توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تخوّف من نشوب خلافات وقلاقل وربما صراعات بسبب مرض حفتر

رئيس أركان الجيش الليبي يتهم "الخلايا الإرهابية" بالوقوف وراء محاولة اغتياله

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس أركان الجيش الليبي يتهم الخلايا الإرهابية بالوقوف وراء محاولة اغتياله

رئيس أركان الجيش الوطني الليبي الفريق عبد الرازق الناظوري بعد نجاته من حادث التفجير
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

نجا رئيس أركان الجيش الوطني الليبي، الفريق عبد الرازق الناظوري، الأربعاء، من محاولة اغتيال، استهدفت موكبه أثناء مروره بأحد أحياء المنطقة الشرقية لمدينة بنغازي (شرق البلاد)، فقد هزّ انفجار ضخم منطقة سيدي خليفة بالقرب من بنغازي، استهدف موكب الرجل الثاني في الجيش الوطني، والحاكم العسكري للمناطق ما بين درنة إلى بن جواد.

واتهم الناظوري عقب نجاته "الخلايا الإرهابية" بالوقوف وراء محاولة اغتياله في المدخل الشرقي لمدينة بنغازي، وقال: إن هذه المحاولات دليل على إفلاس المجموعات الإرهابية"، كما أرجع الحادث إلى "هزيمة الجماعات الإرهابية عسكريًا"، ورأى أن مدينة بنغازي "آمنة، وأن مثل هذه الخروقات تحدث حتى في الدول الأكثر استقرارًا"، مشدّدًا على "أن ما يدور حول وجود خلافات بين الضباط مجرد إشاعات، وأن القيادة "تعمل بشكل طبيعي، ونحن في انتظار عودة المشير حفتر خلال اليومين المقبلين"، مشيرًا إلى أن "المحاولة الغادرة نجا منها الجميع ولم يصب أحد بأذى"، لكن مجدي العرفي، رئيس المكتب الإعلامي بالغرفة الأمنية في بنغازي، قال: إن شخصًا سوريًا قضى في الحادث، وأصيب سوداني نتيجة التفجير.

وفور وقوع الحادث، سارع مكتب إعلام القيادة العامة للتأكيد على أن "الناظوري نجا من محاولة اغتيال إرهابية، إثر انفجار سيارة مفخخة، وُضعت على قارعة الطريق في المدخل الشرقي لمدينة بنغازي بمنطقة سيدي خليفة، وانفجرت فور مرور موكبه".

ولم تعد عمليات الاغتيالات بالسيارات المفخخة في بنغازي وما حولها قصصًا جديدة. فقد شهدت المدينة تفجيرات مماثلة في أوقات زمنية قريبة، وقد سبق أن أعلن حفتر "تحرير بنغازي من الجماعات الإرهابية"، بعد قتال دام أكثر من سنتين.

بدوره، قال المتحدث باسم القوات المسلحة، العميد أحمد المسماري، إن الناظوري "بخير وبصحة وعافية"، مضيفًا لوسائل إعلام محلية، إن "محاولة الاغتيال الإرهابية تمت بتفجير شاحنة مفخخة وضعت على قارعة الطريق، وتم تفجيرها فور مرور موكب الفريق الناظوري بجانبها"، علمًا أن محاولة الاغتيال جاءت في وقت تنتهز فيه تيارات الإسلام السياسي المتشدد خضوع حفتر للعلاج في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أشاعوا أجواء سلبية تتعلق بتراجع صحته، وتحدثوا عن "عملية البدء في البحث عن بديل له بواسطة أطراف عربية".

ومنذ مرض حفتر، بدأت التيارات المتشددة تسارع إلى قلب الطاولة على الجيش الوطني، ردًا على "الضربات التي لحقت بالجماعات المتشددة في شرق البلاد على أيدي قوات الجيش". وقد بثت فضائية "النبأ"، المُدرجة على قائمة الكيانات الإرهابية، خبرًا عن لجنة مزعومة تشكلت لبحث اختيار شخص بديل عن حفتر يقود المرحلة المقبلة "بعدما تضاربت الأنباء بشأن موته في باريس"، بحسب زعمها.

وأرجع رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة، محمد المُبشر، استباق التيارات المتشددة في ليبيا للبحث عن خليفة لقائد الجيش الليبي، إلى أن كل منهما يتمنى الانتصار على الآخر، وقال "هناك عداوة بين الطرفين، ومن الطبيعي أن يتمنى أي منهما زوال الآخر من المشهد، وهذا طبيعي جدًا".

وتصدى المبشر للمخاوف التي تتزايد وسط بعض الأوساط الليبية مع بقاء حفتر في المستشفى الفرنسي، وقال بهذا الخصوص "يقول بعض الأعيان في المنطقة الشرقية (برقة) إنهم يتخوفون من نشوب خلافات وقلاقل، وربما حدوث اقتتال بين بعض القوات الموجودة، ويتمنون من البرلمان والحكومة احتواء الموقف في حال صحة الإشاعات المنتشرة هذه الأيام". وأضاف المبشر موضحًا "نحن في مجلس الأعيان نتمنى ألا تدخل ليبيا في أي صراع وحروب أخرى، ونعمل على دعم السلام والوفاق الحقيقي، وتوحيد مؤسسات الدولة العسكرية والمدنية".

في هذا السياق، واستغلالًا لغياب حفتر، دعا عضو المجلس الأعلى للدولة عبد القادر حويلي في مداخلة تلفزيونية إلى "انتهاز هذه الفرصة"، بقوله "يجب على جميع الأطراف استثمار غياب حفتر"، وإلى ذلك، اتفق رئيسا المجلس الرئاسي فائز السراج والمجلس الأعلى للدولة خالد المشري على "توحيد مؤسسات الدولة السيادية، وضرورة تحقيق توافق وطني، واحترام المسار الديمقراطي، وصولًا لإجراء انتخابات على قاعدة دستورية سليمة".

وجاء الاتفاق في أول لقاء يجمعهما، بعد انتخاب المشري رئيسًا لمجلس الدولة، خلفًا لعبد الرحمن السويحلي، وبحسب بيان المجلس الرئاسي فقد تناول اللقاء "أهمية احترام المسار الديمقراطي وصولًا لإجراء انتخابات على قاعدة دستورية سليمة"، كما بحثا آليات التنسيق بين المجلس الرئاسي ومجلس الدولة، وفقًا لطبيعة مهام كل منهما.

في غضون ذلك، التقى الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة، الأربعاء، مدير دائرة الشؤون الليبية في وزارة الخارجية المصرية محمد أبو بكر، وذلك على هامش اجتماع اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى المعنية في ليبيا، وتم خلال اللقاء التطرق إلى موضوع مسار العملية السياسية، ودعا أبو بكر سلامة لزيارة القاهرة قريبًا.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس أركان الجيش الليبي يتهم الخلايا الإرهابية بالوقوف وراء محاولة اغتياله رئيس أركان الجيش الليبي يتهم الخلايا الإرهابية بالوقوف وراء محاولة اغتياله



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon