توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

البلطجي يتنحي!

  مصر اليوم -

البلطجي يتنحي

بقلم : هالة العيسوي

»اليوم استسلمنا للإرهاب، نشتري الهدوء بالمال، ونساوم علي الأمن بعيد المدي لإسرائيل»‬ هكذا برر افيجدور ليبرمان استقالته من منصبه كوزير دفاع إسرائيل. بلطجي الحانات الذي صعد بقدرة قادر من مرتبة مهاجر إلي وزير دفاع عبر في مؤتمره الصحفي عن احتجاجه علي اتفاق وقف إطلاق النار مع حماس والتهدئة في غزة وقبول الحكومة الإسرائيلية نقل حقائب أموال تبلغ 15 مليون دولار من قطر إلي غزة لدفع رواتب الموظفين.

الحمساويون مقتنعون بأنهم أحدثوا زلزالاً في إسرائيل باستقالة ليبرمان، والإسرائيليون يرون أن الأخير يضغط علي نتانياهو في لعبة سياسية مكشوفة.
حقيقة الأمر أن الوزير البلطجي تنحي لأنه شعر بانعدام قيمته وبعدم قدرته علي السيطرة علي الأوضاع في غزة وبأن رئيس الوزراء نتانياهو أصبح يقوم بدور وزير الدفاع الفعلي، وبالتوافق مع رئيس الأركان أصبح الاثنان هما اللذان يديران الأوضاع العسكرية في القطاع. تجليات هذه الحقيقة بدأت تظهر مع بواكير التصعيد الأخير حين شرع الفلسطينيون في تنظيم الاحتشادات بجوار خط حدود القطاع مع إسرائيل. فمع أنه اتفق مع رئيس الوزراء في نقطة واحدة هي أن الصراع مع إيران في سوريا له الأولوية وأنه ليس من المصلحة ترك الأمور تتصاعد في قطاع غزة كي لا تتشتت الجهود في حملات عسكرية كثيفة علي جبهتين في آن واحد، إلا أنه كان ينادي بسحق قطاع غزة عبر الضربات القاضية للتخلص من هذا الصداع. بداية الصراع نشأت في أوائل الصيف حين قرر نتانياهو بدعم من جهاز الأمن العام (الشين بيت) التهدئة مع الفلسطينيين باعتبارها مصلحة عليا آنية، وشرع في خطوات التوصل إلي تسوية طويلة المدي معهم. البلطجي أعرب عن معارضته خلف الأبواب المغلقة في اجتماعات مجلس الأمن المصغر، وتدريجيا نقل الصراع إلي وسائل الإعلام. ثم استغل قبول نقل الأموال إلي غزة كأرضية لإعلان استقالته واحتجاجه.

استقالة ليبرمان في هذا التوقيت أثبتت للإسرائيليين أنه لا يصلح للقيادة، فلا هو عسكري فذّ استطاع ترك بصمة في المؤسسة العسكرية ولطالما شعر الكثيرون أنه دخيل علي تلك المؤسسة وأن نتانياهو أتي به إليها نكاية في الوزير السابق موشيه يعلون، ولا هو سياسي داهية فقد »‬نقحت» عليه جينات البلطجة واختار التوقيت الأسوأ لقلب الطاولة، ولم يأبه للحسابات السياسية التي كان يمكن أن تقوده هو وحزبه (إسرائيل بيتنا) إلي النجاح في الانتخابات وتسهل عليه المنافسة وهو وزير داخل الحكومة بدلا من المنافسة من خارجها فيشق عليه تخطي حاجز الحسم المطلوب للمشاركة من جديد في الحكومة.

الدليل علي ذلك أن ليبرمان لم يدرك المغزي من إعطاء نتانياهو الضوء الأخضر لقصف غزة يوم الأحد الماضي تحديدا في هذا التوقيت المتزامن مع جهود التهدئة طويلة المدي مع حماس ولم يفطن لفرط غروره أن نتانياهو لا يختلف عنه كثيرا، فلا الأخير داعية سلام عازف عن الحرب ولا هو مقامر يدخل الحروب من أوسع أبوابها، لكنه متمرس علي الاحتفاظ بمنسوب معين للتوتر بحيث تبقي النار مشتعلة دون أن تخمد تماماً ودون اندلاع ينذر بالخطر. الاختلاف الوحيد بينهما في التكتيك وليس في الهدف النهائي فنتانياهو يؤمن بأسلوب الضربات الخاطفة.. يعني بلطجة محسوبة مع تشدد لا يلين. يتبدي جيدا في كتابه الذي ألفه قبل خمسة وعشرين عاماً بعنوان »‬مكان بين الأمم».
اللافت أن وسائل الإعلام الإسرائيلية قابلت استقالة ليبرمان بفتور شديد وبعضها تفنن في إظهار عيوبه والتنديد به وكأنهم كسروا وراءه زيراً وخرج غير مأسوف عليه. مع ذلك لا يمكن التقليل من أثر استقالة لبيبرمان بل يمكن القول بأن توقيتها هو الأسوأ أيضا بالنسبة لنتانياهو فالطلقة الأولي للانجرار نحو انتخابات مبكرة قد خرجت من مكمنها وتبلورت الصورة بأن خيارين وحيدين أمام رئيس الوزراء إما الخضوع للتهدئة مع الفلسطينيين، وإما مواجهة احتمال الانتخابات المبكرة بعد تهديد حزب البيت اليهودي شريكه في الائتلاف الحاكم بالانسحاب من الائتلاف إن لم يشغل أحد أعضاء الحزب منصب وزير الدفاع الشاغر.
وتبقي نهاية الأزمة الحالية مفتوحة باحتمال تراجع البلطجي وعودته للحكومة.

نقلًا عن الاخبار

المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البلطجي يتنحي البلطجي يتنحي



GMT 20:22 2023 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مليونية ضد التهجير

GMT 03:11 2023 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الخالدون أم العظماء

GMT 04:43 2023 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

كل سنة وأنت طيب يا بابا

GMT 04:15 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

الزعامة والعقاب... في وستمنستر

GMT 03:32 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

حدوتة مصرية فى «جدة»

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon