توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة التموين ومسؤولياتها عن ضبط الأسعار

  مصر اليوم -

وزارة التموين ومسؤولياتها عن ضبط الأسعار

بقلم - نادر نور الدين محمد

أنشئت وزارة التموين فى العديد من دول العالم أثناء الحرب العالمية الثانية بغرض إمداد المواطنين باحتياجاتهم من السلع التموينية والوقود ولم يكن الفقراء مستهدفين، بل كان التوزيع للجميع لكوبونات الكيروسين والسلع التموينية الأساسية لكل بيت ببطاقة تموين بسبب صعوبة الحصول على هذه السلع بالاستيراد أثناء الحرب وتهديد كل موانئ البحر المتوسط وأروبا وتراجع الإنتاج فى أغلب دول العالم بسبب تجنيد المزارعين. بعد انتهاء الحرب انتهى دور وزارة التموين فى أغلب دول العالم واستبدلتها بهيئات الغذاء والسلع التموينية أو أسندت مهامها إلى وزارات الزراعة بصفتها المسؤول عن إنتاج الغذاء وتوفيره سواء من الإنتاج المحلى أو بالاستيراد، ولكنها استمرت فى مصر طوال سبعين عاما لخصوصية الأسواق المصرية وعشوائية التجارة الداخلية وعدم دراسة التجار لأصول التجارة والاعتماد على كل من ليس له مهنة ولا صنعة فى بيع الخضروات والفاكهة والبقالة. الأمر الثانى أن مصر تستورد نحو 60% من احتياجاتها من السلع الغذائية الأساسية، وهو أمر فريد قلما يتواجد فى دولة زراعية أخرى بسبب تخلف الإنتاج الزراعى وبدائيته وقلة الإنفاق على البحث العلمى الزراعى لإنتاج الأصناف الجديدة المتأقلمة مع الاحترار العالمى وشح المياه وفى نفس الوقت عالية الإنتاجية.

وللسلع التموينية بعد اجتماعى غاية فى الخطورة، فهى أساس الاستقرار المجتمعى فى البلدان النامية والفقيرة، وجميع أعمال العنف والشغب التى شهدتها هذه الدول كانت بسبب ارتفاع أسعار الغذاء أو الوقود أو كليهما معا، بسبب كونهما من السلع الجرارة التى تجر أسعار كل شىء عاليا مع ارتفاع أسعارهما، فالغذاء طبقا للمبدأ الأممى هو للفقراء والأغنياء معا، وبالتالى كان مبدأ الحق فى الطعام مصحوبا بالتحذير من الجوع الخفى Hidden Hunger أو الوجه الجديد للجوع New face of hunger وهى أن تتوافر السلع الغذائية فى الأسواق والمحلات ولكن بأسعار تفوق قدرات الفقراء على شرائها، وبالتالى يتساوى وجودها من عدمه.

وإذا كانت وزارة التموين ليس لها شأن بضبط الأسعار وترك الفوضى تعم الأسواق، فلماذا تدخلت مؤخرا فى أزمة أرتفاع أسعار البطاطس وصادرت تقاوى البطاطس من الثلاجات وباعتها على كونها بطاطس أسواق، بما أدى إلى أزمة تضاعف أسعار تقاوى البطاطس الحالية بسبب تضاعف أسعار الاستيراد العاجل لها عن أسعار الاستيراد المتروى والمعتاد؟!، ولماذا تدخلت فى العام الماضى فى أزمة إرتفاع أسعار الطماطم ودخلت أسواق الجملة واشترت كميات هائلة منها وطرحتها فى المجمعات التعاونية بسعر خمسة جنيهات فقط ووقف المحافظون يبيعون الطماطم فى الأسواق ليثبتوا للشعب تفاعل الحكومة مع الحدث وحرصها على مصلحة الفقراء؟!.

والرأى هنا أن هناك سلعا أساسية فى الخضروات والسلع التموينية ينبغى أن تكون تحت الحماية المباشرة للدولة وهى البطاطس والبصل والطماطم فى الخضروات، والفول والعدس والأرز والسكر وزيوت الطعام والمكرونة والرغيف واللحوم المستوردة والدواجن فى السلع التموينية، وأن هامش ربح لهذه الأصناف ينبغى أن يكون تحت عناية الدولة كما فعلت المملكة العربية السعودية عام 2010 عندنا اشتكى شعبها الغنى من ارتفاع أسعار اللحوم، وتبين أن السبب هو ارتفاع أسعار الشعير المستورد الذى تتربع السعودية على قمة مستورديع، بسبب مبالغة المستوردين فى أرباحهم فقامت بتحديد هامش ربح 25% فقط من إجمالى تكاليف استيراد الشعير. وبالمثل قامت دولة الإمارات أثناء أزمة الغذاء العالمية 2010 بمنع رفع أسعار أى سلعة تم شراؤها بالأسعار القديمة استغلالا لأزمة أرتفاع أسعار الغذاء وأن رفع الأسعار لا يكون إلا بفواتير وصول السلع الجديدة. أما أن يشترى التجار المصريون الفول البلدى من المزارعين فى شهر مايو الماضى بسعر 600 – 700 جنيه للطن ويبيعونه حاليا بسعر 3600 جنيه للطن ووصل سعر كيلوجرام الفول إلى 36 جنيها فهذا أمر مرفوض.

وزارة التموين وزارة شديدة التخصص وهى ليست وزارة دبلوماسية ولكنها وزارة خدمية تتحكم فى أمن واستقرار البلاد، واسألوا مبارك ماذا قال فى أزمة شهداء الخبز.

نقلا عن المصري اليوم 

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التموين ومسؤولياتها عن ضبط الأسعار وزارة التموين ومسؤولياتها عن ضبط الأسعار



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 00:36 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله
  مصر اليوم - ميسي يتحدث عن العامل الحاسم في اعتزاله

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon