توقيت القاهرة المحلي 22:35:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختفاء المقايضة بين الوظائف والتضخم

  مصر اليوم -

اختفاء المقايضة بين الوظائف والتضخم

بقلم: نوح سميث

في وقت سابق من هذا الأسبوع، دخلت النائبة ألكسندريا أوكاسيو كورتيز في تحدٍ أمام رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، حول ما إذا كان ما يعرف باسم «منحنى فيليب» - العلاقة العكسية المفترضة بين البطالة والتضخم - «لم يعد يطرح تفسيراً لما يحدث اليوم في الاقتصاد»، أم لا. وفي لحظة نادرة اتفق خلالها الحزبان الجمهوري والديمقراطي، اتفق معها في الرأي المستشار الاقتصادي الرئاسي لاري كودلو.
ربما تشعر أوكاسيو كورتيز بالقلق حيال الأجور. ورغم أن البطالة في مستويات منخفضة تاريخية، جاء النمو في الأجر الحقيقي خلال السنوات الماضية منخفضاً على نحو لافت.
وإذا أقدم بنك الاحتياطي الفيدرالي على معدلات الفائدة، أو أبقاها عند مستوى منخفض لفترة أطول، فإن هذا قد يطيل أمد التوسع الاقتصادي ويعزز نمو الأجور. وسيأتي هذا بفوائد خاصة للعاملين الأقل تعليماً والمنتمين للأقليات، والذين يميلون إلى تقديم أفضل أداء قرب نهاية موجة توسع. أيضاً، سيكون ذلك جيداً بالنسبة لاحتمالات إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترمب، الأمر الذي دفع كودلو بالتأكيد للاتفاق مع أوكاسيو كورتيز.
جدير بالذكر أنه رغم تباطؤ نمو الأجور الحقيقي، رفع «الاحتياطي الفيدرالي» المعدلات بثبات منذ أواخر 2016 حتى مطلع 2019. وتوقف عند ذلك.
وعادة ما يتمثل السبب وراء إقدام «الاحتياطي الفيدرالي» على رفع معدلات الفائدة في تجنب حدوث تضخم محتمل، لكن التضخم، باستثناء أسعار الطعام والطاقة المتقلبة، كان بوجه عام أدنى عن المعدل المستهدف من جانب «الاحتياطي الفيدرالي» والبالغ 2 في المائة.
تبعاً لـ«منحنى فيليب» الكلاسيكي، فإن معدلات البطالة المنخفضة ينبغي أن تعني ارتفاع التضخم. ويبدو أن حقيقة أن هذا لا يحدث على أرض الواقع، تشير إلى أن «منحنى فيليب» إما انهار أو لم يكن صائباً قط من الأساس. ومن خلال تذكير بذلك، تخبر أوكاسيو كورتيز الاحتياطي الفيدرالي بألا يسمح للتضخم بالوقوف عقبة في طريق تقليص معدلات الفائدة.
إلا أن التساؤل هنا: هل هي صائبة؟ هل فقد «منحنى فيليب» أهميته؟ يطرح خبراء اقتصاديون هذا التساؤل منذ عقود. في سبعينات القرن الماضي، على سبيل المثال، أوضح الخبير الاقتصادي المعني بالاقتصاد الكلي روبرت لوكاس أن «منحنى فيليب» يجب التخلص منه في أسرع وقت ممكن. في الوقت ذاته، أعرب صانعو سياسات عن اعتقادهم بأن السماح بمعدلات تضخم أعلى سيؤدي إلى تراجع البطالة، بينما أكد لوكاس أنه إذا أدرك الناس أن الحكومة تحاول فعل ذلك، ستحصل الحكومة في النهاية على معدلات مرتفعة على صعيدي التضخم والبطالة.
ويبدو أن الكساد التضخمي الذي حدث في سبعينات القرن الماضي يعتبر بمثابة تحقيق لهذه النبوءة، وفقد «منحنى فيليب» مصداقيته بالفعل.
إلا أنه على مر السنوات، طرح خبراء اقتصاديون صوراً بديلة من «منحنى فيليب»، اعتمد كثير منها على تعريفات مختلفة للتضخم. وكان أشهرها أنه بدلاً من الاعتماد على معدلات التضخم الحالية أو الماضية، يجري الاعتماد على توقعات معدلات التضخم المستقبلية. كما اعتمد البعض على التغيرات في الأجور الاسمية محل تضخم أسعار المستهلك.
أيضاً، هناك تصورات مختلفة لفكرة تباطؤ سوق العمل؛ مثل كم عدد العاملين الذين لا يزالون يملكون وظائف دون أن يثير ذلك حالة من التضخم. من الناحية التقليدية، يجري تمثيل التباطؤ من خلال معدل البطالة، لكن خلال أحدث موجة توسع، ورغم وصول معدلات البطالة إلى مستويات قياسية من حيث انخفاضها، لم يتراجع عدد المواطنين بين 25 و54 عاماً دون عمل إلى المستويات المنخفضة القياسية التي كان عليها في تسعينات القرن الماضي.
من ناحيته، أوضح الخبير الاقتصادي آدم أوزيميك أن السبب وراء عدم انعكاس معدلات البطالة المنخفضة في صورة معدلات تضخم أعلى خلال موجة التوسع الأخيرة، يكمن في أن معدلات البطالة الحقيقية ليست بذلك الانخفاض.
على أي حال، من غير المتوقع أن ينتهي الجدل الدائر حول «منحنى فيليب» في أي وقت قريب. إلا أنه من زاوية ما، يبدو هذا الجدل غير ذي أهمية بالنسبة لمسألة ما إذا كان ينبغي خفض معدلات الفائدة، أم لا، لأنه إذا كان المنحنى انهار، مثلما توحي أوكاسيو كورتيز - أو أنه كان دائماً سراباً - إذن فإنه ربما يتعين على «الاحتياطي الفيدرالي» تقليص معدلات الفائدة للحفاظ على التوسع ومعاونة العمال الهامشيين من الحصول على زيادة في الأجر. أما إذا كان التضخم المنخفض نتيجة استمرار تباطؤ سوق العمل، مثلما يرى أوزيميك، فإن هذا يعني أنه من الضروري العمل على دفع المزيد نحو الحصول على وظائف، ما يوحي ضمنياً بضرورة أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة.
* بالاتفاق مع «بلومبرغ»

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختفاء المقايضة بين الوظائف والتضخم اختفاء المقايضة بين الوظائف والتضخم



GMT 08:51 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

أين نحن من المفاوضات الدولية مع إيران؟

GMT 08:50 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

المعرفة التي قتلت لقمان سليم

GMT 08:46 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

لقمان سليم وتوحش النظام الإيراني

GMT 08:44 2021 الأحد ,07 شباط / فبراير

4 مليارات ثمن 12 بيضة

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 08:00 2024 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

القمر في منزلك الثامن يدفعك لتحقق مكاسب وفوائد

GMT 11:11 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

قمة "كوكب واحد" تكرس ماكرون رئيسًا لـ"معركة المناخ"

GMT 18:46 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

دار Blancheur تعلن عن عرض مميز لأزياء المحجبات في لندن

GMT 16:21 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ليفربول يودع جورجينيو فينالدوم برسالة مؤثرة

GMT 10:19 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

3 قلوب ينبض بها عطر "أورا" الجديد من "موغلر"

GMT 09:59 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

مجدي بدران ينصح مرضى حساسية الأنف بعدم الخروج من المنزل

GMT 03:10 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

صناعة الجلود في المغرب أصالة تبقى مع مرور السنوات

GMT 16:04 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مؤتمر صحفي للشركة صاحبة حقوق بيع تذاكر المونديال

GMT 00:34 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

مهاجم ليرس البلجيكي يطلب فرصة مع منتخب مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon