توقيت القاهرة المحلي 21:18:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

محذرًا من انضمام الأجانب إلى التنظيمات المتطرفة في سورية

السيسي يستعرض أوجه تعزيز العلاقات الثنائية مع موسكو خلال لقاء تلفزيوني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يستعرض أوجه تعزيز العلاقات الثنائية مع موسكو خلال لقاء تلفزيوني

السيسي يستعرض أوجه تعزيز العلاقات الثنائية مع موسكو
القاهرة– إيمان إبراهيم

 أدلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحوار تلفزيوني لوكالة الأنباء الروسية "روسيا سيغودنيا".

وأجرى اللقاء المدير العام للوكالة وعضو الوفد الرسمي المرافق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ديميتري كيسيلوف.

صرَّح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، بأنَّ السيسي تناول في هذا الحوار عددًا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، وكذا دور مصر على المستويين العربي والأفريقي، فضلاً عن إمكانيات إعادة تنشيط التعاون المشترك بين البلدين سواء من خلال المشاريع التنموية مثل محطة الطاقة النووية في الضبعة أو من خلال تنسيق القضايا الإقليمية مثل الأزمة السورية.

وذكر المتحدث الرسمي أنَّ السيسي حرص على توجيه التحية للشعب الروسي، وكذلك التقدير للرئيس بوتين، مشيرًا إلى أنَّ حفاوة الاستقبال للرئيس الروسي خلال زيارته الحالية للقاهرة إنما تعكس تقدير الشعب المصري لروسيا ومواقفها المساندة لمصر، ولاسيما في أعقاب ثورة 30 يونيو، فضلاً عن الرغبة في الترحيب الواسع بالرئيس بوتين على وجه الخصوص، ارتباطًا بالمكانة المتميزة التي يتمتع بها في نفوس المصريين، وبالنظر إلى احترامه لإرادتهم في التغيير والتي ظهرت في ثورة 30 يونيو.

كما أشار الرئيس كذلك إلى أنَّ مصر تحرص منذ قيام ثورة 30 يونيو على تنشيط دوائر سياستها الخارجية، وبناء علاقات تعاون وثيقة بمختلف دول العالم، كما تبتعد عن أي استقطاب أو محاور، مؤكدًا أنَّ مصر لا تتعرض إلى مصالح الآخرين كما لا تقبل أنَّ يتدخل أي طرف في شؤونها.

 وبشأن إمكانية التعاون بين مصر وروسيا للتعامل مع الأزمة السورية، أوضح الرئيس أنَّ مصر حريصة على معالجة هذه الأزمة سياسيًا مع الابتعاد عن أي حل عسكري لها، وتؤكد كذلك على ضرورة احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها، وتحذر من مخاطر تقسيمها.

 كما حذر الرئيس من خطورة ظاهرة المقاتلين الأجانب في صفوف التنظيمات المتطرفة في سورية، مبرزًا ضرورة التعامل مع هذه العناصر المسلحة بصورة تحفظ الأمن الإقليمي والعالمي.

واستعرض الرئيس أيضًا مشروع قناة السويس الجديدة، مبرزًا الدور الرائع الذي لعبه الشعب المصري في توفير التمويل اللازم له، بما يعكس الثقة الشعبية في رؤية الدولة لأهمية هذا المشروع، والذي يدعم مسيرة التنمية في مصر، فضلاً عن تأثيره الإيجابي على التجارة الدولية وعلى النقل البحري العالمي.

كما أشار إلى مشروع تنمية محور قناة السويس، موجهًا الدعوة للمستثمرين الروس للمشاركة فيه والاستفادة من الفرص الاستثمارية، التي سيتم طرحها في إطاره، ومن ذلك إمكانية إقامة صوامع للحبوب بهذه المنطقة.

وأضاف السفير علاء يوسف أنَّ الرئيس وجَّه الدعوة للقطاع الخاص الروسي للمشاركة في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ، مبرزًا التحضيرات الجارية استعدادًا لانعقاده، ومؤكدًا الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية من أجل تحسين مناخ الاستثمار، ومن ذلك وضع القانون الموحد للاستثمار، والقضاء على الإجراءات البيروقراطية ومحاربة الفساد الإداري.   

 ثم حرص  الرئيس كذلك على توجيه رسالة إلى السائحين الروس؛ لحثهم على زيارة مصر ومختلف مقاصدها السياحية، مؤكدًا توافر الاستقرار والأمن في كافة المناطق السياحية.

وبشأن إمكانيات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، مثلما كان عليه الوضع في الخمسينات والستينات من القرن الماضي في مشاريع مثل السد العالي، أشار الرئيس إلى تطلع القاهرة للاستفادة من الخبرة الروسية من أجل إقامة محطة الطاقة النووية لتوليد الطاقة الكهربائية في الضبعة. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يستعرض أوجه تعزيز العلاقات الثنائية مع موسكو خلال لقاء تلفزيوني السيسي يستعرض أوجه تعزيز العلاقات الثنائية مع موسكو خلال لقاء تلفزيوني



بحث الكثير من الأشخاص عن صورة إطلالتها الأيقونية تلك في "غوغل"

جنيفر لوبيز تسحر الحضور بنسخة جديدة من فستان أثار ضجة قبل 20 عام

ميلان ـ مصر اليوم

GMT 02:03 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

أحمد فهمي يكشف حقيقة مرض زوجته هنا الزاهد

GMT 00:34 2019 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

اصطدام قطار بجرار زراعي في المنوفية

GMT 17:19 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

أحمد زكريا مديرا تنفيذيا لمركز شباب الجزيرة

GMT 17:01 2019 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

رضا عبد العال يرفض الحكم المبكر على فايلر وميتشو

GMT 11:31 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

في مصر انطلاق أكبر مسابقة علمية لأطباء أمراض القلب
 
Egypt-today

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon