توقيت القاهرة المحلي 21:46:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

​"افهم" أوّل مقهى شعبي لقراءة الكتب مجانًا في الإسكندرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ​افهم أوّل مقهى شعبي لقراءة الكتب مجانًا في الإسكندرية

​"افهم" أوّل مقهى شعبي لقراءة الكتب مجانًا
الإسكندرية - محمد المصري

لجأ شاب سكندري في العقد الثالث من عمره لمواجهة الأفكار المتشددة المغلوطة في شوارع مصر خاصة الإسكندرية، عن طريق إنشاء مكتبة أطلق عليها اسم "افهم" بداخل مقهى شعبي في منطقة الورديان أحد أكبر المناطق شعبية في الإسكندرية.

يهدف الشاب الذي لم يكمل تعليمه الجامعي واكتفى فقط بالحصول على الثانوية العامة، لمواجهة الأفكار المغلوطة والتطرف بالتنوير، وتغذية عقول زوار المقهى، وأرواحهم وبسلاح الثقافة بدلا من سلاح التطرف والجهل، إذ يؤمن أن الوقت كنز ولا بد من استغلاله في بناء العقول بدلا من هدمها، وذلك عن طريق قراءة الكتب الأدبية والتاريخية، والقصص والروايات، وغيرها من المجالات، بداخل المقهى مجانًا دون أي مقابل أو استعارتها للقراءة في أي مكان آخر بشرط ترك صورة من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالمستعار.

وقال عماد فتحي، مدير المكتبة، وعضو اللجنة الشعبية لتنمية الإسكندرية: "رغم أنني لم أكمل تعليمي بعد حصولي على الثانوية العامة فإنني من هواة قراءة الكتب، والسعي لعدم احتكار الكتب التي أحصل عليها لنفسي فقط"، مشيرًا إلى أنه في عام 2014 وعقب انتهاء حكم الإخوان المسلمين بدأت فكرة المكتبة بداخل محل صغير في منطقة القباري، وحرص منذ إنشاء المكتبة على الذهاب إليها من أجل تنمية فكره من جميع الأفكار الهدامة.

وأضاف "فتحي": "مع الوقت نشأت لديّ فكرة إنشاء مكتبة على غرار المكتبة الأولى بداخل منطقة "الورديان"، وهي المنطقة التي ولدت وتربيت فيها، على أن تكون بداخل مقهى شعبي يلجأ إليه مئات المواطنين يوميا من جميع الفئات، واستغلال المكتبة بداخل المقهى في محاربة التطرف بالعلم، والظلام بالتنوير، بهدف أن نصل للناس ونقول لهم إن هناك أشياء من الممكن أن نتحدث عنها بعيدًا عن أفكار التطرف، فلا يمكن أن يكون في المناطق الشعبية متطرفين، ولا بد من إنارة عقول الأهالي بالعلم والثقافة والارتقاء بهم".

وعن فكرة مكتبة "افهم" أوضح فتحي، أن المكتبة اعتمادها الأكثر على الكتب الأدبية والتاريخية والشعر، ونرفض فكرة التبرعات المادية، لضمان وصولها إلى شباب وأهالي المنطقة أما عن طريق القراءة داخل المقهى أو استعارة الكتب مجانًا في أي مكان بشرط إحضار صورة من بطاقة الرقم القومي للمستعار.

وتابع الشاب الثلاثيني، قائلا: "فكرة القهوة أن الناس بدل ما تيجي تضيع وقت وخلاص، تيجي تتعلم حتى لو حرف أو كلمة، فالأهم أنها تتعلم حاجة وهي قاعدة"، وتابع: "بنحاول نعطي للناس أفكار بسيطة كتب يكسروا بيها الروتين بتاعهم، بدل جلوسهم في القهوة دون أي فائدة، فكلمتي لكل شباب أن الأمة لا ترتقي إلا بالعلم والقراءة".​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

​افهم أوّل مقهى شعبي لقراءة الكتب مجانًا في الإسكندرية ​افهم أوّل مقهى شعبي لقراءة الكتب مجانًا في الإسكندرية



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 03:37 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الحكومة السورية ترفع أسعار البنزين والديزل

GMT 13:19 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مميزة من أجل اختيار أحمر شفاه جذاب في الحفلات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon