مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل

برلين ـ أ.ف.ب

  خلصت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (proDente) إلى أن المرأة تتعرض خلال فترة الحمل للعديد من المشاكل التى تهدد صحة أسنانها، حيث تؤثر التغيرات الهرمونية التى تطرأ على جسم المرأة خلال هذه الفترة بالسلب على لثتها، ويزداد معدل تدفق الدم بداخلها بشكل كبير مما يؤدى إلى ليونتها وتورمها أحياناً، لتجد البكتيريا بيئة مناسبة لها وتحدث الإصابة بالالتهابات. وذكرت الجمعية، التى تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، حسب "الجزيرة نت" أن القىء المصاحب لفترة الحمل يمثل مشكلة كبيرة بالنسبة للأسنان، فإن تكرر قىء المرأة الحامل يمكن أن يؤدى إلى تعرض أسنانها للخطر، لأن العصارة الهضمية المرتجعة مع القيء تتسبب فى مهاجمة مينا الأسنان. وإذا قامت المرأة بتنظيف أسنانها بالفرشاة بعد القىء مباشرةً، فإنها تزيد بذلك من الأضرار التى تلحق بأسنانها، لأنها ستزيل فى هذا الوقت المعادن الموجودة فى مينا الأسنان التى تعرضت لليونة بفعل الأحماض. لذا أوصت الجمعية الألمانية بأنه من الأفضل أن تقوم المرأة بتنظيف فمها بعد القيء باستخدام المياه فقط أو غسول الفم، وألا تقوم باستخدام فرشاة الأسنان إلا بعد مرور نصف ساعة على الأقل من ذلك. وأكدت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان على أهمية استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة مع توخى الحذر عند تنظيف الفراغات الموجودة بين الأسنان، لافتةً إلى أن استخدام خيط تنظيف الأسنان أو نوعيات الفرشاة المخصصة لذلك يتناسب جيداً مع هذا الغرض. ونظراً لأنه عادة ما يتغير السلوك الغذائى للمرأة خلال الحمل، حيث يزداد نهمها نحو تناول الحلويات والأحماض بشكل خاص، يزداد لديها خطر الإصابة بتسوس الأسنان، ولمواجهة هذه المشكلة شددت الجمعية على ضرورة أن تلتزم المرأة الحامل بتناول الحلويات باعتدال، حتى إن شعرت برغبة شديدة فى تناولها، وأن تنتبه أيضاً إلى إتباع نظام غذائى متوازن يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن. نقص الكالسيوم ومن ناحية أخرى أكدت الجمعية الألمانية على أهمية أن تمدّ المرأة الحامل جسمها بكمية وفيرة من المعادن، حيث يزداد احتياجها مثلاً لعنصر الكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان لدى الجنين بشكل كبير خلال هذه الفترة؛ نظراً لاحتياج الجنين إلى ثلاثين غراماً من الكالسيوم على مدار الأشهر التسعة من أجل بناء جسده، وهى الكمية التى يأخذها كاملةً من أمه فقط. وكى تقى المرأة نفسها من الإصابة بنقص الكالسيوم نتيجة ذلك، أوصتها الجمعية الألمانية بالمواظبة على تناول منتجات الألبان، مؤكدةً على ضرورة إدراج الفواكه الطازجة والخضروات الغنية بالفيتامينات فى قائمة نظامها الغذائى أثناء الحمل. وحذرت الجمعية الألمانية من أن قدرة اللعاب على تنظيف الفم ووقايته تتضاءل بشكل كبير خلال فترة الحمل؛ نظراً لقلة معدل إفراز اللعاب، ولأن قوامه يكون لزجاً وسميكاً بشكل كبير. وللتغلب على هذه المشكلة، أوصت بمحاولة تحفيز سريان اللعاب بالفم من خلال مضغ علكة خالية من السكر مثلاً أو أحد ثمار الفاكهة أو الخضروات النيئة. كما أوصت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان النساء الحوامل بالخضوع لفحص لدى طبيب أسنان متخصص، وإجراء تنظيف أسنان لديه فى بداية الحمل؛ حيث يقوم الطبيب بفحص الأسنان واللثة بشكل دقيق. وأكدت على أهمية ذلك، لأن الدراسات الحديثة أثبتت أن إصابة المرأة بأمراض دواعم السن خلال فترة الحمل يمكن أن تؤدى إلى حدوث ولادة مبتسرة. وللوقاية من ذلك، أوصت الجمعية بالاعتناء جيداً بنظافة الفم والخضوع لتنظيف أسنان لدى متخصص ثلاث مرات خلال فترة الحمل، ومرة بعد الولادة.      

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل   مصر اليوم - مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل   مصر اليوم - مشاكل تهدد صحة الأسنان أثناء الحمل



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon