توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علماء توصلوا إلى إمكانية زرع جزء من المخ يكشف عن الأشعة تحت الحمراء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علماء توصلوا إلى إمكانية زرع جزء من المخ يكشف عن الأشعة تحت الحمراء

لندن ـ ماريا طبراني

قام العلماء بصنع "الحاسة السادسة" عن طريق زرع جزء من المخ يمكن من خلاله الكشف عن الأشعة تحت الحمراء، وعلى الرغم من أنه لا يمكن رؤية الأشعة، إلا أن فئران المختبر كانت قادرة على الكشف عن الأشعة عن طريق أقطاب كهربائية في جزء من المخ وهو المسؤول عن حاسة اللمس، وقد سبق استخدام أجهزة مماثلة للتعويض عن فقدان القدرات، على سبيل المثال إعطاء مرضى مصابين بالشلل القدرة على تحريك المؤشر على الشاشة بأفكارهم. لكن الدراسة الجديدة التي أجراها باحثون من جامعة ديوك في ولاية نورث كارولينا ، تعد هي الحالة الأولى التي استخدمت هذه الأجهزة لإعطاء الحيوان إحساس جديد تمامًا. و من جانبه قال الدكتور ميغيل نيكوليلس، لمجلة " Nature Communications، نيتشر كوميونيكيشن " هذا الأسبوع، "إن هذه الأداة كانت مجرد مقدمة لتحقيق تقدم كبير على ما أطلقوا عليه"واجهة المخ إلى المخ " التي سيتم الإعلان عنها في وثيقة أخرى الشهر المقبل". ووصف الدكتور نيكوليلس ، خلال حديثه في الاجتماع السنوي للأكاديمية الأميركية للتقدم العلمي في بوسطن، العمل الغامض على أنه " حلم تم تحقيقه ". هذا و قد ارتدت الفئران في الدراسة الأولى، جهاز للكشف عن الأشعة تحت الحمراء على رؤوسهم والذي كان متصلا بأقطاب في جزء من الدماغ يقوم بتنظيم عملية اللمس، وعندما تم تشغيل واحدة من مصادر الأشعة فوق البنفسجية الثلاثة الموجودة في القفص، بدأت الفئران في البداية فرك الشعيرات الخاصة بهم، مما يدل على أنها شعرت كما لو كانوا يلمسون الضوء المرئي، وبعد شهر من التدريب، تعلموا لربط الإحساس الجديد بمصادر الضوء، وتمكنوا من العثور على أي من الأقطاب تم إضاءتها بدقة 100%، ومنذ ذلك الحين تعلم القرد أداء المهمة ذاتها. و قال باحثون، "إن الدراسة توضح أن جزءًا من المخ أو الدماغ، والذي يهدف لمعالجة أحد عناصر الإحساس يمكن أن يفسر أنواع أخرى من المعلومات الحسية. وهو ما يعني من الناحية النظرية، أن شخص أعمى بسبب الأضرار التي لحقت بالقشرة البصرية الخاصة به، يمكن استعادة بصره باستخدام زرع في جزء آخر من الدماغ. و من جانبه قال الدكتور نيكوليلس: "ما قمنا به كان لنبرهن على أننا يمكن أن نخلق إحساسًا جديدًا في الفئران عن طريق السماح لهم بـ" لمس "ضوء الأشعة تحت الحمراء التي لا يمكن للثدييات أن تكتشفها . وأضاف "هذا يشير إلى أنه في المستقبل، يمكن استخدام الأجهزة التعويضية لاستعادة الأدوات الحسية التي فقدت، مثل الرؤية، وذلك باستخدام جزء مختلف من الدماغ." ويذكر أن الدراسة هي جزء من جهد دولي لبناء جسم كامل صحي يسمح للأشخاص المصابين بالشلل المشي مرة أخرى باستخدام دماغهم للسيطرة والتحكم في حركة الجهاز.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء توصلوا إلى إمكانية زرع جزء من المخ يكشف عن الأشعة تحت الحمراء علماء توصلوا إلى إمكانية زرع جزء من المخ يكشف عن الأشعة تحت الحمراء



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon