توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما حدث في إيطاليا وإسبانيا والمجر وبولندا

أنغيلا ميركل تُحاول استرضاء أوروبا للبقاء في منطقة اليورو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أنغيلا ميركل تُحاول استرضاء أوروبا للبقاء في منطقة اليورو

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي
لندن - سليم كرم

انتشر شعور الصحوة في أوروبا وسط حراسها، وهم قادة بعض دولها، بعد مرور أسبوع قاتم بالنسبة إلى الاتحاد الأوروبي، إذ وصول حكومة معادية لليورو في العاصمة الإيطالية روما، والتي كانت موطنا لتأسيس مشروع معاهدة عام 1957، مما يوضّح أن رفض النظام لم يعد محصورًا على الحكومات السيئة في شرق أوروبا، وبالتحديد فيكتور أوربان في المجر، وياروسلاف كاتشنيسكي في بولندا.

إسبانيا تلحق بإيطاليا بدعم يميني فرنسي متطرّف
سقطت حكومة رئيس الوزراء الإسباني، ماريانو راخوي، في مدريد، بعد فوز حكومة جوسبي كونتي الائتلافية، وتحالفه مع حركة خمس نجوم والرابطة المتطرفة، الرافضة للاتحاد الأوروبي، وحلّ محله رئيس وزراء اشتراكي، موالٍ للاتحاد الأوروبي، ولكن أعضاء حكومته مدعومين من اليسار الراديكلي "بوديموس" الذي يترأسه بابلو إيغلاسيس.

وأنهى البروفيسور جوزيبي كونتي، جدال استمر 3 أشهر بشأن الحكومة الإيطالية، منهيا بذلك الجمود السياسي الذي سيطر على روما، ولكن جاء ذلك بعد الصدام الواقع بين الرئيس الإيطالي المؤيد للاتحاد الأوروبي، مارتالا، والتحالف الفائز في الانتخابات، والذي أقلق حكومات باريس وبرلين والعواصم الشمالية.

ويرفض الائتلاف الجديد التضامن مع الاتحاد الأوروبي والهجرة واليورو، وتوجد نسخة من هذا الائتلاف في ألمانيا، حيث حزب "بديل لألمانيا، والذي فاز بـ94 مقعدا في البرلمان، في انتخابات سبتمبر/ أيلول الماضي، وكذلك في بريطانيا والموافقة على خروجها من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016".
وفي فرنسا، توجد ماري لوبان، والتي فاز عليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في الانتخابات الرئاسية، وهي تمثل اليمين الفرنسي المتطرف الرافض للاتحاد الأوروبي، كما أنها ماتيو سالفيني، زعيم الرابطة الإيطالية، على فوزه في الانتخابات.
وفي هذا السياق، قال دومني رينيه، أكاديمي في باريس، يتابع منذ فترة طويلة الجبهة الوطنية اليمنية للوبان، والتي تستخدم مؤخرًا اسم "التجمع الوطني" إن الشعبوية المناهضة للاتحاد الأوروبي تفوز في كل أوروبا، وفي كل انتخابات تتعمق الأزمة، على الرغم من أن المعلقين يؤكدون تلاشيها، وأن الأمور ستعود إلى طبيعتها، موضحًا أن الأحزاب الشعبوية المناهضة للأتخاد الوروبي من المرجح أن تفوز في انتخابات البرلمان الأوروبي في مايو/ آيار المقبل.
وبدت أسباب السخط واضحة، ولكنها تجاهلت معاهدة ماستريخت لعام 1991، والتي كرست الهوية الأوروبية، وأرست الأساس للاتحاد النقدي.

ما يحدث نتيجة فشل 10 سنوات ماضية
وتتعمق الانشقاقات في أوروبا، كما هو الحال في الولايات المتحدة بعد وصول دونالد ترامب، إلى الرئاسة، بجانب التحيز للأغنياء على حساب الفقراء، كما يفعل الرئيس الفرنسي ماكرون.
ويمكن للنخبة السياسية في أوروبا أن تلوم نفسها، لأن بروكسل كانت الفائز الوحيد على مدى السنوات العشر الماضية، وبالتالي يحاول قادة فرنسا وألمانيا، إصلاح ذلك، حيث وضع خطة مشتركة في قمة الاتحاد الأوروبي المرتقبة أواخر يونيو/ حزيران.

ماكرون وميركل يُحاولان استرضاء أوروبا
يحاول ماكرون منذ عدة أشهر إعادة إطلاق أفكار جديدة تلهم جميع مواطنيه، حيث يعرض لهم المخاطر التي ستواجه البلاد، واصفا إياها بالفرصة الأخيرة للعمل مع أوروبا، وفي نفس الوقت أكد أن الاتحاد يجب أن يظهر أنه الحامي والضامن للعدالة والازدهار.
وفي المقابل، دعت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إلى وضع معايير لجوء مشتركة، وقوة شرطة حدودية أوروبية، ووكالة هجرة لأوروبا، وفي إيماء إلى المجر وبولندا والسكان الشرقيين المتمردين، أيدت نظامًا مرنًا، تستطيع فيه البلدان الأخرى رفض اللاجئين، ولكن في المقابل عليهم تقديم مساهمات في مجالات أخرى.

وأيدت ميركل دعوات فرنسة لميزانية تخص منطقة اليورو، وهو أمر تنظر له ألمانيا على أنه "نقابة نقل"، حيث حصول الجنوب على المال من الشمال، وأيدت أيضًا فكرة تحويل آلية الاستقرار الأوروبية في منطقة اليورو إلى صندوق نقد أوروبي يمكن أن يقرض البلدان في الضغوط الاقتصادية.
ووافقت على فكرة ميزانية استثمارية في منطقة اليورو، وأيضا فكرة ماكرون في إنشاء قوات تدخل مسلحة أوروبية لها ثقافة عسكرية استراتيجية مشتركة، ويمكن دعوة بريطانيا للانضمام إليها.

ورغم الألم الذي سببته إيطاليا، حيث نتائج انتخاباتها الأخيرة، ارتفع الدعم الشعبي للاتحاد الأوروبي إلى 60%، وهو أعلى مستوى له منذ عام 2007، وذلك وفقًا لاستطلاع أجرته يوروباورميتر، والذي وجد أيضًا أن العديد من الأوروبيين يرون الاتحاد أفاد بلدناهم منذ عام 1983.
ولاحظ المحللون أن نتائج المسح تبدو استجابة لصدمة تصويت خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ففي بريطاني، قال 47% إن الاتحاد الأوروبي جيد بالنسبة إلى بلادهم، مقارنة بـ55% من الفرنسيين، و79% من الألمان، و39% فقط من الإيطاليين.​

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أنغيلا ميركل تُحاول استرضاء أوروبا للبقاء في منطقة اليورو أنغيلا ميركل تُحاول استرضاء أوروبا للبقاء في منطقة اليورو



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon