توقيت القاهرة المحلي 19:40:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التمويل المناخي والمبادرات الحية

  مصر اليوم -

التمويل المناخي والمبادرات الحية

بقلم : فهد سليمان الشقيران

موجة الحر العالية هي حديث العالم، من النادر أن لا تقرأ يومياً مادة أو مادتين لكبار المتخصصين محللين ومدققين في مدى خطورة هذا الغليان العالي الذي تسبب بوفيات وأمراض وحرائق وآفات. وبرغم توقع العلماء منذ زمن عن هذا التحول المخيف وتحذيرهم غير أن الإهمال من قبل الدول الكبرى أسهم في تضخم هذه المعضلة، والتي واجهتها الحكومات وكأنه تطور غير متوقع. الآن تقود دول عديدة موضوع التمويل المناخي ومواجهة الكارثة الكبرى قبل أن تتضخم ويصعب لجمها أو مواجهتها. رأينا فيديوهات للإبل التي خلقت لتواجه أعلى غرائب المناخ بدت لاهثةً هاربةً من نيران الحر هذا.
من هنا استبشر المعنيون بمبادرة الإمارات التي عبر عنها معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف «COP28». وأبرز النقاط التي أكد عليها:
-التركيز على أن دولة الإمارات تعمل وفق رؤية وتوجيه القيادة، على مواجهة التحديات العالمية بذهنية إيجابية ووسائل مبتكَرة، مع الحرص على التعاون مع شركاء يتبنّون نفس الرؤى والأفكار والتوجهات في العمل المناخي لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مستقبل أفضل للجميع في كل مكان.
-أن هذه المبادة قيادية لتحقيق التحفيز على التقدم البحثي، وضرورة الوفاء بالتمويل وهذا ما ستركز عليه المؤتمرات والقمم المصاحبة والاجتماعات المضارعة لدراسة تحول المناخ وتوجيهه ركز عليها الوزير الذي أكد خلال مشاركته في مناقشات رفيعة المستوى حول التمويل المناخي، مع كلٍ من الملك تشارلز الثالث، ملك بريطانيا وأيرلندا الشمالية، جو بايدن، وعددٍ من كبار المستثمرين وقادة العمل الخيري، وذلك على هامش فعاليات منتدى تحفيز التمويل المناخي المقام في المملكة المتحدة.
-الوزير بادر بتأكيده على ضرورة الوفاء بالالتزام بتوفير مبلغ الـ 100 مليار دولار من التمويل المناخي السنوي الذي تم التعهد به في عام 2009، بل وإلى الحاجة الملحّة إلى زيادة التمويل المخصص للمناخ من مليارات إلى تريليونات الدولارات، من أجل تحقيق الأهداف العالمية الخاصة بالمناخ والتنوع البيولوجي والتنمية المستدامة.
أشار الوزير في كلمته أن تغير المناخ مشكلة عالمية تتطلب استجابة عالمية فعلية، وعلى جميع المؤسسات المالية الفاعلة العمل ضمن إطار جديد من التعاون والتكاتف لتمكين التمويل المناخي بالقدر اللازم والنطاق المنشود وبالسرعة التي يحتاج إليها العالم، لذلك يسعدني الإعلان أن مؤتمر الأطراف «COP28» سيستضيف منتدىً رفيع المستوى لدعم دور الشركات التجارية والمؤسسات الخيرية في العمل المناخي، والتركيز على تذليل الصعوبات التي تعوق تحقيق التقدم المنشود، وعرض النماذج الناجحة وتحديد فرص التعاون والإبداع المشترك وتسريع الإنجاز. كما جدد معاليه التأكيد على ضرورة إجراء تطوير جذري لمؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، وأوضح أنه من أجل استثمار المبالغ المطلوبة، يجب تبني آليات جديدة لتخفيف المخاطر وتحفيز القطاع الخاص للعمل في مجال المناخ على نطاق واسع.
الخلاصة أن هذه المبادرة، والتي لخصتُ موضوعها تأتي في ظل الاهتمام العالمي العالي بالسياسات وتحولات الأقطاب، بينما الموضوعات الأخرى تدفنها عاتيات السياسة ونيران الحروب، لكن هذه المبادرة الإماراتية العالمية تعيد للإنسان أولويته بحيث لا تكون السياسة ومضوعاتها المهمة معيقة عن دراسة مصير الإنسان ومخاطر عيشه.

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التمويل المناخي والمبادرات الحية التمويل المناخي والمبادرات الحية



GMT 00:50 2024 الأربعاء ,22 أيار / مايو

مرةً أخرى حول موسوعة تأهيل المتطرفين

GMT 08:18 2024 السبت ,18 أيار / مايو

يا حسرة الآباء المؤسسين!!

GMT 00:12 2024 السبت ,18 أيار / مايو

دعوة للإصلاح أم للفوضى؟

GMT 00:12 2024 الجمعة ,17 أيار / مايو

قمّة المنامة!

GMT 21:35 2020 الجمعة ,12 حزيران / يونيو

مونشنجلادباخ مصدوم من تعليقات جماهيره العنصرية

GMT 01:12 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

محمد هنيدي يكشف عن سبب عدم حضوره جنازة حسن حسني

GMT 10:29 2020 الأربعاء ,26 شباط / فبراير

إيهود باراك يمدح حسني مبارك ويصفه بـ"الفرعون"

GMT 22:53 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أول ظهور لـ والدة وخالة النجمة زينة

GMT 17:59 2019 الجمعة ,13 كانون الأول / ديسمبر

مصرع عروسين إثر تسريب غاز منزلي في بني سويف

GMT 18:33 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ديانج يغيب عن مران الأهلي في ملعب التتش للإصابة

GMT 11:17 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

هنادي مهنا وجميلة عوض ومي الغيطي مراهقات في «بنات ثانوي»

GMT 02:15 2019 السبت ,26 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالة جريئة لكنزي عمرو دياب في أحدث ظهور لها

GMT 01:50 2019 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

محمد فؤاد يؤكد على حبه للجيش وللشعب المصري
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon