توقيت القاهرة المحلي 18:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مواقع التواصل وتجارة الوهم

  مصر اليوم -

مواقع التواصل وتجارة الوهم

بقلم - عبدالله بن بجاد العتيبي

خوف الإنسان من المجهول قديمٌ في تركيبته، عميقٌ في طبيعته، وقد سعى لمواجهته بطرقٍ شتى تحدثت عنها العلوم والفلسفات، وكانت إحدى الطرق المعروفة شرقاً وغرباً تجارة الوهم والخرافة التي تختلف على طول التاريخ وعرض الجغرافيا، وتتنوّع حسب الأمم والشعوب، وهي تجارة وإنْ كان أصلها قديماً إلا أنها متجددة على الدوام، فالإنسان يخلق خرافاته. مواقع التواصل الاجتماعي هي جزء من العالم الافتراضي الذي أصبح شديد المساس بالواقع الفعلي، خاصة مع تفشيها المستمر وانعدام أي معايير علمية أو منهجية لقياس صحة ما يطرح فيها من عدمه في المعلومة الخبرية المحضة فضلاً عن عمليات ذهنية أكثر تعقيداً مثل التحليل والتركيب أو المساءلة والنقد.

هذه المواقع على الرغم من انتشارها الواسع وتفشيها السريع واختراقها للطبقات الاجتماعية المتعددة إلا أنها تمثل شاهداً على ما أسماه كاتب هذه السطور منذ سنواتٍ بـ«التفاهة الممنهجة»، وبما أنها كذلك بحكم بنيتها وتركيبتها، فقد أصبحت مرتعاً من مراتع تجارة الوهم والخرافات بأنواعها التي لا تحصى. في «السوشل ميديا» فإن في اختلاف تطبيقاتها وتعدد منابرها وتباين الطبقات الاجتماعية التي تستهدفها في كل دول العالم وحضاراته وثقافاته، تجد أشكالاً متباينة من تجارة الوهم، فبعضهم يهيم بالتفكير التآمري و«نظرية المؤامرة» من كل شكلٍ ولونٍ، وبعضهم لا يكل ولا يملّ من ترديد أن «الأرض مسطحة» وليست كرويةً وآخرون يهيمون بالكائنات الفضائية وأمثال هذه الأفكار التي تروّج الوهم سلعةً ولا تقيم وزناً لشروط العلم ومعايير المعرفة بأي حالٍ من الأحوال. مع ضعف «الفلسفة» وتحوير معنى «الثقافة» لتصبح الفلسفة مهمشةً والثقافة أشكالاً وفنوناً فحسب لا علماً وفكراً وتحليلاً ونقداً فإن تجارة الوهم تصبح أكثر رواجاً وأوسع انتشاراً في المجتمعات الأقل وعياً وتراكماً حضارياً، ولأن لكل ثقافة خرافاتها القديمة والجديدة، فإن المجتمعات المسلمة لها نصيبها من ذلك، ويمكن رصد ذلك في كل مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة ويسر.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، فقد أصبح «تفسير الأحلام» تجارة رائجةً وصناعة مرغوبةً وسلعة مطلوبةً من الكثيرين، وصار لها نجومها وجمهورها. وعلى الرغم من وضوح موقف الإسلام من الأحلام وأن الرؤيا بالمعنى الديني لا تمثل إلا ثلثها، بينما الثلثان الآخران منها يمثلان تلاعب الشيطان وحديث النفس إلا أنك لا تجد أحداً من هؤلاء المفسرين الجدد يذكر هذين الثلثين أو يرد كثيراً من طالبي التفسير بأن حلمه ليس رؤيا وهو مجرد تلاعب شيطان أو حديث نفسٍ ويمتنع عن التفسير، بل هم يفسرون كل ما يرد كيفما اتفق. بعيداً عن استخدام تطبيقات «السوشل ميديا» المختلفة في الترويج للإرهاب والتسويق للتطرف كما هو ظاهرٌ ومعروفٌ، فإن بعضهم قد طوّر آليات للرقية الشرعية «أون لاين» عبر الاتصالات الهاتفية أو الأقمار الصناعية أو «البثوث المباشرة» التي يتخاطب الناس فيها كفاحاً ووجهاً لوجه، بكل ما تشمله تلك الرقية من تلاوة أو أدعيةٍ أو نفثٍ عابرٍ للأثير، والمثير للدهشة أن كثيراً ممن يبررون ذلك فقهياً بمخارج عجيبةٍ هم نفسهم من يتشددون فقهياً في مسائل ملحةٍ تمس حاجات المجتمع الحقيقية والضرورات التي تعرض لأفراده والمصالح الراجحة التي لم يعد عنها غنى للمجتمعات الحديثة.

أخيراً، ففي التراث العربي أن سراقة البارقي وقع أسيراً للمختار الثقفي وتخلص من القتل بزعم أن من أسره هم «الملائكة» الذين يقاتلون مع المختار، وكلا الرجلين يعلم كذب هذا الكلام، ولكن كان لكلٍ منهما حاجةٌ من هذه الخرافة، الشاعر لينجو والمختار ليخدع الأتباع، ثم كتب سراقة: ألا أبلغ أبا إسحاق أني/ رأيت البلق دهماً مصمتات أُرِي عينيَ ما لم تبصراه/ كلانا عالمٌ بالترهات

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواقع التواصل وتجارة الوهم مواقع التواصل وتجارة الوهم



GMT 18:20 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

ذبح محمد صلاح!!

GMT 18:19 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

«دافوس» فى الرياض (١)

GMT 09:27 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

شاهد على مصر والقضية الفلسطينية (7)

GMT 09:25 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

اتصالٌ من د. خاطر!

GMT 09:23 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

دومينو نعمت شفيق
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon