توقيت القاهرة المحلي 01:51:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

زوجة سامر سليمان تدعو إلى تأسيس جمعية بإسمه للديمقراطية الاجتماعية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زوجة سامر سليمان تدعو إلى تأسيس جمعية بإسمه للديمقراطية الاجتماعية

القاهرة ـ وكالات

  دعت ماري مراد، زوجة الكاتب والمحلل السياسي الراحل سامر سليمان، محبيه وتلامذته إلي المشاركة في تأسيس جمعية سامر سليمان للديمقراطية الاجتماعية، وهي كيان ثقافي وفكري، يحاول تجميع الجهود الفكرية وتمكين الديمقراطية الاجتماعية بعيداً عن القصور الحزبي. جاء ذلك في حفل تأبين سامر سليمان، والذي عقد بنقابة الصحفيين مساء أمس الأحد، وحضره محمد أبوالغار مؤسس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، ود. عبد الغفار شكر، والأستاذ هاني شكر الله رئيس تحرير بوابة الأهرام الإنجليزية، والمخرج داوود عبد السيد وعدد كبير من تلامذة وأصدقاء سامر. وتوفي سامر سليمان في الثالث والعشرون من ديسمبر الجاري، متأثراً بسرطان الكبد والرئة، وهو كاتب صحفي وأستاذ الاقتصاد السياسي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وأحد مؤسسي الحزب الديمقراطي المصري الاجتماعي. وقالت ماري مراد، رئيس قسم الكتب بـ"بوابة الأهرام الإنجليزية"، إن الكيان سيحقق حلم سامر في إنشاء كيان ثقافي فكري كان يعمل عليه في الأيام الأخيرة من حياته قبل أن يداهمه مرض السرطان الذي ظل يعالج منه لمدة شهرين ونصف الشهر قبل أن توافيه المنية. من جهة أخري، قال الكاتب الصحفي هاني شكر الله: إن سامر أحد ممن أوصلوا رسالة الثورة المصرية، وإن لنا أن نفخر بأن وجهاً كوجه سامر سليمان كان أحد وجوه تلك الثورة، وهو أكاديمي ومعلم ومناضل وسياسي نبيل. وقال شكر الله: إن تكريم سامر يكون بقراءة ما تركه سامر لنا من كتب وأبحاث، فقد كان سامر من القلة التي تعتبر الكتابة رسالة لها وليست حرفة أو مهنة تمتهنها. من جهته قال د. محمد أبوالغار إن سامر مفكر وأكاديمي اشتغل بالبحث العلمي طوال حياته، وأنتج أبحاثاً هامة، وكرس حياته لتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع المصري، ورفع قيمة المساواة ووقف ضد التمييز الديني. وأكد أبو الغار، أن فكر سليمان لم يكن جامداً، بل اتسم بالمرونة إذ انتقل من الاشتراكية البحتة إلي الديمقراطية الاجتماعية التي لطالما آمن بها، وكشف أبو الغار عن أنه طلب من سامر أن يترشح علي منصب نائب رئيس الحزب وهو يعلم أنه سيفوز بالمنصب حال ترشحه إلا أن سامر رفض مفضلاً القيام بدوره في اللجنة السياسية بالحزب. وقال عبد الغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبي: إن سامر سليمان كان متطلعاً دوماً للعمل العام، ووصفه بالتجربة المتفردة في عمل اليسار الديمقراطي المصري، وأنه كان يحفر في طريق ثالث بين الاشتراكية والديمقراطية وهو الديمقراطية الاجتماعية التي رأي فيها حلاً يجمع بين الديمقراطية والعدالة الاجتماعية في آن واحد. وأضاف شكر أن الوفاء لسامر يتطلب العمل علي بلورة أشكال وقيم ومؤسسات تجعل العاملين علي تحقيق الديمقراطية الاجتماعية أقدر علي الوصول للشعب. من جهته أثني رئيس قسم العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث كان يعمل سامر علي موضوعية سامر سليمان الأكاديمية التي ابتعد بها عن مواقفه السياسية وحافظ علي موضوعيته كباحث أكاديمي يحترم عمله، وقال: إن القسم خسر أحد عوامل التغيير في قسم العلوم السياسية بالجامعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زوجة سامر سليمان تدعو إلى تأسيس جمعية بإسمه للديمقراطية الاجتماعية زوجة سامر سليمان تدعو إلى تأسيس جمعية بإسمه للديمقراطية الاجتماعية



أحدث إطلالات الفنانة ياسمين صبري بإطلالة أنيقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:31 2021 الجمعة ,23 تموز / يوليو

حقائب كتف جلدية لكل يوم من مجموعات صيف 2021
  مصر اليوم - حقائب كتف جلدية لكل يوم من مجموعات صيف 2021

GMT 14:40 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة
  مصر اليوم - موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة

GMT 09:16 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

مصري يحصل على أعلى وسام من إمبراطور اليابان
  مصر اليوم - مصري يحصل على أعلى وسام من إمبراطور اليابان
  مصر اليوم - بريطانيا تقترب من وضع مصر على قائمة السفر الخضراء

GMT 21:09 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

كيا تكشف الستار عن بروسييد جي تي موديل 2022

GMT 01:14 2021 الجمعة ,16 تموز / يوليو

فيديو يكشف الكثير عن قدرات كيا EV6 الكهربائية

GMT 18:59 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

مواصفات و أسعار كيا سورينتو موديل 2021

GMT 18:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أسعار فئات مازدا 3 موديل 2021 في مصر
 
Egypt-today
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon