نوعًا جديدًا مِن الديناصورات

اكتشف علماء أستراليون نوعا جديدا من الديناصورات في ولاية نيو ساوث ويلز الأسترالية، ووفقا إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية يأتي ذلك بعد العثور على جزء من عظام الفك الأحفورية في جزء من حجر عقيق في منجم "Wee Warra" في منطقة لايتنينغ ريدغ، في نيوساوث ويلز.

وكشف العلماء أن الديناصورات ذات الرأسين، التي أطلق عليها اسم "Weewarrasaurus pobeni" نسبة للموقع الذي اكتشفت فيه، كانت تعيش في العصر الطباشيري قبل 100 مليون عام، وكانت جزءًا من مجموعة من الديناصورات التي تأكل النباتات وتسمى "الأرتيمودود"، وكان حجمها أكبر من حجم كلب كبير.

يعتقد الخبراء بأن هذا النوع من الديناصورات يمتلك ساقين وله أسنان حادة، ويعيش في السهول الفيضية القديمة التي غطت هذه المنطقة في ذلك الوقت.

وأوضحت "ديلي ميل" أن مايك بوبن، وهو أحد مشتري أحجار الأوبال ويعيش في مدينة أديلايد، اكتشف عظام الفك أثناء البحث عن شظايا أحجار الأوبال، وقال بوبن: "كنت أقوم بجمع بعض شظايا الأوبال الخام عندما رأيت تلك العظام، على نحو مثير للدهشة، وسط التراب"، وتبرع بوبن في وقت لاحق بهذه العظام لجامعة نيو إنغلاند في أرميدال المجاورة لإجراء الأبحاث ومعرفة لأي حيوان تنتمي.

وقال العالم الدكتور فيل بيل، الذي قاد هذا البحث: "أتذكر عندما عرض مايك عليّ العينة واندهشت ولم أعرف ماذا أقول"، وأضاف أن منطقة لايتنينغ ريدغ، هي مورد أحفوري ممتاز حيث ضمت عددا كبيرا من الاكتشافات الفريدة، وتابع: "إذا كانت هذه الحفريات في الصخور السطحية، مثل تلك الموجودة في الصين ومنغوليا، فإنها ستكون بمثابة كنز بالنسبة إلينا لكن لسوء الحظ فإن بقايا الأحافير التي نراها تكاد تكون دائما جزءا من غنيمة التعدين، لأنها توجد في طبقات صخرية تقع على عمق 30 مترا تحت الأرض كما أن عملية التعدين تكسر الحفريات إلى شظايا".

يعد ديناصور "Weewarrasaurus" الآن جزءًا من مجموعة Australian Opal، وهي المجموعة العامة الأكثر تنوعًا في العالم للحفريات المعتمِدة.