توقيت القاهرة المحلي 11:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"الدولي للشبكية" يدعو مرضى السكري لاتخاذ إجراءات وقائية ضد فقدان البصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدولي للشبكية يدعو مرضى السكري لاتخاذ إجراءات وقائية ضد فقدان البصر

القاهرة - أ ش أ

قدم خبراء الطب فى مجال الشبكية والرمد نصائح للمرضى لعدم تعرضهم لفقدان البصر فى حالة معاناتهم من السكر . جاء ذلك بمناسبة انطلاق مؤتمر القاهرة الدولي الخامس للشبكية اليوم "الخميس" بالتعاون مع المنتدى العربي الافريقي لجراحي الشبكية للمرة الثانية، ولأول مرة بمشاركة الجمعية الأمريكية لأطباء الشبكية. وبهذه المناسبة عقد المؤتمر مجموعة من الندوات وعدد من العمليات الجراحية الحية بمشاركة 400 خبير عربي وأفريقي ودولي لبحث أحدث التطورات في علاجات وجراحات العين ، خاصة فيما يتعلق بالرشح السكري لشبكية العين الذي يعد واحداً من أخطر مضاعفات مرض السكر الذي يمكنه إصابة 14% من سكان مصر . ومن جانبه ..قال د. أشرف الشعراوي، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة الإسكندرية: "ننصح مرضى السكر بالكشف الدوري على العين مرة كل عام إذا كان نظرهم في حالة جيدة، ومرة كل ثلاثة شهور في حالة اكتشاف أي مشكلة بالعين". وأضاف قائلا " هناك بعض الأدوات التشخيصية الحديثة جداً والتي تمكن الأطباء من الفحص الشامل للشبكية وتساعد في رصد أي تغيرات ، ولذلك ، يستطيع الأطباء اكتشاف أي علامات مبكرة لتأثر العين بالسكر، كما يمكنهم تحديد الحالات التي يمكنها تحقيق أعظم استفادة من حقن رانبيزوماب." وأشار إلى أنه من الممكن أن تبدأ معاناة مريض السكر من رشح شبكية العين بعد فترة تتراوح من 5 إلى 10 سنوات من تاريخ الإصابة بالسكر، ومع الأسف، فالبعض من مرضى السكر لا يدركون إصابتهم بالمرض إلا بعد إجراء فحص العين. وأكد د. إيهاب الريس أستاذ بمعهد طب وجراحة العيون ومؤسس مؤتمر القاهرة الدولي للشبكية والمنتدى العربي الأفريقي لجراحي الشبكية أنه تم خلال الندوات التى عقت بمناسبة هذا المؤتمر استعراض أفضل الخبرات العالمية، ومشاركة أحدث التطورات في الكشف عن أمراض العين المنتشرة وعلاجاتها، ويشمل ذلك الرشح السكري بالعين وانفصال الشبكية. وأضاف أنه تشمل الطفرات الطبية العيون الصناعية وتجارب الأجهزة البصرية التي من شأنها المساعدة في استعادة الأداء الوظيفي للعين، الأمر الذي سيخدم كل من يعاني من فقدان جزئي أو كلي للبصر. كما تشمل التطورات استخدام أدوات جراحية دقيقة وصغيرة جداً. بدوره ، أوضح د. رشيد اللقاني، رئيس قسم طب وجراحة العيون بجامعة المنصورة ، أن الرشح السكري بمركز الابصار بالعين هو السبب الرئيسي للعجز البصري الذي يصيب مرضى السكر، موضحاً أن حقن مادة "رانيبيزوماب" قد حقق نتائج أفضل في القضاء على الرشح السكري مقارنة بعلاج الليزر التقليدي. الجدير بالذكر أن حقن "رانيبيزوماب" لا تعمل فقط على وقف تدهور البصر، بل تنجح في تحسين الرؤية ، ويتم حقن العقار داخل غرفة معقمة ، وخلال أيام قليلة يشعر المريض بتحسن بصره، وينصح بالمتابعة الدورية كل 4 أو 6 شهور. ومن جانبه، قال د. يوسوك أوشيما، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة أوساكا باليابان " من الممكن أن يحدث انفصال الشبكية نتيجة قصر النظر الشديد أو عند تعرض العين لإصابة مباشرة ، وتشمل الأعراض رؤية ستارة سوداء أو شكل "ذبابة" وعند ظهور هذه الأعراض، يجب على المريض سرعة زيارة الطبيب للفحص والعلاج " . ونوه انه تم اكتشاف تكنيكات أفضل في جراحات انفصال الشبكية باستخدام أدوات دقيقة تساعد المريض على سرعة استعادة نظره والتعافي في وقت قصير نظراً لسهولة الجراحة وسلاستها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدولي للشبكية يدعو مرضى السكري لاتخاذ إجراءات وقائية ضد فقدان البصر الدولي للشبكية يدعو مرضى السكري لاتخاذ إجراءات وقائية ضد فقدان البصر



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon