توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كشف الاتحاد الأوروبي عن منح مصر 425 مليون يورو في القطاع

وزير الري المصري يؤكّد أن بلاده تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الري المصري يؤكّد أن بلاده تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية

الوزير محمد عبد العاطي خلال مؤتمر أسبوع القاهرة الأول للمياه
القاهرة – أكرم علي

 كشف وزير الري المصري الدكتور محمد عبد العاطي، أن هناك إجماع عالمي للحفاظ على الموارد المائية وتوفير الشرب الآمن للجميع من خلال النمو الاقتصادي والأنظمة التكنولوجية السليمة. وأوضح الوزير خلال مؤتمر أسبوع القاهرة الأول للمياه، أنه بحلول 2050 ستعاني دول العالم النامي خاصة دول أفريقيا من نقص امدادات مياه الشرب والتكنولوجيا لعدم توافر وتبادل الخبرات المشتركة لتنمية الموارد المائية، مشيرًا إلى ضعف البحث العلمي في أفريقيا سبب في ذلك.

 وأشار الوزير إلى أن مصر تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وموقعها الجغرافي الري يضغط على مواردها المائية وأصبحت قضايا المياه من أبرز القضايا والتحديات التي تواجه مصر، مؤكدا أن مصر تتبنى الآن نهج التعاون لتعزيز خطط التنمية المستدامة. وأوضح الوزير أن أسبوع القاهرة للمياه سيعمل على تعزيز الوعي وتطوير الفكر في القضايا المتعلقة بالمياه، وهناك بدلات سوف يناقشها المؤتمر مثل التعامل مع مياه البحر في الزراعة بعد تحليتها وغيرها من الأفكار الأخرى.

 وكشف الوزير أنه تم تشكيل لجنة متخصصة من 15 خبيرًا دوليًا حول العالم لمناقشة الموضوعات الرئيسية خلال اجتماعات أسبوع القاهرة الأول للمياه، وأبرزها الإدارة التكاملة للتنمية المستدامة وندرة المياه والحفاظ على موارد المياه، مشيرًا إلى أن المؤتمر يعمل تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي لتقريب وجهات النظر.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة ايفان سوركوش، إن التحديات التي تواجهها منظومة الري في مصر صعبة للغاية وتحتاج للمبادرات الجديدة، مشيرًا إلى أن إطلاق أسبوع القاهرة للمياه الأول سيساهم في إيجاد الأفكار الجديدة التي يمكن تطبيقها على منظومة الري بالتعاون مع الحكومة المصرية، حيث أن قطاع المياه من أبرز المشروعات التي يعمل عليها الاتحاد الأوروبي في مصر. وأوضح سوركوش خلال كلمته التي ألقاها في افتتاح الاسبوع الأول للمياه بالقاهرة، أن التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي في قطاع المياه بلغ 425 مليون يورو خلال السنوات الأخيرة، كما تم توفير أكثر من 400 فرصة عمل في هذا القطاع في كثير المشروعات التي العمل عليها.

 ولفت السفير إلى أن الاتحاد الأوروبي يرى أن الوقت الجاري هو وقت التحديات، والتي يجب مواجهتها لتوفير حياة صحية للجميع، كما أن الاتحاد الأوروبي سيساهم في دعم ذلك من خلال العمل مع الشركاء المختلفين في منطقة البحر المتوسط، مؤكدًا أن المياه لابد أن تكون متاحة ومحفوظة للجميع دون أن تتعرض لأي مخاطر، وان الاتحاد الأوروبي سيضع يده في يد الحكومة المصرية من أجل تعزيز التعاون في هذا الملف. وقال باسكوال ستوديتو ممثل منظمة الفاو بالقاهرة، ورئيس وحدة إدارة المياه، إن المنظمة تعمل جاهدة لإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات ندرة المياه.

وتابع ستوديتو خلال كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح أسبوع المياه الأول بالقاهرة، أن المياه عامل مهم للتنمية المستدامة ولكنها نادرة للغاية ولذلك يجب أن يجد الجميع حلولا لهذه الندرة. وأوضح ممثل الفاو أن هناك ضرورة التكامل والتعاون بين دول المنطقة لمشاركة الخبرات والمعلومات والفوائد بين الجميع وكذلك مشاركة المخاطر.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الري المصري يؤكّد أن بلاده تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية وزير الري المصري يؤكّد أن بلاده تعاني من ندرة المياه نتيجة التغيرات المناخية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon