الدكتور خالد حنفي وزير التموين

قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إن مشكلة رغيف الخبز في مصر لا يمكن حلها دون الاهتمام بمشروع إنشاء المحور اللوجيستي لنقل وتجارة الحبوب والغلال بدمياط، حيث أن عملية إنتاج الخبز متشابكة ومترابطة مع منظومة النقل وتكنولوجيا المعلومات واللوجيستيات.
وأضاف حنفي، خلال المؤتمر السادس عشر لأصحاب الأعمال والمستثمرين العرب تحت عنوان "الاستثمار في مصر ..استثمار في المستقبل"، إن مصر ظلت لفترات طويلة ناسية لأهمية ومكانة موقعها الجغرافي المتميز والفريد واكتفت بتسليط الدور عليه فقط في الكتب والدراسات، وجاء الوقت لاستغلال موقع مصر على كافة الأصعدة.
وأوضح أن مشروع دمياط كمركز لوجيستي عالمي لتجارة ونقل الحبوب والغلال والذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي واشترك فيه العديد من الوزارات والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والعديد من الشركاء الآخرين.
وأشار إلى أن الطاقة التخزينية لمشروع دمياط يبلغ 2ر7 مليون طن على أن يتم الانتهاء منه خلال عامين ليكون مركزا عالميا ومحورا لوجيستيا لتجارة ونقل الحبوب .
وأوضح حنفي أن مصر والدول المحيطة من أكبر الدول المستورة للحبوب على مستوى العالم وتقوم بالاستيراد بشروط قد لا تكون بالضرورة هى الأفضل ورغم ذلك إلا أن مصر ليس لديها رأي في السوق العالمي رغم موقعها الذي يمكن استخدامه كمركز ومحور ونقطة ارتكاز.
ب م /م ن ى/ر ي م ا/حمد//