الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأحد، إن قادة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى يقتربون من التوصل إلى اتفاق حول سبل المساعدة في مكافحة حرائق الغابات في منطقة الأمازون ومحاولة إصلاح ما تخلفه من دمار.

وأضاف ماكرون في حديثه للصحفيين في بياريتس حيث تعقد القمة السنوية للمجموعة، "هناك توافق حقيقي حول هذا القول دعونا جميعا نتفق على مساعدة تلك الدول التي تضربها تلك الحرائق" وفقا لرويترز.

صبي بعد الحريق الذي أصاب حي إيدياندوس، في أحد فروع ريو نيغرو، أحد روافد نهر الأمازون، في مدينة ماناوس، البرازيل في 18 ديسمبر/ كانون الأول

اقرأ أيضًا:

الرئيس السيسي يعرض قضايا أفريقيا والشرق الأوسط في قمة مجموعة السبع في فرنسا

2018

وتابع، أن دول مجموعة السبع، وهي الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا وكندا، تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن "المساعدة الفنية والمالية".

ونقل ماكرون حرائق الأمازون إلى صدارة جدول أعمال القمة بعد أن أعلن، أنها تمثل طوارئ عالمية كما أطلق مناقشات حول الكارثة في حفل عشاء لقادة المجموعة السبت.

وقال مسؤول في الاتحاد الأوروبي طالبا ألا ينشر اسمه، إن قادة مجموعة السبع اتفقوا على فعل كل ما بوسعهم للمساعدة في التصدي للحرائق، وإنهم فوضوا ماكرون في الاتصال بجميع الدول في منطقة الأمازون لبحث احتياجاتها.

ويستعر عدد قياسي من الحرائق كثير منها في البرازيل في الغابات المطيرة وهو ما تسبب في مخاوف دولية، وذلك لأهمية غابات الأمازون في مكافحة ارتفاع درجة حرارة الأرض.

قد يهمك أيضًا:

السيسي يستعرض سبل تحقيق السلام في كلمته أمام قمة شراكة مجموعة السبع وأفريقيا

الرئيس السيسي يشارك في قمة “السبع الكبرى” في فرنسا بدعوة من ماكرون