توقيت القاهرة المحلي 18:43:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رجال الأعمال في مجلس النواب الجديد يمثلون 5% وأحمد عز بين المستقلين

فخري عبد النور يخوض الانتخابات وصراع بين الجنزوري وساويرس على المجلس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فخري عبد النور يخوض الانتخابات وصراع بين الجنزوري وساويرس على المجلس

رجال الأعمال في مجلس النواب الجديد يمثلون 5% وأحمد عز بين المستقلين
القاهرة ـ جهاد التوني

أعلن عدد كبير من رجال الأعمال الذين بدؤوا الاستعداد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، سواء على المقاعد الفردية أو القوائم الحزبية، توقعاتهم بألا تتجاوز نسبة "رجال الأعمال" 5% من جملة مجلس الشعب، مشيرين إلى عدد من الأسماء المهمة المقترحة لخوض الانتخابات في القوائم الجاري إعدادها حاليًا.
وذلك من خلال  اتصالات مكثفة بين منظمات الأعمال وعدد من التحالفات لضم مجموعة من رجال الأعمال ضمن قوائمهم، ومن أبرزها التحالف الذي يقوده رئيس الوزراء الأسبق الدكتور كمال الجنزوري، ورئيس حزب "المصريين الأحرار" نجيب ساويرس.
ومن أهم الأسماء التي أعلنت خوضها الانتخابات: رئيس حزب "المصريين الأحرار" نجيب ساويرس، ورئيس غرفة صناعة الحبوب طارق حسانين، وعضو مجلس إدارة غرفة الحبوب العضو السابق في الأمانة العامة للحزب "الوطني" عمرو الحسيني، ومستورد الحديد البرلماني السابق في منطقة أطفيح طارق عبد العظيم، ومصطفى النويهى في الغربية ورئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة أحمد شيحة، ونائب رئيس الغرفة التجارية للقاهرة الدرب الأحمر وعابدين، طلعت القواس.
وأكدت مصادر وثيقة الصلة بالقيادي السابق في الحزب "الوطني" المهندس أحمد عز، عزمه خوض الانتخابات بنسبة 60% مستقلًا عن دائرة السادات، كما يخوض الانتخابات أيضًا عن حزب "الوفد" وضمن تكتل الجنزوري وزير الصناعة منير فخري عبد النور.
إلى جانب كل من محمود خميس، شقيق رئيس اتحاد المستثمرين محمد فريد خميس، إذ سيخوض السباق الانتخابي عن دائرة بلبيس والعاشر من رمضان، فيما حسم رئيس شركة "سيراميكا كليوباترا" محمد أبو العينين موقفة بالترشح، بينما أعلن محمد المصيلحي في الإسكندرية عدم خوضه الانتخابات.
 وبحسب مصادر يأتي ذلك مع  اقتراب عقد مصر لمؤتمر دعم الاقتصاد المصري في آذار/ مارس المقبل، حيث  يتجه النظام لإصدار قوانين عدة لتحسين بيئة الاستثمار، وسبقها صدور قوانين أخرى في مجال الاستثمار تسمح بالتصالح في جرائم الفساد والاستيلاء على المال العام، خارج نطاق المحاكم، وهو ما قد يمهد للتساؤل حول استعادة رجال أعمال مبارك نفوذهم في ظل نظام السيسي و"الإخوان" من قبلة  من خلال مجلس الشعب.
يُذكر أنَّ مجلس الشعب الذي كان يسيطر عليه "الإخوان" بعد ثورة يناير أبقى الوضع كما هو عليه وسعى للتصالح مع رجال الأعمال في عهد مبارك، واستمر الوضع بعد 30 يونيو حيث صدر قانون تحصين العقود وخرج القضاء الإداري.
وكان الرئيس السابق عدلي منصور قد أصدر قانونا بتحصين عقود الحكومة مع المستثمرين، وحرمان المواطن من حقه في الطعن على هذه العقود حماية للمال العام ، وقصر الطعن على طرفي التعاقد فقط ، واعتبر البعض أنَّ ذلك يفتح الباب على مصراعيه للفساد، خصوصًا في ظل بيع معظم شركات القطاع العام بأسعار لا تتناسب مع قيمتها الحقيقية.
وحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فإنَّ مصر تفقد سنويًا أكثر من 40 مليار جنيه بسبب الفساد، وحصلت مصر العام الماضي في مؤشر منظمة الشفافية الدولية لـ"السيطرة على الفساد"، على 37 من 100 مقارنة بـ32 من 100 عام 2013، من حيث الدول الأقل فسادًا، فيما يتعلق باستغلال السلطة والنفوذ للمصالح الشخصية، ليتحسن ترتيبها لـ94 بدلًا من 114.
ويقول القيادي العمالي عضو مجلس الشعب الأسبق البدري فرغلي، إنَّ مجلس النواب المقبل لن يكون على مستوى طموحات الشعب وإنَّ غالبية نوابه ستكون حفنة من رجال الأعمال وأصحاب الثروات والفلول ، مؤكدًا أنَّ الأقلية فيه ستكون للتحالفات الحزبية، واصفًا إياها بالتحالفات الشيطانية ، مشيرًا إلى أنها ستعلي من مصلحتها على مصالح الوطن 
 لافتًا إلى أنَّ المال السياسي سيكون هو الحاكم والفيصل في كل ما يصدر من تشريعات، وستصب تلك القوانين لمصلحة شخص بعينه على حد قولة، مبينا أنَّ المجلس المقبل سيكون بمثابة معاناة ثقيلة على الشعب.
وأضاف فرغلي، إنَّ" تكالب رجال الأعمال على الدخول الى مجلس الشعب الى سعي هذه الفئة الى الحفاظ على مكاسبهم الاقتصادية والحصول على الحصانة البرلمانية التي تمكن الكثير منهم من تعظيم هذه المكاسب الاقتصادية بصورة مشروعة وغير مشروعة".
ونوَّه إلى أنَّ رجال الأعمال في مصر يتمتعون بسمعة سيئة لدى رجل الشارع العادي، مشيرًا الى ارتباط أسماء عدد كبير من هذه الفئة بقضايا الفساد والاستيلاء على أموال الدولة في شكل قروض أو أراضي أو تسهيلات لا تتوفر لغيرهم
وتابع “رغم كل ما يحيط فئة رجال الأعمال من لغط إلا أنَّ عددهم من المنتظر أن يتضاعف في البرلمان المقبل بسبب نجاحهم في التغلغل في الدوائر التي يترشح فيها من خلال ضخهم أموال في شكل مِنح ومساعدات لأهل هذه الدوائر”
ومن جانبه يرى البرلماني السابق حمدي الفخراني برلماني، أنَّ عددًا من رجال الأعمال ينشؤون جمعيات أهلية خيرية لرعاية الأيتام وكذلك لتقديم خدامات متنوعة علاجية الى جانب استغلال النفوذ في توظيف عدد من شباب الدائرة، مشيرًا الى أنَّ ذلك يرفع من سهم رجال الأعمال صاحب الجمعية الخيرية ويدفع أهالي الدائرة الى التصويت لصالحه حتى لو كان فاسدًا.
وأكد أنَّ سيطرة رجال الأعمال على البرلمان تمثل انقلابًا على التحول الديمقراطي الذي تشهده مصر، مشيرًا الى أنَّ دور هذه الفئة في البرلمان يفتقد القدرة على رقابة أداء الحكومة ويبتعد عن الدور التشريعي المنوط بهم.
وفيما يتعلق بالمكافأة التي يحصل عليها كل نائب في مجلس الشعب، فإنَّه يحصل على مكافأة شهرية مقدارها 8 آلاف جنيه، فضلًا عن 4 آلاف جنيه بدل حضور جلسات، وبدل مبيت لنواب الأقاليم، و1500 جنيه تصرف لمرة واحدة للنظارة الطبية و10 آلاف جنيه بدل سفر خارجي سنويًا للمسافرين من الوفود الرسمية.
كما يتم صرف 100 ألف جنيه لكل نائب عند انتهاء الدورة البرلمانية كمكافأة نهاية عضوية، بينما يتقاضي رئيس مجلس الشعب راتب شهري يعادل راتب نائب رئيس الجمهورية، ووفقا للقانون الجديد فإنَّ مكافأة النائب هي 5 آﻻف جنيه وله الحق في الحصول على قيمة القرض الذي كان يحصل عليه النائب من بنك مصر ﻻيزيد بأي حال من الأحوال عن 50 ألف جنيه.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فخري عبد النور يخوض الانتخابات وصراع بين الجنزوري وساويرس على المجلس فخري عبد النور يخوض الانتخابات وصراع بين الجنزوري وساويرس على المجلس



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو

إيفانكا ترامب تستعير فستانًا جذابًا ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن ـ مصر اليوم

GMT 18:38 2019 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

بيان عاجل من القوات المسلحة

GMT 23:07 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

برج العرب يقترب من استضافة نهائى كأس مصر

GMT 23:09 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

دجلة يواجه اف سي مصر وديًا بعد إلغاء مواجهة السويس

GMT 20:12 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

حرس الحدود ينجح في التعاقد مع أحمد شرويدة

GMT 18:37 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

سموحة يفسخ تعاقده مع رمزي خالد بعد شهر من التوقيع

GMT 12:29 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

6 روايات في القائمة القصيرة للفوز بـ«البوكر»
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon