الـ"غارديان" تعترف بأهمية دعم القرّاء المادي

كشفت صحيفة الـ"غارديان" البريطانية في تقرير لها أهمية القرّاء في تحديد مستقبلها. وأوضحت أن "قراءها ساهموا بالفعل في تبني الصحيفة لنموذج جديد من الصحافة المستقلة".ففي العام الماضي ، حازت صحيفة الغارديان على أرقام قياسية حول العالم ، حيث دعم الصحيفة أكثر من مليون شخص مالياً. مما أدى إلى شكل ونموذج جديد للصحافة المفتوحة والمستقلة والمتاحة للجميع والممولة من القراء .

أقرأ أيضًا: منشورات على "فيسبوك" تدفع الناس لشرب البول بزعم كثرة فوائده

وتقول الصحيفة ، إن "القراء يقدرون بشدة النهج الذي اختارته صحافة الغارديان - حيث يمكن لأي شخص الوصول اليها ، بغض النظر عن المكان الذي يعيش فيه ، أو ما يكسبه ، أو ما يحب متابعته". واضافت: "الغارديان تؤمن بأن هذا أمر مهم ، لذلك تعمل على تعزير الشمولية والتنوع وإفساح المجال للنقاش وإثارة الحوار - لكي يتمكن عدد أكبر من الناس في جميع أنحاء العالم من الوصول إلى معلومات دقيقة".

وتشير الغارديان في تقريرها إلى أن "لديها الآن قراء أو متابعين وداعمين ماليين ، منتظمين في أكثر من 145 دولة حول العالم ، مما يمكن الصحيفة من إبقاء جميع تقاريرها متوفرة بشكل متساوٍ ، دون قيود".

وتوضح الغارديان ، أن الصحيفة ليس لها مالك ولكن لها مساهم واحد فقط ، هي شركة "سكوت ترست" المحدودة ، مما ساهم في حماية استقلالية الصحيفة منذ عام 1936 ، كما ساهم في إعادة استثمار أي أرباح تجنيها بلا قيد.

وعلى عكس المؤسسات الإخبارية الأخرى ، لا تضع الغارديان حظراً على المواد الصحفية لحين الأشتراك المدفوع ، بهدف الحفاظ على إتاحة قراءتها للجميع. ولكن مع انخفاض عائدات الإعلانات المطبوعة ، وقضاء معظم الإنفاق على الإعلانات الرقمية الجديدة من قبل شركات التكنولوجيا ، تحتاج أيضًا إلى داعمين ومؤيدين ، يؤمنون بقيمة الصحافة المستقلة ، لبقاء الغارديان على المدى الطويل.

وتقول الصحيفة أن العديد من القراء أخبروا ، كاثرين فاينر رئيسة التحرير ، أنهم يقدمون الدعم المادي للصحيفة، لأنهم يريدون أن تبقى الغارديان حرًة ومفتوحة ومتاحة للجميع .

وشهدت الغارديان في السنوات القليلة الماضية سلسلة من الصدمات السياسية والاجتماعية ، نتيجة استفتاء الاتحاد الأوروبي إلى جانب انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة ، وهو شي غير مسبوق، لكن دعم القراء لمتابعة الصحافة التحقيقية عالية الجودة أسفر عن قيام الغارديان بمزيد من التحقيقات مع الكشف عن فضائح ضخمة مثل فضيحة "كامبريدج أناليتيكا"  و"فيسبوك" و استخدام الناس البيانات في الحملات السياسية.

وترى الصحيفة، أن الدعم المقدم لها من جانب القراء ، سوف يمكنها من أن تصبح جزءًا من مجتمع عالمي من قراء الصحيفة مع مجموعة مشتركة من القيم ورؤية أفضل للعالم .

أما بالنسبة لطرق الدعم ، تقول الصحيفة إلى أن هناك العديد من الطرق ، منها طريق الاشتراك في المجلة الإخبارية الأسبوعية "غارديان ويكلي" ، أو تطبيق الغارديان المميز، أو الاشتراك في صحيفتي "الغارديان" و"الأوبزيرفر".

قد يهمك أيضًا :

شاهد صور منة فضالي سرحانة بـ" الفستان القصير" تشعل الفيسبوك

"فيسبوك" تمنع شركة تحليل بيانات في بوسطن من الدخول على موقعها