توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التاريخ حاضر في شرم الشيخ

  مصر اليوم -

التاريخ حاضر في شرم الشيخ

بقلم - بكر عويضة

يرجع تاريخ بدء مؤتمرات الأمم المتحدة بشأن التغييرات الطارئة على مناخ الكوكب إلى العام 1995 عندما التأم أولها في برلين. مع ذلك، ربما جائز الافتراض أن المؤتمر السابع والعشرين، الذي باشر أعماله الاثنين الماضي بمنتجع شرم الشيخ في مصر، سوف يحتل مكانه المميز بينها. لذلك التميز أسباب موضوعية أعرض لها لاحقاً، إذ الأجدر أولاً ملاحظة أن التاريخ هو الحاضر الأساس في قمة شرم الشيخ. إنه الضيف الذي ليس بحاجة إلى دعوة، فهو الشاهد الأهم على أفعال للبشر من شأنها إعمار الأرض، وأفعال تُسهم في خرابها، وهو بالتالي المسجل المُوَثق لتلك الأفعال، وحين ينطق فإنه يتحدث بلغة أرقام تتضمنها وثائق، سواء تعلق الأمر بمواقف أشخاص، أو نصوص قرارات. بالمناسبة؛ عندما تتردد عبارات مثل: «التاريخ لا يرحم»، فإن مردديها يقصدون، على الأرجح، التحذير من مغبة أحكام التاريخ بحق أناس أساؤوا التقدير، فكانت العاقبة سوء المصير، ليس فحسب بما يعنيهم كأشخاص، بل أيضاً فيما يخص حاضر مجتمعاتهم ككل، ومستقبلها.
ضمن هذا السياق، يتجلى عِظم مسؤولية متخذي القرارات إزاء الاهتمام بما تتعرض له أحوال مناخ الأرض من تغييرات مخيفة بالفعل. واضح أن التغير المناخي يرعب الأجيال الشابة على نحو قد يبدو مبالغاً فيه لمن تجاوزوا عتبة الأربعين عاماً. لكنّ تلويح إصبع الاتهام بالمبالغة ليس موفقاً في مطلق الأحوال. ولا أيضاً إلقاء اللوم على ما تُوصف بأجندة تيارات اليسار في مختلف أنحاء العالم. هناك مشكل حقيقي يهدد مستقبل سكان هذا الكوكب في غضون بضعة عقود، ما لم تبدأ مواجهة حقيقية مع أسباب المشكل. سكان المعمورة في ذاك المستقبل هم الآن في ربيع العمر، إنهم جيل السويدية غريتا تونبرغ، المنتشر في القارات كلها، والذي يخشى أنها -المعمورة- على طريق أن تصبح خاربة، وهو جيل يتعرض أحياناً لنوع من النقد اللاذع غير المفهوم، أو الهزء غير المنطقي، خصوصاً عندما يصدر عن شخصيات تنتمي إلى شرائح أعمار تبدو غير معنية بغير حاضرها، ما ينمّ عن أنانية ليست تنسجم مع الانتماء للزمن المعاصر.
الواقع الموَثق يقول إن الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة، والمستمر في التصاعد، هو السبب الأساس وراء فيضانات مدمرة أزاحت قرى بأكملها في أنحاء عدة من العالم، كان آخرها ما شهدته باكستان الصيف الماضي. الحالة النقيض، في المقابل، أن فصول الشتاء صارت تأتي بصقيع غير مسبوق هو الآخر، في مختلف بقاع الكوكب. في الحالتين؛ القيظ الحارق، والبرد القاتل، يدفع الثمن السواد الأعظم من سيئي الحظ بين كبار السن، ومتوسطي الدخول ممن هم وهنّ في بدايات مشوار العمل وبناء حياة أسرية. التذرع بأن حرب روسيا - أوكرانيا أدت إلى ارتفاع باهظ في أسعار الطاقة، وأن هذا الحال مؤقت، تذرُّع غير مقنع، خصوصاً لأجيال شابة ترى أن مستقبل الكوكب هو مستقبلها، ومن ثم لها أن تكون معنية أكثر من غيرها بخطر التغييرات المناخية.
عندما يفتتح أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، قمة المناخ بإطلاق صرخة تقول إن «كوكبنا يرسل إشارة استغاثة»، فإن ذلك في حد ذاته مؤشر مهم على تميز مكانة مؤتمر شرم الشيخ بين قمم التغير المناخي. التاريخ سوف يسجل ذلك، وسوف يوثق ما إذا كانت القمة نجحت في إلزام الدول الغنية بتسديد التزاماتها تجاه الدول النامية فيما يتعلق بإصلاح أضرار جمة تعاني آثارها المجتمعات الفقيرة، وهي ناجمة عن سوء التغيرات المناخية المتسببة بها تصرفات استهلاكية تتسم بالجشع والأنانية في أوروبا والولايات المتحدة. يصل حجم التقصير في تسديد التزامات تم الاتفاق عليها في قمة غلاسكو العام الماضي، إلى مائة مليار دولار أميركي، وأصابع الاتهام تتجه نحو بريطانيا وأميركا تحديداً. نعم، الأرجح أن يوثق التاريخ مدى تميز قمة شرم الشيخ بمدى تحقيق النجاح في التزام كل دوائر اتخاذ القرار في العالم أجمع بالعمل الجاد على وقف تدهور الأحوال المناخية، لصالح أجيال الغد المقبل، التي بدورها ينبغي أيضاً توعيتها بواجبات دورها الأساس، كغيرها من الناس، في حماية مجتمعاتها من خطر التغير المناخي.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التاريخ حاضر في شرم الشيخ التاريخ حاضر في شرم الشيخ



GMT 16:40 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

راحة الإدلاء بالرأي... من دون مشقة التفكير!

GMT 16:39 2024 الإثنين ,25 آذار/ مارس

حروب الشرق الأوسط

GMT 00:04 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

خواطر حول الوطن والإنسان

GMT 00:04 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

وماذا عن عيد الأب؟ «1»

GMT 00:04 2024 الجمعة ,22 آذار/ مارس

رأسمالية مصر الجديدة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon