توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

التخوين في مواجهة ترامب

  مصر اليوم -

التخوين  في مواجهة ترامب

بقلم :خلود الخطاطبة

بغض النظر عن طبيعة المواقف التي اتخذتها جميع الدول العربية تجاه القرار الأرعن للرئيس الأميركي دونالد ترمب، إلا أن مثل هذا القرار يجب أن لا نوظفه في تعميق هوة الخلاف العربي العربي الدائر في المنطقة حاليا، ويجب على الجماهير العربية عدم اللجوء إلى سياسات التخوين بحق أي دولة عربية، فهذا أمر مرفوض ويحقق الأهداف الأميركية.
بعد أيام قليلة على صدور القرار الأميركي المتعلق بالمدينة المقدسة مهوى أفئدة المسلمين في العالم، القرار المخالف للشرعية الدولية والذي تحدى فيه ترمب دول العالم أجمع، بدأت وسائل إعلام ومنصات تواصل اجتماعي تهاجم وتقيم مواقف دول عربية تجاه قضية القدس والقرار الأميركي إلى حد وصل إلى التخوين وإتهام شعوب بأكملها بالخيانة بسبب مواقف معينة من بعض الأفراد.

ما لا نريده هو تعميق الخلاف بين الدول العربية التي تعاني ما تعانيه الآن، وأعتقد أن وسائل الإعلام الأميركية والإسرائيلية تلعب دورا مهما في إثارة الجمهور العربي ضد مواقف بعض البلاد العربية، وتلجأ إلى تسريب معلومات بغض النظر عن صحتها من عدمها ، إلا أن هدفها في النهاية تحويل الخلاف على القدس إلى قضية عربية عربية .

يجب أن نكون حذرين من محاولة الإعلام الأميركي والإسرائيلي، الدفع بقرار اعتراف ترامب الشخصي بان القدس عاصمة إسرائيل ليكون نقطة جديدة في الخلافات العربية العربية الكثيرة حاليا، حتى لا تصل الخلافات إلى قبول أي دولة مستقبلا بهذا القرار لا سمح الله، وبالتالي يجب علينا جميعا وقف لغة التخوين، والقبول بما تستطيع أن تقدمه أية دول عربية لرفض هذا القرار والتأكيد على أن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين، حتى ينظر الله أمرا كان مفعولا.

النظام العربي حاليا في أضعف حالاته، وهي حقيقة يدركها القاصي والداني، وعلى ذلك تعول الإدارة الأميركية في اتخاذ قراراتها حيال القضايا العربية ومنها الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، واذا أردنا وقف أميركا عن إصدار مثل هذه القرارات، فيجب بداية إعادة ترتيب البيت العربي وإعادة الحياة للجامعة العربية ودورها إقليما ودوليا.

ترتيب البيت الداخلي العربي لا يكون بالتخوين بين أبنائها، وإنما بالإصرار على جمع الفرقاء من الأشقاء العرب، وحرص الدولة العربية الغنية على شقيقتها الفقيرة، ووقف خطاب الكراهية بين أبناء الشعب العربي، ووقف إذكاء الطائفية والعنصرية، والجلوس على طاولة واحدة للحوار، والإيمان بان النهج الديمقراطي هو السبيل لتحسين وعي الشعوب العربية تجاه قضاياهم، عندها ستعود فلسطين إلى الحضن العربي.   

الشعوب العربية وسط هذه الخلافات، تقف صفا واحدا خلف قضاياها الإسلامية العربية، ولم تكن يوما الا مع فلسطين وأهلها، وهي مستعدة لبذل أرواحها فداء للقدس ومكة والمدنية المنورة، كما لا تقبل الضيم الأميركي لأي من أبنائها سواء كان في الرباط أو عمان أو الرياض أو القدس المحتلة، ويجب أن لا نلتفت إلى بعض الأصوات النشاز، فأصحابها موجودون في كل بلد عربي ولا يمثلون أحدا إلا أنفسهم المريضة.

لنستفيق وكفانا جلدا في أنفسنا، حتى نستطيع مواجهة ما هو قادم، فهو الأصعب، ولندرك أن قرار ترامب الآن هو قرار عديم الشرعية ليس أكثر، لكنه في يوم من الأيام سيوضع موضع التنفيذ بل أن قرارات أصعب منه هدفها تغيير شكل المنطقة بالكامل ستنفذ أيضا اذا ما استمر الحال العربي على ما هو عليه من خلافات بين الأشقاء وتخوين للشعوب واصطفافات تسمح لبعض المغيبين والضالين من الطابور الخامس الدخول بيننا وتعمق الفرقة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التخوين  في مواجهة ترامب التخوين  في مواجهة ترامب



GMT 03:41 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

في غزة وباليرمو.. صمود لفلسطين وليبيا ونجاح لمصر

GMT 16:55 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

"عقار جودة" وتسريب الأراضي الفلسطينية إلى المستوطنين

GMT 19:08 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

هل الجنسية المصرية حقا للبيع؟

GMT 13:19 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

محافظ المنيا...سيارتك تعود للخلف

GMT 21:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

كيف تغيرت خريطة الرموز على يد "الملك صلاح"

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon