توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال كلمته أمام أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني في بكين

السيسي يكشف تنفيذ خطة طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يكشف تنفيذ خطة طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني
القاهرة ـ سعيد فرماوي

أكَّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأحد، أنَّ تيارات الإسلام السياسي المتشددة استغلت حالة فراغ أفرزتها ثورات "الربيع العربي"، قبل سنوات عدة، للوصول إلى الحكم، في دول عدة من بينها مصر، مستعرضًا، خلال زيارته للعاصمة بكين تجربة بلاده في مواجهة تلك الجماعات المتطرفة ومنع انهيار الدولة، على حد وصفه.

جماعة الإخوان
وتولى الرئيس السيسي الحكم في مصر في العام 2014 ، بعد أن أطاحت احتجاجات شعبية عارمة في 30 حزيران / يونيو 2013 بحكم جماعة الإخوان للبلاد، والذي استمر عامًا واحدًا فقط.

وتتهم السلطات المصرية الإخوان وجماعات أخرى مسلحة، تنتمي لتنظيم "داعش" المتطرف، في المسؤولية عن أعمال عنف وتفجيرات، تحدث في أماكن متفرقة بين الحين والآخر، بخاصة منطقة شمال سيناء.

زيارة الصين
وألقى الرئيس السيسي خلال زيارته إلى الصين كلمة أمام أكاديمية الحزب الشيوعي الصيني في بكين، والتي تعد أهم المؤسسات التعليمية في الصين، والمسؤولة عن تدريب القيادات وتأهيلهم لتولي المناصب العليا.

وأكّد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أنَّ الرئيس السيسي استعرض ما تم من إصلاح اقتصادي ومشاريع كبرى خلال الفترة الأخيرة، بهدف توفير البيئة المواتية لجذب الاستثمارات الأجنبية، سواء من خلال توفير البنية التحتية من شبكة طرق حديثة وزيادة القدرة على توليد الطاقة الكهربائية وبناء الكثير من المدن الجديدة وتطوير وزيادة عدد الموانئ البحرية، وتوفير التشريعات المحفزة للاستثمار، بالإضافة إلى المضي قدمًا في عملية إصلاح اقتصادي، كان للشعب المصري الدور الأهم في تحمل نتائجها الصعبة بما لديه من وعي وإدراك لطبيعة المرحلة التي تمر بها مصر،
.
ثورة 25 تشرين الثاني

وأكَّد السيسي أنَّه في ظل الأحداث التي وقعت منذ العام 2011 ثورة 25 تشرين الثاني / يناير، جاء تركيز الدولة المصرية خلال السنوات الأربع الأخيرة على الحفاظ على أركان الدولة والحيلولة من دون انهيارها، وذلك من خلال إعادة بناء المؤسسات، وإعادة الاستقرار والأمن والتصدي للتطرف.

وأوضح السيسي أنَّه مع انشغال الدولة بتنفيذ تلك الخطوات تم العمل في الوقت ذاته وبالتوازي على تنفيذ خطة تنموية طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي وتنفيذ مشاريع عملاقة لتأهيل الدولة للانطلاق إلى مستقبل أفضل.

وأشار السيسي أنَّ المرحلة المقبلة، ستشمل بالإضافة إلى  الاستمرار في عملية الإصلاح الاقتصادي، الاهتمام بتطوير وتحديث التعليم والصحة والإصلاح الإداري.
الإسلام السياسي

و أوضح السيسي أنَّ الفراغ الذي أفرزته ثورات الربيع العربي تم ملؤه من قبل بعض التيارات الدينية المعروفة بالإسلام السياسي، سعت إلى استغلال الفرصة للوصول إلى الحكم وتولي السلطة، من دون اكتراث منها بأهمية الحفاظ على الدولة الوطنية أو سقوطها، وبفهم خاطئ لحقيقة الواقع الذي تعيشه المنطقة وشعوبها ولمفهوم الدولة.

وشدد السيسي على أنَّ الشعب المصري اختار بإرادته الواعية طريق الإصلاح لينأى بمصر عن خطر الانزلاق والانهيار.

وكشف السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع الصين في مختلف المجالات، السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية والعلمية وغيرها، وذلك للاستفادة مما يتوفر لديها من خبرات وتجارب ستساعد في تحقيق التنمية المنشودة في مصر.

وأشار السيسي أنَّ مصر تنظر إلى الصين بكل التقدير والإعجاب، بخاصة مع نجاحها في أنَّ تقطع شوطًا كبيرًا في عملية البناء والتنمية.
الدور المصري

وأكَّد السيسي أهمية الدور المصري في تعزيز العلاقات الصينية بالقارة الأفريقية والمنطقة العربية وأوروبا، وذلك في ظل ما تحظى به مصر من علاقات متميزة مع مختلف تلك الدول، فضلًا عن موقعها الجغرافي المتميز ودخولها في الكثير من اتفاقيات للتجارة الحرة مع الكثير من الدول بتعدادهم البالغ نحو 1.6 مليار نسمة، الأمر الذي يسهل من نفاذ المنتجات المصنعة في مصر إلى أسواق تلك الدول، بخاصة مع ما تقدمه مصر من تسهيلات للصناعات والاستثمارات الأجنبية في الكثير من المناطق الصناعية الجديدة التي تم إنشاؤها، فضلًا عما تمثله قناة السويس من محور عالمي لتسيير حركة التجارة، بما يساهم في نقل البضائع إلى مختلف أنحاء العالم.
اتفاقات مصرية صينية

يذكر أنَّ الرئيس المصري استهل جولة مطولة بدأها إلى الصين السبت، بلقاء نظيره الصيني شي جين بينغ، ووقع مسؤولون في البلدين على خمس اتفاقات للتعاون في مجالات مختلفة.
وتنوعت الاتفاقات الموقعة بين القاهرة وبكين، وشملت مجالات "الجودة الصناعية، ومنح قرض صيني لمصر، والتعاون في مشاريع تتعلق بالطاقة الإنتاجية، والقطار المكهرب الذي تنشئه مصر بخبرة صينية، بالإضافة إلى منحة صينية لتصنيع القمر الاصطناعي المصري، واتفاق إطاري للمشاريع المستقبلية خلال السنوات الثلاث المقبلة 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يكشف تنفيذ خطة طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي السيسي يكشف تنفيذ خطة طموحة تشمل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon