توقيت القاهرة المحلي 08:46:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البنك المركزي المصري يبحث سبل تعزيز التكامل بين نظم الدفع الإقليمية في أفريقيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البنك المركزي المصري يبحث سبل تعزيز التكامل بين نظم الدفع الإقليمية في أفريقيا

البنك المركزي المصري
القاهرة - سهام أبوزينة

اختتمت فعاليات ورشتي العمل اللتين استضافهما البنك المركزي المصري بالتعاون مع سكرتارية مجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية وذلك على مدار 3 أيام، بشأن "تطوير إطار لتكامل نظم الدفع الإقليمية" و"تطوير استراتيجية تكامل اقليمي للدفع عبر الهاتف المحمول في أفريقيا".

وذكر البنك المركزي في بيان له اليوم الاثنين، أنه شارك في الورشتين مديرو نظم الدفع في البنوك المركزية الأربعين الأعضاء بجمعية البنوك المركزية الأفريقية، فضلا عن مديرين وممثلين وخبراء عن بعض نظم الدفع الإقليمية والدولية من بينها، "مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية SADC، ومجموعة شرق أفريقيا EAC، والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا BCEAO والسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي COMESA، والمؤسسة النقدية لغرب إفريقيا WAMI، والبنك الدولي، والبنك المركزي الأوروبي والجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA".

وأكدت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي أن استضافة البنك المركزي لورشتي العمل يجسد الدور الرائد الذي يقوم به لتوطيد التعاون بين الدول الأعضاء بجمعية البنوك المركزية الأفريقية والتنسيق مع المؤسسات الدولية والإقليمية لتطوير المنظومة البنكية والاقتصادية والنهوض بالبنية التحتية في هذا المجال للوصول إلى أفضل وسائل دعم التجارة البينية بما يسهم في النمو الاقتصادي للدول الأعضاء.

وأضافت أن ورشتي العمل تمثلان خطوة جادة تخطوها جمعية البنوك المركزية الأفريقية نحو تحقيق التطوير والتعاون والتكامل المنشود في العلاقات الاقتصادية الأفريقية، حيث تقوم مصر بدور محوري في أنشطة الجمعية من خلال رئاسة دورتها الحالية والتي تأتي بالتزامن مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، ويعكس ذلك الدور الريادي والملموس لمصر في تعزيز تقارب شعوب وحكومات ومؤسسات الدول الأفريقية.

وأوضح المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات أنه تم خلال الورشتين مناقشة الطرق المقترحة للتكامل بين أنظمة الدفع الإقليمية المختلفة لجميع البنوك المركزية الأفريقية المشاركة، مشيرا إلى أنه تم الخروج بمجموعة من التوصيات المهمة أبرزها "تشكيل مجموعة عمل بقيادة المركزي المصري لدراسة تنفيذ مشروع التكامل الإقليمي لأنظمة الدفع بالقارة".

وقالت نجلاء نزهي مستشار المحافظ للشئون الأفريقية والمشرف على قطاع البحوث الاقتصادية "إن استضافة ورشتي العمل يأتي تنفيذا لقرار مجلس محافظي جمعية البنوك المركزي الأفريقية خلال اجتماعه الحادي والأربعين الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في أغسطس/ آب 2018، لافتة إلى أنه سيتم عرض التوصيات التي انتهت إليها الورشتان للاعتماد من جانب مجلس محافظي البنوك المركزية خلال اجتماعهم السنوي القادم والمقرر عقده في كيجالي - رواندا في أغسطس/ آب 2019".

وقال المهندس إيهاب نصر وكيل محافظ مساعد لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات "إن الموضوعات التي تضمنتها ورشتي العمل، تمثل أهمية كبرى وأولوية لكافة البنوك المركزية الإفريقية"، مؤكدًا أن قطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات بالبنك المركزي يمتلك خبرة كبيرة ومميزة ستسهم بفاعلية في تحقيق التكامل بين نظم الدفع الإقليمية والاستفادة من الخدمات المتنوعة للدفع عبر الهاتف المحمول في أفريقيا.

ويذكر أن طارق عامر يرأس جمعية البنوك المركزية الأفريقية للعام 2018 – 2019، وهي مؤسسة تابعة للاتحاد الأفريقي تهدف إلى دعم جهود تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في أفريقيا وتشجيع تبادل الخبرات بين البنوك المركزية بالقارة، وذلك بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري وجميع الدول الأفريقية، ويساعد على تحقيق آمال وتطلعات شعوبها بتحقيق المزيد من النمو والرخاء.

وقد يهمك ايضـــــــــــــــــــًا

- محافظ البنك المركزي المصري يؤكد أن نجاح برنامج الإصلاح فاق التوقعات كافة

- المركزي المصري يُعلن طرح 30% من بنك القاهرة بالبورصة قبل نهاية 2019

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك المركزي المصري يبحث سبل تعزيز التكامل بين نظم الدفع الإقليمية في أفريقيا البنك المركزي المصري يبحث سبل تعزيز التكامل بين نظم الدفع الإقليمية في أفريقيا



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon