توقيت القاهرة المحلي 10:00:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سيول تسعى إلى تحويل هدنة قائمة منذ عقود مع بيونغ يانغ إلى معاهدة سلام

مدير "سي آي إي" يلتقي زعيم كوريا الشمالية سرًا والرئيس الأميركي يكشف التفاصيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدير سي آي إي يلتقي زعيم كوريا الشمالية سرًا والرئيس الأميركي يكشف التفاصيل

الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون
واشنطن ـ يوسف مكي

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إي) مايك بومبيو، وهو مرشحه لمنصب وزير الخارجية، التقى نهاية آذار (مارس) الماضي الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خلال زيارة سرية إلى بيونغ يانغ هدفت إلى تقويم مدى استعداد كيم لمحادثات جدية.

وفي تفاصيل الرحلة السرية لبومبيو، أوضح مسؤول أميركي أن الزيارة رتّبها رئيس الاستخبارات الكورية الجنوبية سوه هون مع نظيره الكوري الشمالي كيم يونغ تشول، فيما أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن بومبيو سافر من قاعدة تابعة لسلاح الجو الأميركي في أوسان جنوب سيول.

وأعلن ترامب، بعد لقائه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في فلوريدا، أن المحادثات "سارت في شكل سلس، وشكّلت علاقة جيدة في إطار العمل الجاري لتحديد تفاصيل القمة"، كما اعتبر أن "نزع السلاح النووي سيكون أمرًا عظيمًا للعالم ولكوريا الشمالية". لكنه استدرك أنه يمكن ألا تعقد القمة بينه وبين كيم، والمرتقبة نهاية أيار (مايو) أو مطلع حزيران (يونيو) المقبلين، "لذا ستُبقي الولايات المتحدة وحلفاؤها الضغط على بيونغ يانغ عبر العقوبات"، ولفت إلى "نيات طيبة" في الجهود الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، قائلًا: "هناك فرصة كبيرة لحل مشكلة عالمية"، مؤيدًا الجهود التي تبذلها الكوريتان لإنهاء حال الحرب بينهما.

من جانبها، أعلنت سيول أنها تسعى إلى تحويل هدنة قائمة منذ عقود مع بيونغ يانغ إلى معاهدة سلام خلال قمة مرتقبة بينهما في 27 الشهر الجاري. وذكر مسؤول رفيع المستوى في البيت الأزرق: "نريد إدراج مناقشات لإنهاء الأعمال العدائية بين الجنوب والشمال"، واقترح أن "تتوصل الكوريتان إلى اتفاق في مرحلة أولى، ثم عقد لقاء بين كيم وترامب، وبعده قمة ثلاثية لتوقيع الاتفاق. ولكن قد تظهر الحاجة إلى لقاء رباعي يضم الصين".

وسمحت الكوريتان ببث برامج تلفزيونية حيّة عن القمة المقبلة بين البلدين الأسبوع المقبل. وأوضح مكتب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، أن التغطية الحيّة ستشمل لحظات مهمة، مثل لقاء كيم ومون للمرة الأولى في قرية الهدنة الحدودية في بانمونغوم، و إلى ذلك، أفادت محطة "سي أن أن" بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ يخطط أيضًا لزيارة بيونغ يانغ قريبًا، بعدما زار كيم بكين الشهر الماضي، لكن الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ، أبلغت صحافيين في بكين بأن" كل ما أستطيع تأكيده هو أن لدى الصين وكوريا الشمالية تقليدًا من الزيارات المتبادلة الرفيعة المستوى".

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير سي آي إي يلتقي زعيم كوريا الشمالية سرًا والرئيس الأميركي يكشف التفاصيل مدير سي آي إي يلتقي زعيم كوريا الشمالية سرًا والرئيس الأميركي يكشف التفاصيل



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon