توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

القمـة .. الأهـم

  مصر اليوم -

القمـة  الأهـم

بقلم - نبيل زكي

يقول وزير الخارجية الروسي سيرجي لاڤروڤ أن الحوار بين روسيا ومصر في الساحة الدولية يستند إلي التمسك بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدالة وديمقراطية يقوم علي ما وضعه ميثاق الأمم المتحدة من قواعد أساسية للعلاقات بين الدول. ولاڤروڤ علي حق.. ذلك أننا لم نعد في زمن القطب الواحد ولا في عالم القطبين، كما أننا في أشد الحاجة إلي تطبيق ميثاق الأمم المتحدة هذه الأيام، وخاصة أن هناك دولا تعتبر نفسها فوق القانون الدولي.  وكان لاڤروڤ محقا أيضا عندما أوضح أن كلا من موسكو والقاهرة  تنادي »بضرورة تسوية مختلف النزاعات والصراعات عبر الطرق السياسية والدبلوماسية، وتوحيد المجتمع الدولي من أجل التصدي للإرهاب والتطرف بعد أن أصبح من الأهمية بمكان الآن مواصلة بذل الجهود المشتركة الرامية لتحقيق المزيد من الأمن لمواطني بلدينا»‬.

 ومن هنا يتوقع المسئول الروسي أن يساعد التعاون القائم بين مصر وروسيا في المجالات العسكرية.. والتقنية العسكرية، وكذلك بين الأجهزة الأمنية علي مواجهة أخطار الإرهاب بشكل أكثر فعالية. ويلفت النظر أيضا أن لاڤروڤ يتحدث عن اهتمام موسكو بتوسيع الصلات الثقافية والإنسانية مع مصر. ونحن نعرف مدي تقدير واحترام روسيا لمعجزات الحضارة المصرية القديمة. وفي نفس الوقت، فإن روسيا تساعد مصر علي الارتقاء بالنهضة الصناعية من خلال إدخال التكنولوجيا النووية للمصانع، كما يقول نائب رئيس هيئة المحطات النووية السابق د. علي عبدالنبي. فالمحطة النووية بالضبعة تضم أربع وحدات بطاقة إجمالية ٤٨٠٠ ميجاوات توفر خمسين في المائة من احتياجات الكهرباء، كما توفر ما يقرب من مليار دولار. ولن يتم الشروع في تسديد أول قسط من القرض الروسي لإنشاء هذه المحطة قبل التشغيل الفعلي لها في عام ٢٠٢٦. وإذا كان حجم التبادل التجاري بين البلدين تجاوز ٦٫٥ مليار دولار، فإن ثمة طموحا لتحقيق زيادة مطردة في هذا الحجم. وتجمع المؤشرات علي أن القمة القادمة بين السيسي وبوتين ستفتح الباب لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلي كل من الغردقة وشرم الشيخ، مما سيؤثر إيجابيا علي حركة السياحة في مصر. وكان ٢٫٥ مليون سائح روسي  أي أكثر من ربع عدد السائحين ـ قد زاروا مصر في عام ٢٠١٣.

ومعني ذلك أنه تتوافر الآن ـ علي حد تعبير لاڤروڤ ـ كل المقدمات الضرورية لرفع مستوي الشراكة متعددة النواحي بين روسيا ومصر مع تطور الحوار السياسي بين الجانبين بخطوات متسارعة ومع تنفيذ المشروعات الكبري، ومنها المنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس. ولذلك يعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف أن قمة الغد بين رئيسي مصر وروسيا هي »‬القمة الأهم»، وأن مصر »‬شريك موثوق به ، كما برهنت الكثير من المواقف والأحداث، بالإضافة إلي مكانة مصر ودورها البارز في المنطقة». وكانت الترجمة العملية لكلام بوجدانوف هي الدعوة التي وجهتها روسيا لأول مرة إلي رئيس مصري للمشاركة في احتفالات الذكري السبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي علي ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية. كذلك كانت مصر هي الدولة العربية الوحيدة التي طبقت موسكو معها صيغة ٢+ ٢، أي اجتماعات وزيري الخارجية والدفاع لكل من الدولتين.
العلاقة بين مصر وروسيا في تصاعد مستمر بفضل السياسة الخارجية المصرية المستقلة، ولأن موسكو تنظر إلي مصر باعتبارها مركز صناعة القرار في الشرق الأوسط.

نقلا عن الاخبار القاهرية

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمـة  الأهـم القمـة  الأهـم



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon