الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم

واشنطن ـ وكالات

تمكن باحثون أميركيون للمرة الأولى من رصد نشاط الجزء المرتبط بالتعلم والذاكرة والزهايمر في الدماغ البشري، أثناء النوم، حيث تبين أن هذا الجزء يتصرف كما لو أنه يقوم بعملية تذكر شيء ما أثناء النوم، حتى ولو كان تحت تأثير المخدر. وتقول مجلة «ساينس ديلي» الأميركية، في تقرير حديث لها: إن فريق الباحثين من جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس، قام للمرة الأولى بقياس نشاط خلايا عصبية متفرقة من أجزاء متعددة من الدماغ مسؤولة عن عملية التذكر. ويقول البروفسير مايانك ميهتا، وهو رئيس فريق الباحثين: إنه من خلال هذه الطريقة استطاع الباحثون التوصل إلى تحديد أي المناطق من الدماغ المسؤولة عن تنشيط المناطق الأخرى، وكيف تنتشر عملية التنشيط تلك. وأشارت «ساينس ديلي» إلى أن ميهتا وفريقه بدؤوا البحث في ثلاث مناطق متصلة من أدمغة فئران التجارب، في الدماغ أو القشرة المخية الجديدة أو الدماغ القديم أو الحصين، وفي القشرة المخية الأنفية الداخلية وفي الدماغ المتوسط الذي يربط بين الدماغ الجديدة والقديمة. وقال ميهتا: إنه في حين أن دراسات سابقة أشارت إلى أن التواصل بين الدماغين القديم والجديد أثناء النوم هو أمر حاسم في مسألة تشكيل الذاكرة، فإن الباحثين لم يتحققوا من مساهمة القشرة المخية الأنفية الداخلية في هذا التواصل، وهو ما تبين أنه عبارة عن لعبة تبديل. واكتشف الفريق أن القشرة المخية الأنفية الداخلية أظهرت ما يسمى بالنشاط المستمر الذي يعتقد أنه يتوسط الذاكرة العاملة أثناء اليقظة، وذلك على سبيل المثال عندما يهتم الإنسان بتذكر الأشياء عن قرب بشكل مؤقت، مثل تذكر رقم هاتف أو اتجاهات تالية. ويضيف ميهتا: «المفاجأة الكبرى هنا هي أن هذا النوع من النشاط المستمر يحدث أثناء النوم، طيلة الوقت إلى حد كبير. تعد هذه النتائج جديدة تماماً ومثيرة للدهشة. ففي الواقع، فإن هذا النشاط الشبيه بعمل الذاكرة المستمرة قد حدث في القشرة المخية الأنفية الداخلية حتى تحت التخدير».

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم   مصر اليوم - الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم   مصر اليوم - الدماغ يتذكر حتى أثناء النوم



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon