توقيت القاهرة المحلي 15:39:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البيانات تعكس تحسن أوضاع التشغيل في القطاع الخاص غير البترولي

ارتفاع مؤشر مدير المشتريات المصري بشكل ملحوظ للشهر الثاني على التوالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ارتفاع مؤشر مدير المشتريات المصري بشكل ملحوظ للشهر الثاني على التوالي

انفتاح سوق العمل في العديد من المجالات غير البترولية
القاهرة:سهام أبوزينة

كشف عدد من خبراء الاقتصاد، انفتاح سوق العمل في العديد من المجالات غير البترولية، موضحين أن ذلك يؤكد استرداد القطاع الخاص، ثقته في الأسواق المصرية، وأن ذلك يأتي نتيجة تحسن أوضاع البيئة الاقتصادية، والإصلاحات الهيكلية التي أجرتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة.

وقالت الدكتورة عالية المهدي، عميدة كلية اقتصاد وعلوم سياسية سابقًا،لـ"مصر اليوم" إن انفتاح سوق العمل في مصر، يأتي بفضل ازدياد حجم الأعمال الجديدة مع تحسن الطلب على المنتجات محليًا وخارجيًا، موضحة أن تحسن السياحة الوافدة لمصر دعم الارتفاع في الطلبيات المحلية الجديدة، في حين عززت البيئة الاقتصادية العالمية الجديدة من التوسع في الصادرات.

 وأوضحت المهدي، أنه بالرغم من التحديات القائمة، فإن النظرة المستقبلية للعام المالي الحالي لا تزال إيجابية، مع توقعات بالمزيد من النمو في الناتج المحلي الإجمالي، مشيرة إلى أن مؤشرات مستويات السيولة والإنتاج والوظائف وأيضًا النشاط الشرائي هبطت بوتيرة أقل بكثير مما كانت عليه من قبل، ما يؤكد بداية تعافي القطاع الخاص، وذلك بدعم من عودة السياسة النقدية إلى طبيعتها تدريجيًا وتحسن الاستقرار السياسي، وعودة النشاط إلى قطاع السياحة.

وقال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، لـ"مصر اليوم" إنه في الفترة الأخيرة دخل إلى مصر العديد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة بدعم من الإصلاحات الهيكلية التي أجرتها الحكومة المصرية خاصة التي تهدف لتحسين البيئة القانونية والاستثمارية لبدء الأعمال، موضحًا أن التركيز على دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعمل على زيادة الإنتاجية هي خطوات واضحة اتخذتها الحكومة المصرية ساهمت في دعم نظرة القطاع الخاص للسوق المصرية. 

ولفت جاب الله، إلى أن القطاع المصرفي المصري لديه مسئولية تجاه القطاع الخاص الذي ينمو بقوة منذ بدء برنامج الإصلاح الحكومي لدعمه بالتمويل، وتوفير السيولة للمشاركة في النشاط الاستثماري، حيث تسهم البنوك في دعم الاستثمار والمستثمرين من خلال تقديم قروض للمستثمرين، مؤكدًا أن القطاع المصرفي قوي ويتعافى خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن توسع سوق العمل في القطاع الخاص، أصبح يشمل العديد من المجالات، وغير مقتصر على القطاع البترولي فقط.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه على الجميع العمل لدفع السوق إلى الاستقرار، وهو ما يمكن المساهمة فيه من خلال وضع معدل التضخم ما بين مستوى 10 إلى 12%، خاصة وأن الوضع في مصر من حيث مناخ الأعمال أسهل بكثير في البيئة الاقتصادية من أسواق أخرى، ومناخ الأعمال في مصر أفضل بكثير من تلك المناطق، ما بين القطاع المصرفي ومختلف القطاعات الاستثمارية.

وكان مؤشر مديري المشتريات الصادر عن بنك الإمارات دبي الوطني أظهر تحسن أوضاع القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر، وارتفع المؤشر من 50.3 نقطة في يوليو/تموز الماضي إلى 50.5 نقطة في شهر أغسطس/آب.

وقال التقرير إن بيانات الشهر الماضي أظهرت تحسن أوضاع التشغيل في القطاع الخاص مدفوعة بزيادة الأعمال الجديدة ونمو مستويات التوظيف إلى مستوى قياسي، وفي الوقت ذاته ظل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج حادًا، بالرغم من تراجعه من مستوى شهر يوليو المرتفع مؤخرًا، ما أدى إلى زيادة أخرى في أسعار السلع والخدمات.

وتعليقًا على التقرير، قال دانيال ريتشاردز الخبير الاقتصادي في بنك الإمارات دبي الوطني لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يعد هذا الشهر الثاني على التوالي الذي يسجل فيه المؤشر قراءتين إيجابيتين متتاليتين للمرة الأولى منذ شهر سبتمبر/ايلول 2015، ما يشير إلى أن القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر بدأ يشهد الانتعاشة المتأخرة التي كنا توقعنا أن تسيطر على المشهد خلال العام المالي الجاري.
 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع مؤشر مدير المشتريات المصري بشكل ملحوظ للشهر الثاني على التوالي ارتفاع مؤشر مدير المشتريات المصري بشكل ملحوظ للشهر الثاني على التوالي



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 11:44 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
  مصر اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في كان

GMT 05:14 2012 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعصار "ساندي" وظاهرة الاحتباس الحراري!

GMT 17:19 2023 الأربعاء ,15 آذار/ مارس

القبض على سارقي فيلا محمد صلاح

GMT 12:31 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إليكِ أبرز قواعد الإتيكيت في المطاعم الراقية

GMT 18:59 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد الشيخ يداعب وليد أزارو في تمرين الأهلي

GMT 18:17 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

دببة تسرق طعامًا من داخل منزل في كاليفورنيا

GMT 07:40 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

طريقة سهلة لتحضير كعكة الجبن الخفيفة

GMT 13:04 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

يسرا تؤكد أنها ستقاضي "نيويورك تايمز" بعد تقريرها عن القدس

GMT 02:27 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ملكة جمال العراق فيان السليماني تفوز في دعوتها القضائية

GMT 11:03 2020 الجمعة ,28 شباط / فبراير

صلاة الجمعة ممنوعة في اليابان
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon