توقيت القاهرة المحلي 00:42:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كرة القدم هناك.. حكاية بسيطة!!

  مصر اليوم -

كرة القدم هناك حكاية بسيطة

بقلم - حسن المستكاوي

** شارك فى كأس الأمم الإفريقية 8 حكام مصريين فى إدارة مباريات البطولة، وهو رقم قياسى لم يحدث من قبل فى أى بطولة. والحكام هم: أمين عمر ومحمد معروف ومحمد عادل حكام ساحة ومحمود أبوالرجال وأحمد حسام طه حكمين مساعدين، ومحمود عاشور ومحمود البنا حكمى تقنية الفيديو VAR.. أداء الحكام حتى الدور قبل النهائى، كان مميزا للغاية، واتسم بقوة الشخصية وسرعة القرار ودقته، فكان حكمنا المصرى يسبق تقنية الفيديو قبل أى اتصال يلفت نظره إلى وقوع خطأ أو ضربة جزاء. وهذا الأمر يضع درجات أكبر عند تقييم أداء الحكم.. لكن لماذا هذا المستوى الجيد من حكامنا فى كأس الأمم الإفريقية بينما هم يتعرضون للنقد وللهجوم الشرس فى مباريات الدورى والكأس وغيرهما؟
** فى كأس إفريقيا هم يلعبون فى اختبار مستواه أعلى من مبارياتنا المحلية، وأمام اتحاد قارى مستواه أعلى من مستوى اتحادنا الأهلى، وأمام اتحاد دولى مستواه أعلى من الاتحادين القارى والمحلى فكان لابد من ارتقاء مستواهم أولا. أما ثانيا فهم يلعبون بعيدا عن كل أشكال الضغوط، فلا جمهور يحاسبهم على الأداء، ولا ضغوط من إدارات أندية ولاعبين ومدربين وإداريين، يعلقون فشلهم الفنى على التحكيم، وبصراحة، ولا استوديهات تحلل الأداء وتعيد وتحسب اللعبة بالتصوير البطىء والسريع مرة ومرات، بينما قرار الحكم فى الملعب يكون فى جزء من الثانية وهو الوحيد الذى لا يمكنه أبدا: لا أعرف. لحظة اتخاذ القرار.
** لا أعنى أن حكامنا لا يخطئون فى المباريات المحلية، ولكنهم يقعون فى أخطاء بالتأكيد نتيجة لكل ما اشرت إليه من ضغوط، بجانب، وبصراحة مرة أخرى، هم يحسبون أحيانا قميص الأهلى وقميص الزمالك، وبناء عليه يتخذون أحيانا قرارات غير دقيقة، وهذا أيضا بسبب ضغوط شعبية الناديين الكبيرين. لكن كيف مثلا لحكم مثل محمد عادل يدير مباراة كوت ديفوار ومالى، ولا يهاب ضغط الجمهور، وقرر فى لحظة طرد الإيفوارى أوديلون كوسونو فى الدقيقة 43 لحصوله على الإنذار الثانى.. وكان حاسما وموفقا فى قراراته، واحتسب وقتا بدل ضائع فعليا فى نهاية المباراة، مجرد دقيقة.. وهو ما اثار غضب لاعبى مالى. فأخرج الكارت الأحمر الثالث فى المباراة فى وجه هامارى تراورى نجم منتخب مالى.
** الحكاية بسيطة، ولا تستحق كل مظاهر الاعتراض والاحتجاج فى ملاعبنا، لدرجة أن كل دكة تقوم وتقعد وتعترض وترفض وتحتج وتزأر وتزوم إذا لم يحتسب الحكم «رمية آوت» لصالح سيادتهم، وهذه المشاهد لا ينفرد بها نادٍ دون الآخر. فكلهم هؤلاء.. لكن دعونا نفكر ماذا لو أصيب حكم أثناء مباراة فى الدورى ولم يكن له بديل؟ وماذا لو أعلن مذيع الاستاد على جمهور المشاهدين بالملعب عن الحاجة لحكم مارس المهنة بين الجمهور كى يشارك فى المباراة؟
** لو حدث ذلك فى ملاعبنا فسوف تقوم مواقع التواصل والأستوديهات والبرامج، والصحف والصحفيون على رأس لجنة التحكيم وعلى رأس الاتحاد، وعلى رأس الكرة المصرية ولن تقعد ولن يقعد أحد.. إلا أن الحكاية بسيطة جدا هناك فى العالم الآخر.
** كانت المباراة فى الدورى الالمانى بين فريقى فولفسبورج وكولن فى 27 يناير الماضى، وأصيب الحكم المساعد ثوربن سيوير بعد مرور 14 دقيقة، عندما شتت ماكس فينكجرافى مدافع كولن الكرة بالخطأ فى وجهه. وأصيب الحكم وتوقفت المباراة 15 دقيقة بسبب هذه الواقعة، حيث تلقى الحكم المساعد بعض الإسعافات الأولية على مقاعد البدلاء حتى تم استبداله بالحكم الرابع نيكولاس فينتر. وبعدها استفسر المذيع الداخلى للملعب من الجمهور عن وجود شخص بين الحاضرين يحمل رخصة حكم، كى يحل محل الحكم الرابع الذى تولى دور الحكم المساعد الذى أصيب، فتقدم المشجع توبياس كرول لاعب فولفسبورج السابق الذى يبلغ من العمر 32 عاما ليتولى المهمة. وكرول هو حارس مرمى ويعمل مديرا رياضيا لنادى إم تى فى جيفهورن، أحد الفرق المجاورة لملعب فولفسبورج. ويحمل ترخيص حكم..
** وتلقى المشجع توبياس كرول هدية وصفت بأنها قيمة للغاية، وهى عبارة عن تذكرتين للمباراة النهائية لكأس ألمانيا التى تقام فى برلين يوم 25 مايو المقبل، بالإضافة إلى قميص لحكم موقع من قبل جميع حكام البوندسليجا.
** أعلم أن هناك معاناة منذ فترة فى الكرة الألمانية بسبب المنتخب وبسبب أحداث عنف وشغب بدأت تتكرر، ومع ذلك أرجوك لا تسألنى عن نتيجة مباراة فولفسبورج وكولن.. فلم أهتم بها، ولكنى وجهت اهتمامى إلى ممارسة هؤلاء الناس لكرة القدم بصورة بسيطة؟!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كرة القدم هناك حكاية بسيطة كرة القدم هناك حكاية بسيطة



GMT 08:18 2024 السبت ,18 أيار / مايو

يا حسرة الآباء المؤسسين!!

GMT 00:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

دعوة للإصلاح أم للفوضى؟

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

قمّة المنامة!

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

عادل إمام ونصف قرن على عرش النجومية

GMT 16:07 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 03:31 2015 الإثنين ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

منظمة "الصحة العالمية" تحذر من تناول اللحم المقدد

GMT 00:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو عبد الحق يفوز برئاسة النصر وقائمته تكتسح الانتخابات

GMT 18:00 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يجب أن تستبدل هذه التجهيزات الأساسية في المطبخ

GMT 07:55 2021 الثلاثاء ,07 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الثلاثاء 7-9-2021 في مصر

GMT 09:52 2021 الأربعاء ,04 آب / أغسطس

وائل جسار يؤجل حفله في بغداد بسبب كورونا

GMT 14:45 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : علي خليل

GMT 23:03 2021 الأحد ,30 أيار / مايو

تألقي بمكياج صيفي ناعم على طريقة النجمات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon