توقيت القاهرة المحلي 08:01:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يعتبر برنامج "NCCP" نموذجًا عالميًا في رعاية المرضى

جواهر القاسمي تناقش سبل مكافحة سرطان الأطفال في تنزانيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جواهر القاسمي تناقش سبل مكافحة سرطان الأطفال في تنزانيا

الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي
الشارقة ـ مصر اليوم

بدأت الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء مرضى السرطان الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي زيارتها إلى جمهورية تنزانيا الاتحادية، الثلاثاء، بغية دعم الأطفال المصابين بالسرطان، ومتابعة تطورات المرض والمرضى هناك، ومناقشة سبل مكافحته عالمياً. ويتضمن جدول زيارة القاسمي إلى تنزانيا المشاركة في فعاليات المؤتمر الأفريقي الحادي عشر للجمعية الدولية لمكافحة أورام الأطفال، الذي تستضيفه العاصمة التنزانية دار السلام، خلال الفترة من 23 إلى 25 نيسان/أبريل الجاري، في حضور سيدة تنزانيا الأولى سلمى كيكويتي، كما ستزور عدداً من المستشفيات المتخصصة في علاج الأطفال مرضى السرطان في دار السلام.
ويسعى المؤتمر، الذي يقام تحت شعار "رعاية الأطفال المصابين بالسرطان في أفريقيا - التميز في العمل"، إلى إبراز الجهود والمبادرات التي أسهمت في تحسين رعاية الأطفال المصابين بالسرطان في أفريقيا، والعمل على رفع مستوى هذه الخدمات، بغية توفير الرعاية الطبية في الوقت المناسب، والإسهام في تقليل فرص الإصابة بالسرطان بين الأطفال.
وسيشارك في المؤتمر مسؤولون حكوميّون رفيعو المستوى من مختلف الدول الأفريقية، فضلاً عن ممثلي المنظمات الدولية المعنية بالسرطان، ومن أبرزها منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والوكالة الدوليّة لأبحاث السرطان، إضافة إلى العاملين في قطاعات الرّعاية الصحيّة في أفريقيا، وممثلين عن بعض شركات الأدويّة العالميّة.
وتشهد دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ومن بينها تنزانيا، ارتفاعاً متواصلاً في نسبة إصابة الأطفال بالأورام السرطانيّة الخبيثة، حيث تشير التقديرات إلى أنَّ المرافق الصحيّة التنزانيّة تستقبل ما لا يقل عن 2500 حالة جديدة من سرطان الأطفال كل عام، وهو ما دفع السلطات المحليّة في تنزانيا إلى إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة السرطان "NCCP"، والذي أقرَّ من طرف وزارة الصحة في عام 1999، ويعتبر نموذجاً في رعاية مرضى السرطان على مستوى القارّة الأفريقيّة.
وتأتي زيارة سفير الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان للإعلان العالمي للسرطان الشيخة جواهر القاسمي، إلى تنزانيا، في إطار شراكة سموها مع الاتحاد الدولي للسرطان، والتي وقّعتها في شباك/فبراير الماضي، والتي أصبحت بموجبها الشريك الفعال والمؤثر الأول للاتحاد في مشاريعه المقبلة، ومن بينها مشروع تطوير سجلات السرطان، والمبادرة العالمية للتعليم والتدريب.
وجاءت الشراكة بعد اختيار مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان القاسمي، في حزيران/يونيو 2013، سفيرًا دوليًا للإعلان العالمي للسرطان، والسفير الدولي الأول لسرطان الأطفال في العالم، ضمن برنامج الإعلان العالمي للسرطان.
يذكر أنَّ اختيار الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي سفيرًا للاتحاد الدولي لمكافحة السرطان جاء تتويجاً لجهودها الكبيرة على المستويين المحلي والدولي، في دعم السياسات الرامية إلى تعزيز جهود مكافحة مرض السرطان بأشكاله كافة، وإطلاق المبادرات لرفع الوعي العام بين أفراد المجتمع بشأن خطورة المرض، وضرورة الكشف المبكر عنه، والعمل على تأمين أفضل السبل لعلاج المرضى والعناية بهم وبعائلاتهم.
ودشّنت القاسمي، في عام 1999، جمعية أصدقاء مرضى السرطان، التي قدّمت الدعم المالي والمعنوي والنفسي لمرضى السرطان، وأسرهم، في الإمارات العربية المتحدة، ونشرت الوعي بشأن المرض.
ورعت القاسمي مبادرة "القافلة الورديّة"، التي أطلقتها الجمعية في العام 2011، بدعم مباشر من حاكم الشارقة، وأسهمت في نشر الوعي بسرطان الثدي، وتوفير آلية الكشف عن المرض.
وزارت قرينة حاكم الشارقة، باعتبارها سفير الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لسرطانات الأطفال، في العام الماضي، مستشفى الأطفال للسرطان في لبنان، التابع لمستشفى "سانت جود" لبحوث الأطفال في الولايات المتحدة، حيث تفقدت الأطفال المرضى في المستشفى، واطلعت على أحوالهم، إذ تعتبر أحد أهم الداعمين للمستشفى منذ العام 2007، كما قدمت مكتبة تضم العديد من كتب الأطفال هدية لأطفال المستشفى.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جواهر القاسمي تناقش سبل مكافحة سرطان الأطفال في تنزانيا جواهر القاسمي تناقش سبل مكافحة سرطان الأطفال في تنزانيا



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 12:05 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«تلايا الليل» تضيء مسرح المجمع الثقافي

GMT 09:21 2019 الأربعاء ,27 شباط / فبراير

طريقة إعداد وتحضيركيك الأكلير بالشوكولاتة

GMT 12:50 2019 الجمعة ,22 شباط / فبراير

إيمري يرفض التفريط في هدف سان جيرمان

GMT 10:35 2019 السبت ,05 كانون الثاني / يناير

ديكورات مطابخ عصرية باستخدام الخشب مع اللون الأسود

GMT 08:34 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اليابان تدرس استخدام "الثلج الناري" لحلّ أزمة الطاقة

GMT 16:21 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيفا" يؤكّد أن إجراءات التحقيق مع "تشيلسي" مازالت مُستمرة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon