توقيت القاهرة المحلي 22:32:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شوط وحشي درامي.. لمنتخب مصر!

  مصر اليوم -

شوط وحشي درامي لمنتخب مصر

بقلم - حسن المستكاوي

** أولا: أشد على يد لاعبى المنتخب تقديرا لأدائهم فى الشوط الثانى، الذى وصفته جريدة الجارديان البريطانية بأنه «كان شوطا وحشيا» بين منتخبى مصر وغانا شهد ثلاثة أهداف فى 4 دقائق. وقد لعب المنتخب وضغط بقوة وشراسة وسرعات فى الشوط الثانى. وفعل اللاعبون ذلك بعد أن تحرروا من الحذر الذى فرضه قوة غانا المتوقعة، وموقفها المعقد بعد الخسارة أمام الرأس الأخضر وكذلك فرض الحذر على المنتخب نتيجة مباراة موزمبيق الأولى، وارتباك الحسابات فى المجموعة، ولذلك مضى الشوط الأول بطيئا دون مغامرات ودون صراع حقيقى بين الفريقين، وإنما كان الإغلاق هو جوهر الأداء فى الشوط الأول.
** ثانيا: بعيدا عن تضخيم الأخطاء، فقد كانت هى سبب الأهداف الأربعة لهم ولنا. وأعنى بتضخيم الأخطاء أن يتحمل خط الدفاع وحده النتيجة النهائية وهى التعادل أو أن يتحمل لاعب أو بعض اللاعبين تلك النتيجة. وإنما علينا أن ننظر إلى الأداء الجماعى، وإلى ضعف مهارات التسديد، بسبب الضغط والتوتر، وأن نلاحظ أن هدفى مصر من داخل منطقة جزاء غانا لأن الفريق يلعب برغبة مستحيلة أحيانا وهو دخول صندوق الخصم للتهديف فأين مهارات التسديد، وأين دقة الكرة العرضية، فكلها بالونات تائهة فى سماء الملعب، وأين قوة الضغط العالى؟!
** إذن هناك أخطاء معروفة. وقع فيها المنتخب، ووقع فيها أيضا منتخب غانا. أخطاء متبادلة من الطرفين، ومن تلك الأخطاء اهتزت شباك الفريقين 4 مرات. سجل منتخب غانا هدفا من خارج منطقة الجزاء. والثانى من داخل المنطقة كان الأول فى الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع، بقرار سريع وحاسم ومن ثقب دفاعى، بين أربعة لاعبين فى موقف الدفاع فمهارات اللاعب سمحت له بأن يراوغ ويصنع لنفسه مساحة تسديد. وكان الهدف الثانى مماثلا تقريبا حيث سدد قدوس من داخل المنطقة بينما كان يقف أمامه محمد عبدالمنعم، وهو أمر يجعل متابعة حارس المرمى للكرة صعبة لأنه لا يراها. وكان الهدف الأول لمنتخب مصر أحرزه مرموش من خطأ دفاعى لأنياكى ويليامز والهدف الثانى الذى أحرزه مصطفى محمد من خطأ دفاعى أيضا من عثمان بوكارى، وساليسو محمد، الأول ظل يحرس تريزيجيه وهو يدخل بالكرة المنطقة والثانى هرب منه مصطفى محمد.. أليست تلك أخطاء دفاعية من فريق غانا؟
** إذا كان الحذر من الطرفين هو سمة الشوط الأول من المباراة حيث كان الفريقان يدافعان، دون مغامرات هجومية حقيقية، فإن مهارات النجوم السوداء كانت تظهر عند المواجهات الفردية أحيانا مع استخدام عنف لم يجد الحماية للاعبى مصر من جانب الحكم. ومضى الشوط بطيئا، لأن الهجوم لا يكتمل من الجانبين، وفى الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع سجل قدوس هدفه، إلا أن خروج المنتخب مهزوما استفز اللاعبين وحفزهم، وقدموا شوطا قويا فيه الضغط والشراسة.. وكلنا تساءلنا لماذا لم نلعب الشوط الأول كما لعبنا فى الشوط الثانى؟
** تستطيع أن تقرأ الإجابة فى نص المقال. فقد فرض موقف المجموعة ونتيجة مباراتى مصر مع موزمبيق وغانا مع الرأس الأخضر هذا الحذر الذى شاهدناه فى الأداء.
** أتوقف عند محمد صلاح، فهناك حملات تشن ضده لأسباب لا علاقة لها بكرة القدم، ولا أعنى أنه كان إيجابيا فى مباراة غانا، وإنما هو دائما مسئول من وجهة نظر منتقديه كلما تعثر المنتخب. فهل اتهم محرز بأنه مسئول عن تعادل الجزائر مع أنجولا؟ ومن يا ترى يتحمل مسئولية خسارة تونس من ناميبيا؟ وهزيمة كوت ديفوار من نيجيريا؟ إن الانتصار والهزيمة فى كرة القدم أمر يتحمله الفريق فى الحالتين. مع الاعتراف بوجود الأخطاء الفردية.
** محمد صلاح هو أفضل لاعب فى تاريخ الكرة المصرية. اللاعب الذى غنى له الجمهور الإنجليزى، هو الموهوب الأول بين اللاعبين المحترفين المصريين. وهو واحد من أفضل 10 لاعبين فى العالم، ولن أبالغ بأنه واحد من أفضل خمسة لاعبين.. سلامتك يا صلاح.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوط وحشي درامي لمنتخب مصر شوط وحشي درامي لمنتخب مصر



GMT 08:18 2024 السبت ,18 أيار / مايو

يا حسرة الآباء المؤسسين!!

GMT 00:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

دعوة للإصلاح أم للفوضى؟

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

قمّة المنامة!

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

عادل إمام ونصف قرن على عرش النجومية

GMT 16:07 2024 الأربعاء ,15 أيار / مايو

في ذكرى النكبة..”إسرائيل تلفظ أنفاسها”!

اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 12:07 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجبلاية تستقر على خصم 6 نقاط من الزمالك

GMT 13:44 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

''فريد غنام'' يطرح فيديو كليب ''الزين الزين''

GMT 06:58 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

جالطة سراي يتعادل مع غازي عنتاب في الدوري التركي

GMT 16:17 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

تحديد ملعب ديربي الميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون

GMT 19:56 2020 الأحد ,19 إبريل / نيسان

وفاة أسطورة ريال مدريد السابق

GMT 23:58 2020 الخميس ,05 آذار/ مارس

سعر نفط خام القياس العالمي يرتفع بنسبة 0.82%
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon