فى وهم صناعة التاريخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فى وهم صناعة التاريخ

فهمي هويدي

لدىَّ بضع كلمات بشأن الدستور، تعمدت تأجيلها إلى ما بعد الاستفتاء. تجنبا لإساءة التأويل والقيل والقال. هذه الكلمات أوجزها فيما يلى: • إن أى دستور هو وثيقة نخبوية بالدرجة الأولى، تتضمن المعالم الأساسية لمقومات المجتمع وشكل الدولة والعلاقة بين سلطاتها وضوابط الحقوق والواجبات والحريات، وغير ذلك مما يمكن أن يوصف بأنه حزمة إشارات عمومية تحدد اتجاهات السير، ولم يخطئ من وصفه بأنه بمثابة مجرد إعلان للنوايا، لم يقل أحد إنه يشكل نقلة نوعية لأى مجتمع، لكننا فى حملة تسويقه اعتمدنا على أن المواطن العادى المشغول بأموره المعيشية لن يكترث بقراءته، فبالغنا كثيرا فى تصويره وأوهمنا الناس بأنه باب سحرى سيحل لهم اجتيازه كل ما يعانون منه من مشكلات، فى الصحة والتعليم والإسكان...إلخ. ــ بل ذهبنا إلى ما هو أبعد وقال بعضنا ان التصويت لصالح الدستور هو «انتخاب للمستقبل»، وانه بمثابة كتابة تاريخ جديد للبلد. فى ايحاء بأن مصر بعده ستختلف عنها قبله. وذلك تزَّيد حمـَّل الدستور بأكثر مما يحتمل وأحاطه بهالة خادعة من الأوهام التى أريد بها دغدغة مشاعر الناس ومداعبة أحلامهم. • إن حياة الناس لا تغيرها الدساتير المكتوبة، ولكن تغيرها السياسات المتبعة والمؤسسات الفاعلة فى المجتمع. وعادة ما يضرب المثل فى ذلك بإنجلترا التى لا تملك دستورا مكتوبا، ولكنها محكومة بمجموعة القوانين التى أصدرها البرلمان، إضافة إلى المبادئ التى تم التوافق عليها واستقرت خلال الممارسة الديمقراطية. وللعلم فإن الدساتير المصرية التى صدرت منذ عام 1923 وحتى عام 2012 مرورا بدستور 1971 لم تكن سيئة وإن شابتها بعض النواقص شأن كل عمل بشرى. وعلى حد تعبير المستشار طارق البشرى فإن المشاكل التى عانت منها مصر قبل الثورة مثلا لم تكن ناشئة عن نواقص دستور عام 1971، ولكنها وردت كلها أو معظمها من أن الدستور لم يطبق ولم تنفذ أحكامه. • دون الدخول فى التفاصيل فإن الدستور الجديد يعانى من مشكلة بنيوية جوهرية، وهى انه وضع فى ظل خلل خطير فى ميزان القوى السياسية بالمجتمع المصرى المنقسم. ذلك اننا إذا سلمنا بأن إعداد الدساتير يعكس موازين القوة على أرض الواقع، فإن الضعف الشديد الذى يعانى منه المجتمع المدنى المصرى ظهرت آثاره فى مضمون الدستور، الذى تجاوز الحدود المتعارف عليها فى صياغة وتضخيم دور المؤسسة العسكرية. وكان ذلك تعبيرا أمنيا عن ميزات القوة فى الواقع الراهن، الذى تميل كفته بشدة لصالح تلك المؤسسة التى صارت الفاعل الأكبر فى الساحة السياسية. • إننى لم استرح لأمرين فى حملة التعبئة للتصويت على الدستور، الأمر الأول هو استخدام سلاح الفتاوى الشرعية سواء لإثناء الناس عن التصويت أو لتشجيعهم على ذلك. حيث أزعم أن ما قاله الطرفان لم يخل من افتعال وتزيد، لأن العملية لا علاقة لها بالحلال والحرام، حيث لا يوجد نص شرعى يحدد الحل أو الحرمة فيه. فالجميع يتصرفون فى دائرة الحلال إذا صدقت نواياهم، الذين قالوا «نعم» متصورين أنهم بذلك يسهمون فى استقرار البلد، والذين قالوا «لا» تعبيرا عن سوء ظنهم بما يجرى، وحتى الذين قعدوا فى بيوتهم واختاروا المقاطعة لحسابات معينة قدروها. فتلك كلها مواقف تدور فى فلك الخطأ والصواب، وليس لها علاقة بالحلال والحرام. الأمر الثانى الذى استنكرته هو دخول القوات المسلحة على الخط فى حملة الدعاية وحث الناس على التصويت. ذلك أننى إذا كنت قد فهمت مشاركتها فى تأمين العملية باعتبار ذلك من قبيل الحفاظ على أمن البلد، فى ظروف لا تستطيع الشرطة أن تتحمل مسئوليتها وحدها، فإننى لم أفهم حملات الدعاية التى قامت بها إدارة التوجيه المعنوى التابعة للقوات المسلحة والسيارات التى أطلقتها داعية الناس للتصويت بنعم، ومكبرات الصوت التى استخدمتها فى بث أغنية «تسلم الايادى». الأمر الذى أعطى انطباعا بأنه دستور المؤسسة العسكرية وليس دستور المجتمع المصرى. • إن الجهد الذى بذل للدعاية للدستور والتهليل له كان أضعاف الجهد الذى بذل لمناقشته. وللعلم فإن الإعلان الدستورى الذى صدر فى 9 يوليو 2012 نص فى المادة 29 منه الخاصة بالتعديلات الدستورية على ان لجنة الخمسين التى كلفت بإجراء التعديلات «تلتزم» بإنجاز مهمتها وإجراء الحوار المجتمعى حول التعديلات المقترحة خلال 60 يوما، وقد اغنانا السيسى حين ذكر فى التسريبات المنسوبة إليه أن اللجنة تحايلت ولم تجر التعديلات وقامت بوضع دستور جديد (بعد الموعد المحدد). إلا أن ملاحظتى تنصب على أن لجنة الخمسين لم تجر الحوار المجتمعى الذى ألزمت به. ولم تتحرك إلا بعد صدور المشروع وعرضه على الاستفتاء العام. وتولت قياداتها الدعاية للدستور فى مهرجانات صاخبة. من ثم فإنه بدلا من مناقشته بشكل جاد فى جلسات الحوار التى تنير الرأى العام وتقنعه. فإن الحديث عنه صار فقرة فى سيرك السياسة. متبوعة بوصلات غنائية وراقصة. وكانت النتيجة اننا استمعنا إلى الزغاريد وهتافات نجوم السينما والغناء والرياضة بأكثر مما تلقينا من ملاحظات الباحثين والمتخصصين. حتى التبس علينا الأمر، فلم نعرف حدود الجد والهزل فيه. لقد باعوا لنا الترام كما تقول القصة المشهورة، والمشكلة ان ذلك لا يسمح لنا بدخول التاريخ من أى باب، كما انه يجدد طرح السؤال الكبير: إلى أين نحن ذاهبون؟ نقلاً عن "الشروق"

GMT 07:28 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

من مفكرة الأسبوع

GMT 07:26 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

اسرائيل وجريمة كل يوم أو كذبة

GMT 07:24 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

السلطة إذ تعيد تشكيل الحركة

GMT 09:05 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

مصطفى طلاس.. النموذج السني المطلوب

GMT 09:02 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الأخبار الأخرى لأمة سعيدة بجهلها

GMT 08:59 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

لا تظلموا التاريخ

GMT 08:54 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

الاستفتاء الكردي وما كان الملا ليفعله

GMT 08:42 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

ليس معركة الدول الأربع وحدها
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - فى وهم صناعة التاريخ   مصر اليوم - فى وهم صناعة التاريخ



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon