الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس

القاهرة - وكالات

يعانى البعض من صعوبة فى التنفس فى أوقات مختلفة دون معرفة السبب، حيث تتساءل قارئة عن أسباب ضيق التنفس خاصة ليلا عندما تذهب إلى النوم. أجاب الدكتور عصام المغازى استشارى الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، قائلا إن ضيق التنفس هو عبارة عن تنفس مجهد وسريع أو عدم القدرة على استنشاق الهواء أو إخراجه من الرئتين. ويتم تقسيم "ضيق التنفس" إلى 4 درجات حسب حدة الضيق: الدرجة الأولى: ضيق التنفس عند بذل جهد كبير مثل صعود السلالم للأدوار العليا أو حمل الأوزان الثقيلة. الدرجة الثانية: ضيق التنفس عند بذل جهد عادى مثل المشى. الدرجة الثالثة: ضيق التنفس عند بذل جهد قليل مثل ارتداء الملابس أو التحرك داخل المنزل. الدرجة الرابعة: ضيق التنفس بدون بذل جهد أى فى أوضاع الراحة، وأثناء الكلام. وأشار المغازى إلى أن الكثير من الحالات المرضية تؤدى للشعور بضيق التنفس مثل: أمراض الرئة مثل "الربو الشعبى، السدة الرئوية المزمنة، النزلات الشعبية، التليف الرئوى، والالتهاب الرئوى وغيرها". وكذلك أمراض القلب مثل "قصور القلب ومرض عضلة القلب أو الصمامات وقصور الشريان التاجى". كما أوضح أن فقر الدم يؤدى لنقص كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين فى الدم، وأن الفشل الكلوى يسبب ضيق التنفس من خلال التأثير على حموضة الدم. وأضاف أن جميع الأمراض التى تؤدى إلى ضعف عام بالجهاز العضلى والعصبى، إلى ضعف عضلات التنفس أيضاً، وبالتالى إرهاق هذه العضلات والشعور بضيق التنفس. كذلك إعاقة حركة الحجاب الحاجز الذى يعتبر أهم عضلة تنفسية وذلك نتيجة للسمنة أو الحمل. كما أن الاضطرابات النفسية مثل حالات القلق النفسى والخوف تؤدى أيضا إلى صعوبة التنفس. وأشار المغازى إلى أن ضيق التنفس أثناء النوم له أسباب كثيرة منها حساسية الصدر، وهبوط عضلة القلب وفى هذه الحالة لا يستطيع المريض النوم بطريقة مريحة، وأيضا انتفاخ فى البطن والقولون، والنوم فى مكان غير جيد للتهوية. وأوضح أن علاج ضيق التنفس يكون بمعرفة السبب الكامن وراء ضيق التنفس وإزالته وقد يتطلب دخول المستشفى، مشيرا إلى أن علاج ضيق التنفس يهدف إلى التقليل من العبء التنفسى من خلال مساندة عضلات التنفس، والتخفيف من المجهود المبذول فى ذلك، ورفع مستوى الأكسجين فى الدم من خلال رفع نسبة الأكسجين فى الهواء المستنشق (باستخدام أقنعة الأكسجين)، وفى الحالات الحرجة يتطلب التغلب على ضيق التنفس والقصور الرئوى استخدام أجهزة التنفس الصناعى والتى تقوم بتولى وظيفة " تهوية " الرئة بشكلٍ جزئى أو كامل بحسب الحاجة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس   مصر اليوم - الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس   مصر اليوم - الاضطرابات النفسية تؤدي إلى صعوبة التنفس



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم - منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:30 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية في أسبوع

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon