصياع اسرائيل للقرارات الدولية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon