توقيت القاهرة المحلي 03:38:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

لبنان... فرصة للتسوية ولدرء العدوان!

  مصر اليوم -

لبنان فرصة للتسوية ولدرء العدوان

بقلم:حنا صالح

تحمل «المرحلة الثالثة» من حرب التوحش الصهيوني مخاطر كبيرة على لبنان، ومخاوف من متغيرات لا تترك مجالاً للمضي في «مواجهات محسوبة». خطر توسع الحرب هو اليوم أكبر منه في أي وقتٍ آخر، وتبدو المساعي الخارجية، الأميركية والفرنسية، أكثر جدية لإبعاد خطر انتقال الحرب على غزة إلى لبنان!

المخاوف استثنائية من أن تكون باكورة «المرحلة الثالثة» جريمة اغتيال صالح العاروري في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل «حزب الله»، دشنت مرحلة اغتيالات نوعية، ووضعت احتمال توسيع المواجهة أمام صفحة تنذر بتفلت كبير. ارتفعت هذه المخاوف بعد خطاب نصر الله الذي وصف الاغتيال بجريمة «لن تبقى دون ردٍّ أو عقاب»، رغم أنه حصر قتال «المقاومة» في الجبهة «بحسابات مضبوطة». وبالرغم من أنه قدم «إذا» الشرطية لذهاب لبنان إلى الحرب إن بدأ العدو بشنها، فإن العملية الاستباقية الإسرائيلية في قلب الضاحية الجنوبية كسرت كل حكايا «قواعد الاشتباك»، وأسقطت ما كان يعول عليه من توازن في الردع!

في هذا السياق أنهى مستشار الرئيس بايدن لشؤون الطاقة عاموس هوكشتين مباحثاته في تل أبيب وشملت كل أعضاء حكومة الحرب، وبدأ وزير الخارجية الأميركية بلينكن جولته الرابعة في المنطقة منذ بدء «طوفان الأقصى»، تحت عنوان «منع اتساع رقعة النزاع». وعلى الأرجح سيسمع بلينكن في إسرائيل ما سمعه هوكشتين، عن «نافذة زمنية قصيرة للتوصل إلى تفاهمات دبلوماسية» مع «حزب الله»، وإلاّ فإن «الجيش الإسرائيلي سوف يزيل التهديد» الذي يسمح «بالعودة الآمنة» للإسرائيليين إلى المستوطنات!

تعرف القيادات الصهيونية أنها تندفع في مسارٍ محرج للأميركيين، خصوصاً في سنة الانتخابات الرئاسية مع تراجع حظوظ الرئيس بايدن. تتصلب وتدفع الأمور أكثر، مستفيدة من غطاء أميركي غربي منح تل أبيب دولة الاحتلال حق الدفاع عن النفس! ويبحثون في حكومة الحرب الصهيونية عن انتصار كبير يرضي التنمر الصهيوني، يسوقونه داخلياً كإنجاز، ما قد يساهم بتخفيف وطأة الاتهامات التي تحاصر نتنياهو وتشدد على مسؤوليته الشخصية بكل ما حدث يوم 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وتحاصر القيادات العسكرية التي عجزت عن التعامل مع التحدي الذي شكله «طوفان الأقصى»، وتالياً عجزها اللاحق عن القدرة على تنفيذ الأهداف التي رُفعت وأبرزها استعادة الرهائن بالقوة.

ويبدو أن ويلات غزة غير كافية لترضي المتطرفين الصهاينة. لا يكفيهم القضاء على البشر والحجر وشبه استحالة العودة مع أرضٍ موبوءة بعشرات ألوف الجثث المطمورة تحت الركام... فتندفع تل أبيب لاستكمال شطب التمثيل السياسي الفلسطيني، يقابل إجرامها أحاديث انتصارية على أثير بعض التلفزة والمواقع مستندة إلى إطلاق رشقات صاروخية دون أي توقف عند تأثيرها الفعلي على مسار المواجهة! أحاديث تعوّد عليها الناس، يعرفون أنه لا يعول عليها لتغطية المآسي الرهيبة التي ستبقى قطرة في بحر كوارث ما بعد صمت المدافع وتوقف الرشقات!

لبنانياً يغيب الإبداع وتتكرر اللغة الخشبية على ألسنة المسؤولين الذين يعيشون حالة انفصام عن الناس ووجعها. يتغنى البعض أنه في زمن اختطاف «حزب الله» للدولة، تمكن «الحزب» من «فتح جبهة بطول 110 كلم، وحقق نتائج عسكرية» (...) ويلفت نصر الله إلى أن الجهات الدولية تبعث بالرسائل لأن «حزبه» قوي، وتطول السخرية القرارات الدولية! يتجاهلون واقع نجاح العدو بتحقيق إصابات موجعة على صعيد استهداف المقاتلين، ويتفاخرون أنه لم يتمكن من إسكات مصادر النيران، فـ«المشاغلة» أربكته! سردية خطيرة يعلمون أن الناس، التي «تأكل الضرب»، غير مقتنعة بها، فتبادل الضربات لا يعبر عن تناسبٍ في تبادل الخسائر وتوازنها، كما أمل الشيخ نعيم قاسم الذي قال: «اتخذنا قرارنا بأن نكون في حالة حرب... لكن بتناسب ينسجم مع متطلبات المعركة»! يبسطون الأخطار في تقديم قراءات تتجاهل المخاوف الداخلية والقلق الخارجي من أن الحرب ستضر بلبنان بمقدار ما فعلت بغزة، وسيطول الناس بأرواحهم ما لحق بالغزاويين، ويعلم المواطن العادي أن كل المعطيات التي كانت قائمة خلال حرب تموز عام 2006 ليست متوفرة. فلبنان مع تسلطهم بات معزولاً ومن دون أي حماية، وليس بوسعه تجييش أي تأييد خارجي!

في هذه الحرب التي تطرق الأبواب، إلا إذا... كل اللبنانيين رهائن، لأنهم ابتلوا بطبقة سياسية انتهت من زمن صلاحيتها الوطنية عندما توزعت بين مشاركٍ مراهن ومتفرج صامت على إيران التي تستثمر في الخلل الوطني، فيتعاظم الدور الداخلي للحالة الميليشياوية لـ«حزب الله»، الذي تحدد دوره وسلوكه كما الميليشيات الشبيهة في حماية مشروع إيران الكبرى ومصالحها!

هناك فرصة للتسوية ولدرء العدوان، ممرها الإجباري التمسك المطلق بالقرار الدولي 1701 من دون «إذا» الشرطية وكفى تذاكياً! فالقرار الأممي كان وما زال بوليصة لبنانية، لأنه بالعقل كل ما يجري لا يعني أن دولة العدو تحتضر، وليست إسرائيل «أوهن من خيوط العنكبوت». فكفى تعريض المواطنين الذين أذلهم النهب والإفقار المتعمدان وانتهكت إنسانيتهم، ليتحولوا اليوم «أضاحي» على مذبح مصالح نظام الملالي!

 

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لبنان فرصة للتسوية ولدرء العدوان لبنان فرصة للتسوية ولدرء العدوان



GMT 03:16 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

الوضوء الوطني

GMT 03:14 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

مصفاة جديدة للنبوغ!

GMT 03:13 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أرض الحرية.. ليست حرة

GMT 03:05 2024 الجمعة ,03 أيار / مايو

أصغر من أميركا

GMT 03:09 2021 الجمعة ,26 آذار/ مارس

طريقة عمل السلمون بالزبدة

GMT 23:17 2020 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 01:33 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

"غوغل" تعلن عن 100 ألف منحة دراسية تعادل الشهادات الجامعية

GMT 10:57 2020 الثلاثاء ,16 حزيران / يونيو

3 طرق سريعة لتسليك مواسير مطبخك

GMT 10:22 2020 الأربعاء ,11 آذار/ مارس

قرار عاجل من محافظة القاهرة بسبب كورونا

GMT 02:06 2019 الثلاثاء ,31 كانون الأول / ديسمبر

أب يغتصب طفلته لمدة 4 أعوام في البرازيل

GMT 00:28 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

تخلص من اسمرار البشرة بمكونات طبيعية

GMT 22:30 2019 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

مؤشر الأسهم البريطانية يغلق على ارتفاع الاثنين

GMT 14:23 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

مصر تتسلح لـ"أمم أفريقيا" بـ23 لاعبًا بينهم 7 محترفين
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon