توقيت القاهرة المحلي 17:07:47 آخر تحديث
  مصر اليوم -

«الجنيه المصرى» يصعد على بقية العملات

  مصر اليوم -

«الجنيه المصرى» يصعد على بقية العملات

بقلم - صبري غنيم

- هذا العنوان ليس من عندى، فأنا لست خبيرًا فى الاقتصاد ولا مُتنبئًا، ولكن صاحب هذا العنوان هو طارق عامر، محافظ البنك المركزى، فالرجل على حق لأنه الأدرى بقيمة ومستقبل الجنيه المصرى فى ظل التضخم العالمى.. طارق عامر يده مثل ميزان الذهب، فهو يزن المواقف الاقتصادية ويوم أن يتكلم فالعالم كله يُنصت إلى كلماته، فقد أعجبتنى تصريحات طارق عامر أمام عمالقة الاقتصاد فى المؤتمر الذى أقامه اتحاد المصارف العربية على أرض مصر، وحضره عمالقة الاقتصاديين رؤساء القطاع المصرفى، وبكل فخر أعلنها «عامر» أن لدينا ثقة فى التعامل مع الأزمات الاقتصادية ولا نخشاها ونتعامل باحترافية، وأكد أن الاستثمار فى الجنيه المصرى سيكون أكثر ربحية عن العملات الأخرى، وأن دعم القيادة السياسية للبنك المركزى له أثر كبير فى تراجع معدلات التضخم لـ3%.. وأن الاحتياطيات الدولية ليست «مقدسة» ويتم استخدامها فى أوقات الأزمات.
- صدق طارق عامر وهو يؤكد أن عملاء البنوك وصل عددهم إلى ٣٨ مليونًا، معنى كلامه أنه يؤكد على ثقة المواطنين فى القطاع المصرفى، وهذه ثقة فيها دلالة على تمسك العقلاء بالتعامل مع البنوك المصرية، وكون أن تظهر حفنة من (النصابين) بغرض الاستيلاء على أموال الناس البسطاء تحت اسم «فوائد وهمية مصطنعة».. فهذه ليست مسؤولية الدولة، وللأسـف لم نتعلم من تجاربنا عندما وقع الألوف ضحايا للريان وأتباعه من أمثال المستريح، وهناك أشخاص ماتوا بالسكتة القلبية لأنهم فقدوا مدخراتهم، والشهادة لله أن بنوكنا المصرية فتحت أبوابها وقدمت التسهيلات فى فتح الحسابات للبسطاء، المقيمين فى المراكز والقرى، وقدمت لهم الضمانات، ويكفى أن البنك المركزى هو الضامن لأى حساب بنكى.

- أسعدنى أن أسمع محافظ البنك المركزى حين أكد أن مصر ستتجاوز الأزمة الحالية المستوردة من الخارج بسبب ارتفاع الأسعار عالميًا، خاصة بعد الأزمة الأخيرة فى العالم، فقد أكد عامر أن إيرادات النقد الأجنبى زادت 30% بعد تحريك الجنيه، وأن نسبة السيولة المحلية ارتفعت إلى 45% بالبنوك المصرية، وأن نسبة توظيف القروض إلى الودائع ارتفعت إلى 48% بالقطاع المصرفى المصرى.

- أنا سعيد جدًا بما أكد عليه محافظ البنك المركزى المصرى بأنه هو والحكومة يعملان سويًا على تجنيبنا هذه المخاطر.. وفى الوقت الذى يشكو العالم من نقص السلع الغذائية نحمد الله أن مصر بخير.

- ويتباهى محافظ البنك المركزى وهو يقول إن مصر هى البلد الوحيد التى تزرع القمح وتستورد ما يغطى بقية احتياجاتها منه، فى حين أن الكثير من دول العالم تأثرت بزلزال توابع الحرب الروسية- الأوكرانية.. طارق عامر يؤكد أننا اعتدنا على مواصلة الصعوبات وسنواجهها بالخبرات الموجودة فى القطاع المصرفى، وأن البنوك المصرية هى آخر قطاع فى مصر ممكن يكون فيه مشكلة.

- الذى أراه كمواطن مصرى أن قطاعنا المصرفى أقوى قطاع فى العالم، فهو يعطى الضمانات ويساند أصحاب الدخول الضعيفة بدليل إعلان بنوك الدولة عن شهادة ادخارية ذات عائد شهرى ١٤٪، وهذه دلالة على أن الدولة تساند أصحاب الودائع الذين يتعيشون من عائدها، فعندما أوقفت شهادة الـ١٨٪ أطلت عليهم بشهادة بلاتينية تعطيهم عائدًا ١٤٪ شهريًا.

- أقول هذا الكلام وأتمنى أن تتولى الأحزاب وأجهزة الإعلام توعية المواطنين البسطاء الذين يستسلمون للشياطين صناع الأكاذيب والأرقام الوهمية.. ما معنى أن المستريح ينتقل من محافظة لأخرى ونسمع الصراخ، وللأسف الذين وقعوا ضحية لهم وقعوا بإرادتهم وبجشعهم.. ونحمد الله أن مصر لها بنك مركزى يحظى من وقت لآخر بجائزة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«الجنيه المصرى» يصعد على بقية العملات «الجنيه المصرى» يصعد على بقية العملات



GMT 03:29 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

كلمة بايدن متنزلش الأرض أبدًا!

GMT 03:27 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

الدنيا بخير

GMT 03:25 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

لا «نزوح» نحو ترامب ولكنهم قد يمتنعون

GMT 03:11 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

مهرجان كان الـ77 يرسم ملامحنا ونرسم ملامحه

GMT 03:07 2024 الجمعة ,10 أيار / مايو

كان إذا تكلم

النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:47 2024 السبت ,11 أيار / مايو

طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة
  مصر اليوم - طرق تنظيف أنواع الكنب ووسائده المختلفة

GMT 09:09 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

مورينيو يرفض وضع توتنهام رهينة لكورونا

GMT 10:44 2021 الإثنين ,08 شباط / فبراير

صيحات موضة البوت متناهي الطول من وحي النجمات

GMT 20:44 2021 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

روجيه فيدرر يشارك في بطولة قطر المفتوحة للتنس
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon